اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:13 م

بوريس جونسون ودونالد ترامب

الصحف العالمية اليوم: بيل جيتس أخبر أصدقاءه أن زواجه كان "بلا حب" قبل الطلاق.. الجمهوريون يعزلون ليز تشينى وترامب يعزز قبضته على الحزب.. وقاضى أرجنتينى يمنع محامى مارادونا من استخدام "ماركات الفتى الذهبى"

كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى الخميس، 13 مايو 2021 02:10 م

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها إخبار بيل جيتس لأصدقائه عن زواجه "بلا حب" من ميليندا، وعزل الجمهوريين لليز تشينى.

 

الصحف الأمريكية

بيل جيتس أخبر أصدقائه أن زواجه كان "بلا حب" قبل فترة من الطلاق

كشفت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، إن رجل الأعمال الأمريكى الشهير بيل جيتس تحدث عن صراعه الزوجي أمام مجموعة من أصدقائه.

وفقًا للتقرير، يُزعم أن رائد التكنولوجيا أخبر رفاقه في لعبة الجولف أن زواجه من ميليندا جيتس كان "بلا حب" قبل وقت طويل من إعلان طلاقهما.

وقال مصدر للصحيفة: "تحدث بيل مع أصدقائه المقربين في ملعب الجولف. أخبرهم منذ فترة أن الزواج كان بلا حب، وأنه قد انتهى منذ بعض الوقت وأنهم يعيشون حياة منفصلة".

وقال مصدر لـ فوكس بيزنس، مع ذلك، إن وصف الزواج بأنه "بلا حب" "غير دقيق تمامًا من وجهة نظر" جيتس.

لطالما كان الجولف جزءًا مهمًا من حياة جيتس. في الواقع، تزوج هو وميليندا في ملعب جولف فى فندق مانلى باى في هاواي في عام 1994.

وقالت الصحيفة إن أنباء طلاقهما جاءت مفاجأة للكثيرين، وقيل إنها كانت قاسية على ميليندا، 56 عامًا، بسبب إيمانها الكاثوليكى.

قال مصدر عمل مع ميليندا لصحيفة "نيويورك بوست": "إنها تريد أن تحصل على فسخ من الفاتيكان بعد الطلاق المدني".

ومع ذلك، قال مصدر آخر من الداخل إن الانفصال جاء "كمفاجأة" بالنظر إلى علاقة بيل بالممول الراحل والمدان بارتكاب جرائم جنسية جيفري إبستين.

وقال المصدر: "... أي صداقة مع إبستين كانت ستشكل موضع خلاف بالنسبة لميليندا". "لم تكن ميليندا لترغب في قضاء أى من الوقت مع إبستين."

ونشر فى مقال في موقع "فرانس انفو" فى عام 2019 ، أن خادمًا شخصيًا سابقًا لإبستين ادعى أنه رأى بيل وميليندا في شقة إبستين في باريس.

لكن مصدرًا مقربًا من ميليندا نفى تمامًا لصحيفة "نيويورك بوست" أنها زارت منزل إبستين  وأكد مصدر آخر أنهم لم يمكثوا الليلة في أي من ممتلكاته.

 

CNN: اقتصاد المملكة المتحدة يخرج من حالة الجمود الشديد مع رفع الإغلاق

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن اقتصاد المملكة المتحدة يخرج من حالة الجمود الشديد، وأشارت إلى أنه وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية، تقلص الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5٪ في الربع الأول ، وهو أداء أفضل من المتوقع بفضل زيادة النشاط في مارس حيث تم تخفيف قيود فيروس كورونا بشكل طفيف.

وأوضحت الشبكة أن رفع القيود المتبقية من الممكن أن يؤدى إلى زيادة هائلة في النمو هذا الصيف. لكن عمليات الإغلاق المتعددة والصدمة التجارية الناجمة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جعلت الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة أقل بنسبة 8.7٪ مما كان عليه قبل بدء الوباء ، مما يعني أن البلاد أمامها طريق طويل لتقطعه بالمقارنة بالاقتصادات الكبرى الأخرى.

وأوضحت أن الناتج الاقتصادي في إيطاليا، وهي دولة أخرى تضررت بشدة من الوباء ، انخفض بنسبة 6.9٪ عما كان عليه قبل الوباء. بينما انخفض الاقتصاد الألماني والفرنسي بنسبة 4.9٪ و 4.4٪ على التوالي ، في حين عادت الولايات المتحدة تقريبًا إلى مستويات ما قبل الوباء.

واعتبرت "سى إن إن" أن السؤال الآن هو مدى سرعة تعافي الاقتصاد البريطاني مع استمرار برنامج التطعيم الناجح للغاية وتخفيف قيود فيروس كورونا بشكل أكبر.

وقالت روث جريجوري ، كبيرة الاقتصاديين في المملكة المتحدة في كابيتال إيكونوميكس: "يظهر زيادة النمو في مارس أن الانتعاش يكتسب زخماً أسرع مما كنا نعتقد". وأضافت أن الاقتصاد قد يعود إلى مستواه في فبراير 2020 حتى قبل نهاية العام.

وقال الاقتصاديون في آي إن جي إن قوة الانتعاش تعتمد على مدى سرعة إنفاق المستهلكين للمدخرات التي تراكمت خلال الوباء وما إذا كانت الحكومة تواصل تقديم إعفاءات ضريبية للأعمال.

واستمرت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي في الانتعاش في مارس ، لتصل تقريبًا إلى المستوى الذي سبق الانهيار التاريخي بعد أن أكملت بريطانيا خروجها من التكتل الأوروبى في الأول من يناير.

ومع ذلك ، هناك أدلة على أن ضوابط الحدود الجديدة لا تزال تؤثر على التجارة. قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الواردات من أوروبا ظلت بطيئة في الربع الأول ، وتجاوزتها الواردات من خارج الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى على الإطلاق.

قال جيمس سميث ، الخبير الاقتصادي في آي إن جي: "لا تزال هناك مجموعة صغيرة من الشركات تكافح مع التغييرات". "خلاصة القول هي أنه سيستمر التأثير البطيء للاحتكاكات التجارية الجديدة على اقتصاد المملكة المتحدة ، حتى لو مرت المشاكل الفورية."

 

الصحف البريطانية

انتقادات لبوريس جونسون بعد تأجيل التحقيق حول التعامل مع أزمة كورونا لـ2022

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون تعرض لانتقادات واسعة بعد إعلان تأجيله التحقيق العام المعلن عنه حديثًا حول تعامل الحكومة مع جائحة فيروس كورونا حتى ربيع عام 2022.

وأوضحت الصحيفة " سيبدأ العمل الآن لتعيين رئيس وأعضاء محتملين آخرين، ووضع الاختصاصات، ويأمل البعض أن يقود التحقيق قاضٍ. وقال جونسون لمجلس العموم إنه من المرجح أن يبدأ التحقيق في غضون عام.

وقال الخبراء إن الأمر قد يستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر لتأسيس ذلك، ويمكن أن يبدأ العمل في وقت أقرب بكثير من ربيع 2022 إذا هناك رغبة لتحقيق ذلك. وقال اللورد فالكونر من حزب العمال، الذي أقر قانون التحقيقات بصفته مستشارًا ، إن الحكومة ستكون واثقة من أن تحقيق كوفيد لن ينتهي قبل الانتخابات العامة المقبلة ، المتوقعة في عام 2023.

وبعد أن سجلت المملكة المتحدة واحدة من أسوأ حالات الوفاة في العالم بسبب كوفيد، والتي تجاوزت 150 ألفًا ، ضغط الخبراء والنواب من أجل التحقيق فيما إذا كان الوزراء يتبعون النصائح العلمية بشأن عمليات الإغلاق والقرارات الأخرى ؛ موستوى الدعم المقدم للفئات المحرومة والعاملين في الخطوط الأمامية ؛ وعقود معدات الحماية الشخصية الممنوحة لمن لهم صلات بالحكومة ؛ وبرنامج هيئة الخدمات الصحية لإجراء الاختبارات والتتبع بقيمة 37 مليار جنيه إسترليني.

وأشار جونسون إلى أنه من غير المرجح أن يبدأ التحقيق قبل الربيع المقبل بسبب الاحتمال الكبير لزيادة حالات الإصابة بفيروس كوفيد مرة أخرى في الشتاء. وقال: "يجب ألا تصرف أو تشتت انتباه الناس الذين نعتمد عليهم في كفاحنا ضد هذا المرض".

الجمهوريون يعزلون ليز تشينى.. BBC: قبضة ترامب أقوى من أى وقت مضى

صوت أعضاء بالحزب الجمهوري في الولايات المتحدة لعزل النائبة البارزة ليز تشيني من منصبها الحزبي بمجلس النواب، بسبب انتقاداتها المتكررة للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب.

وكانت النائبة عن ولاية وايومينج، وابنة نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني، ثالث أبرز الجمهوريين في مجلس النواب منذ عام 2019.

وقالت يوم الثلاثاء، إن حزبها لم يستطيع الدفاع عن الحقيقة، في ظل تأييده ادعاءات ترامب الكاذبة بفوزه في انتخابات الرئاسة عام 2020.

ومن المرجح أن يستبدلها الجمهوريون في مجلس النواب خلال الشهر الجاري بشخصية موالية لترامب.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانى، بى بى سى، إن هذه الخطوة ينظر إليها باعتبارها مؤشرا على أن قبضة ترامب على الحزب أصبحت أقوى من أي وقت مضى، وذلك بعد ستة أشهر من خسارته في انتخابات الرئاسة.

واعتبرت صحيفة "الجارديان" إن عزلها يأتى نتيجة معركة داخلية يُنظر إليها على أنها ستحدد الاتجاه المستقبلي للحزب.

وقالت تشيني مباشرة بعد الاجتماع حيث جُردت من منصبها،  إنها "ملتزمة تمامًا" بعدم تبني "كذبة دونالد ترامب الكبرى" بشأن الانتخابات.

قال تشيني: "لا يمكننا أن نتبنى الكذبة الكبرى وأن نتبنى الدستور فى الوقت نفسه. الأمة بحاجة إلى حزب جمهوري يقوم على المبادئ الأساسية للتيار المحافظ ، وأنا ملتزمة ومخلصة لضمان أن هذه هي الطريقة التي يتقدم بها هذا الحزب ، وأنا أخطط لقيادة المعركة للقيام بذلك."

وقالت صحيفة "الجارديان" إن الإطاحة بتشيني كانت متوقعة على نطاق واسع بعد أن وجدت نفسها على خلاف مع أعضاء آخرين في القيادة الجمهورية بسبب رفضها التوقف عن إلقاء اللوم على الرئيس السابق ترامب في التحريض على الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير.

وقبل التصويت المغلق يوم الأربعاء ، ألقت تشيني كلمة أمام التجمع ، متمسكة بموقفها. وقالت "إذا كنتم تريدون قادة يمكنهم تمكين ونشر أكاذيبه المدمرة ، فأنا لست شخصكم هذا - لديكم الكثير من الآخرين للاختيار من بينهم. وأضافت تشيني: "سيكون هذا إرثهم".

وتمت الإطاحة بتشيني عن طريق التصويت الصوتي.

كما سبق لها أن خاطبت الجمهوريين مساء الثلاثاء في خطاب ناري أمام مجلس النواب. وقالت: "نواجه اليوم تهديدًا لم تشهده أمريكا من قبل". "الرئيس السابق الذي أثار هجومًا عنيفًا على مبنى الكابيتول ، في محاولة لسرقة الانتخابات ، استأنف جهوده العدوانية لإقناع الأمريكيين بأن الانتخابات قد سُرقت منه".

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

إيطاليا توفر لقاح كورونا فى الصيدليات اعتبارا من يونيو

تبدأ أكثر من 11 ألف صيدلية فى جميع أنحاء إيطاليا فى تطعيم الأشخاص الذين تترلوح أعمارهم بين 18 و60 عاما ضد فيروس كورونا اعتبارا من يونيو المقبل، حسبما أعلن ماركو كوسولو، رئيس غرفة قطاع الصيادلة Federfarma.

وقال كوسولو في مقابلة مع صحيفة "كورييري" الإيطالية: "انضمت حوالي 11400 صيدلية ، نصف عدد الصيدليات المسجلة ، إلى البرنامج وأكمل أكثر من 25 ألفًا بالفعل الدورة التدريبية".

وفقًا لكوسولو، ستوفر المتاجر بعض اللقاحات الأسهل فى إدارتها من وجهة نظر لوجستية، للأشخاص الذين يقومون بالحجز بشكل فردى"، مضيفا "كل من يريد التطعيم يمكنه التوجه مباشرة إلى الصيدلية وطلب موعد".

وأضاف كوسولو: "يمكن إجراء التطعيم داخل المبنى أو خارجه ، في شرفات المراقبة المعدة لهذا الغرض ، مثل تلك التي يتعين على بعض الصيدليات حاليًا اختبارها بحثًا عن فيروس كورونا، وتتمثل فكرة الصيدليات في إعطاء "20 إلى 30 لقاحًا يوميًا لكل موقع".

وأشارت الصحيفة إلى أن إيطاليا بدأت حملة تلقيح وطنية في 27 ديسمبر، حيث تلقى 7.725.554 شخصًا بالفعل دورة التحصين الكاملة ، وهو ما يعادل 13.04٪ من سكان البلاد.

 

قاضى أرجنتينى يمنع محامى مارادونا من استخدام "ماركات الفتى الذهبى"

أمر القاضي الأرجنتيني أليخاندرا بروفيتولا، محامى أسطورة كرة القدم، دييجو مارادونا، بالتوقف عن استخدام العلامات التجارية "ماركات مارادونا"، في إطار قضية رفعتها بنات النجم الارجنتينى ضده، المتعلقة بهذه الحالة، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وقرر القاضى، شل استخدام محامى مارادونا ماتياس مورلا، العلامات التجارية الخاصة بمارادونا والمملوكة لشركة ساتفيكا التى أنشأها مورلا بعد أن لاحظ مكتب المدعى العام أن تلك الشركة قدمت 147 طلبا لسجلات العلامات التجارية المتعلقة بمارادونا أمام المعهد الوطني للملكية الفكرية (INPI)".

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد وفاة مارادونا، لا تزال هناك اجراءات قانونية مفتوحة مع الورثة، والتى منها اتهام جيانينا ودلما ابنتا الاسطورة الأرجنتينى، لمورلا بالاختيال واطلاق اسماء مستعارة على ماركة مارادونا.

قال ماوريسيو دي أليساندرو، محامي مورلا لوكالة "إيفى" الإسبانية، والذي أعلن أنه استأنف قرار القاضي، "العلامات التجارية الـ 147 هي تصديق على العلامات السابقة التي تم طلبها منذ ديسمبر".

وفى مارس الماضى، كان المدعى العام قام باتخاذ اجراء وقائى للنظر فى عدم ابتكار العلامات التجارية المسجلة لصالح شركة ستيفيكا الخاصة بمحامى مارادونا، وبناءا على رأى المدعى العام، قرر القاضى تمديد الأمر بحظر الابتكار والتعاقد ليشمل جميع طلبات العلامات التجارية المتعلقة باسم مارادونا بجميع اشكالها.

معهد برازيلى: الرئيس السابق لولا دا سيلفا المفضل للانتخابات الرئاسية المقبلة
 

احتفل حزب العمال فى البرازيل، بالرئيس السابق، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، حيث إن نتائج الاستطلاع الذى أجراه معهد "داتافولها" البرازيلى أكد أنه المفضل بشكل كبير للانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وأكد معهد داتافولها "تأمل البرازيل مرة أخرى في إعادة بناء البلاد بالنمو والعدالة الاجتماعية ، كما كان الحال خلال حكومات لولا ؛ ويؤكد الاستطلاع أيضًا أن الرئيس الحالى جايير بولسونارو لا يمكن أن يستمر ، فقد حان الوقت للقتال من أجل حياة الناس"، وقال رئيس حزب العمال جليسي هوفمان على تويتر "التواضع والإيمان بالمستقبل".

وفقًا للاستطلاع ، يتصدر لولا السباق الرئاسي في الجولة الأولى (41% مقابل 23% للرئيس جاير بولسونارو) وسيهزم زعيم اليمين المتطرف في الاقتراع بهامش واسع: 55٪ مقابل 32٪ من الأصوات، حسبما قالت صحيفة "أو جلوبو" البرازيلية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بولسونارو هو أيضًا المرشح الرئاسي الذي يتمتع بأعلى معدل رفض بين المرشحين ؛ 54٪ من الذين تمت مقابلتهم قالوا إنهم لن يصوتوا له بأي شكل من الأشكال.

على وسائل التواصل الاجتماعي، احتفل ممثلو الأحزاب الأخرى أيضًا بهذه المعلومة: "سنعود! الحياة ستنتصر على الموت" ، قال نائب وزير الصحة السابق ألكسندر باديلا ، بينما أكد النائب هيلدير سالوماو أيضًا أن الاستطلاع يؤكد أن الناس "يفتقدون زمن لولا".

وقال السناتور السابق وعضو المجلس الحالي في ريو دي جانيرو ليندبيرج فارياس: "تم طرد لولا وهو المرشح الوحيد القادر على هزيمة حكومة الإبادة الجماعية في عهد بولسونارو ، وسوف يبتسم الشعب البرازيلي مرة أخرى".

في مارس الماضي، ألغت المحكمة الاتحادية العليا الأحكام الصادرة بحق الرئيس السابق لولا ، مما مكنه من الترشح في انتخابات أكتوبر 2022.