اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:54 م

شوى اللحم

إفطر بالسلات وإحبس بالجبنة فى قلب الصحراء الشرقية.. شوى اللحم على أحجار البازلت أشهر وجبات قبائل حلايب وشلاتين فى رمضان.. ودمج البن بالحبهان سيد المشاريب فى الأودية الجبلية

البحر الأحمر - عماد عرفة الثلاثاء، 20 أبريل 2021 12:30 م

لكل مكان فى مصرما يميزه من عادات وتقاليد مختلفة، وخاصة المناطق الصحراوية، وفى الجانب الجنوبى الشرقى من مصر وتحديدا مناطق جنوب البحر الأحمر وفى حلايب وشلاتين لرمضان طقوس مختلفة، حيث تعد وجبة السلات هى الوجبة الأساسية السائدة هناك، وكذلك مشروب الجبنة.

يقول أحد أبناء قبيلة البشارية، قاطنى المنطقة، ويدعى حامد أدم، إن وجبة السلات هى الوجبة السائدة والمعروفة والتى تشتهر فى المناسبات ورمضان، والسلات عبارة عن شوى اللحم على أحجار البازلت للتخلص من الدهون بها .

وأضاف حامد أدم، أنه يتم التجهيز لتلك الوجبة منذ اذان اعصر، وذلك بعد إعداد اللحم وإشعال النار فى أحجار البازلت حتى تزداد سخونتها، ثم توضع اللحوم عليها حتى الإستواء،.

وتابع : لا يخلو منزل من اشعال موقد لإعدادها، وتطبخ من لحم الضأن، وأطلق عليها هذا الاسم لأن حجر البازلت يعمل على سلت الدهون من اللحوم.

من جانبه قال على حامدون، من أبناء الشلاتين: تعودنا فى رمضان وغير رمضان على مشروب الجبنة، وهو المشروب الأساسى فى المنازل وأثناء الرعى وفى الأودية الجبلية بحلايب وشلاتين، وأن العدة التى يتم تجهيز الجبنة بها تباع فى الأسواق بأشكال مختلفة فى الشلاتين.

وأضاف حامدون، أنه يتم تجهيز مشروب الجبنة قبل الإفطار من خلال دق البن والحبهان وسط جلسات الأصدقاء والشباب، داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، وتستغرق عملية التحميص دقائق، وخلالها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة وطحن ودق تلك المواد جيدا.

وتابع حامدون، أن الأدوات التى تستخدم فى الجبنة متواجدة فى كل بيت من بيوت أهالى الجنوب وهى شيئ أساسى وتلازمهم تلك الأدوات فى كل مكان عند رعى الجمال والأغنام فى الأودية الجبلية، وكذلك مع صيادى الأسماك يصطحبونها فى مراكبهم التى تستمر الرحلة بها ما يقرب من 10 أيام فى عرض البحر.

من جانبه يقول أدم سعد الله، أحد ابناء قبيلة العبابدة فى مدينة الشلاتين، والمهتمين بالتراث بها، إن الحرفة الأساسية ومصدر الرزق فى جنوب البحر الأحمر بشكل عام هى الرعى والصيد، عندما يستعد الراعى لرحلة الرعى ويستعد الصياد للإبحار يضع الراعى فى خرجة والصياد فى زوادته عدة مشروب الجبنة، فهى كيف أهالى الجنوب فى الترحال.

وأضاف سعد الله، عندما يجتمع الأصدقاء أو يدعى الأهل والأصدقاء لوليمة ما، وهى ما تسمى كرامة فى الجنوب تكون  السلات لحم الضأن المشهور فى المنطقة جاهزة، وعقبها تبدأ الجبنة فى كل مكان.