اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 10:23 م

مدينة بلاط الإسلامية

كل ما تريد معرفته عن مدينة بلاط الإسلامية بعد الانتهاء من ترميمها

كتب محمد عبد الرحمن الأحد، 07 مارس 2021 09:00 ص

فى واحدة من الإنجازات الجديدة التى نفذتها الحكومة المصرية مؤخرا، تم ترميم القرية الإسلامية بمدينة بلاط، والتى تعد إضافة لخريطة المواقع السياحية فى محافظة الوادى الجديد، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المدينة الأثرية..
 

س/ ما  مدينة بلاط الأثرية؟

 
ج: بحسب الموقع الرسمى لوزارة السياحة والآثار، مدينة بلاط عبارة عن مدينة أثرية متكاملة يرجع تاريخها إلى العصر العثمانى بنيت فى مكان مرتفع لتفادى خطر المياه الجوفية، وللتكيف مع شدة الحرارة المميزة للطقس القارى، وأيضًا للتمكن من الدفاع عن المدينة ضد هجمات أعدائها، وقد سميت بهذا الاسم لكونها ضمت مقرًا للبلاط الملكى خلال العصر العثمانى.
 

س/ ما أبرز الآثار الموجودة فى المدينة؟

 
ج: تضم المدينة العديد من العمائر الدينية والمدنية مثل المساجد والكتاتيب والمنازل المكونة من طابق أو طابقين أو ثلاثة، كما ضمت العديد من العمائر الخدمية كالطواحين، والعصارات، والموانئ، والحوانيت.
 

س/ إلى أى العصور يعود تاريخ مدينة بلاط الأثرية؟

 
ج: بحسب موقع وزارة السياحة والآثار أيضا فإن المدينة يمتد تاريخها لآلاف السنين بدءًا من العصور الفرعونية، ومروراً بالعصور الرومانية ثم الإسلامية، وقد سميت بهذا الاسم لأنها كانت مقرًا للبلاط الملكى فى العصر العثمانى، وتضم موقعين أثريين هما قلاع الضبع وعين الأصيل. 
 

س/ ما  أبرز الأثار الباقية من العصور المصرية القديمة؟

 
يضم موقع قلاع الضبع ست مصاطب لحكام الواحات فى عصر الأسرة السادسة، وعلى جدران هذه المقابر مناظر توضح حياة المصرى القديم فى الزراعة واستئناسه للحيوانات، تضم المنطقة أيضًا مقابر رومانية، كما توجد بها مقبرة لأحد حكام المنطقة تتوجها مسلتان صغيرتان وسطر على بابها بالهيروغليفية أنه أقوى حكام الصحراء، أما موقع عين الأصيل فيضم أطلال مساكن المدينة التى ترجع إلى عصر الأسرة السادسة، وهى مشيدة بالطوب اللبن، ويحيط بها سور ضخم، وتتضمن العديد من مقاصير العبادة.
 

س/ متى تم اكتشاف قلاع الضبع بمدينة بلاط الأثرية؟

 
ج: اكتشف موقع قلاع الضبع أحمد فخرى عام 1970، عين أصيل عام 1977 بواسطة المعهد الفرنسى للاثار الشرقية.