اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 04:08 ص

العالم هذا المساء

العالم هذا المساء.. ترميم حلى توت عنخ آمون بالمتحف الكبير لعرضها لأول مرة أمام الجمهور.. مشاهد مرعبة من ثوران لبركان ريكيافيك بأيسلندا.. أسماء ضحايا هجوم كولورادو.. مصرع 3 أشخاص جراء زلزال شمال غربى الصين.. صور

وكالات الأربعاء، 24 مارس 2021 10:00 م

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية مساء اليوم الأربعاء، جاء على رأسها، تنفيذ عرض توت عنخ آمون بالمتحف الكبير، والكشف عن أسماء وهويات ضحايا هجوم ولاية كولورادو الأمريكية، ومصرع 3 أشخاص جراء زلزال بقوة 5.4 درجة شمال غربى الصين، بالإضافة إلى، مقتل 4 وإصابة العشرات إثر انفجار قنبلة مزروعة بجانب الطريق بحافلة فى كينيا.

وإلى التفاصيل..

تنفيذ عرض توت عنخ آمون بالمتحف الكبير.. كيف يتم ترميم حلى الملك الذهبى؟

يحتوى المتحف المصرى الكبير على كم هائل من القطع الأثرية التى تتجاوز الـ50 ألف قطعة أثرية، وتشمل المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون وسيتم عرضها لأول مرة أمام الجمهور بشكل كامل، أى أن الزوار على موعد مع أكثر من 5 آلاف قطعة للملك الذهبى وقت افتتاح المتحف، ومن بين تلك القطع التى تعرض حلى الملك الذهبى المتنوعة، والتى تم الانتهاء من ترميمها بالمتحف الكبير.


ترميم حلى توت عنخ آمون 

قالت نسرين عاطف خربوش، أخصائية ترميم بمعمل غير العضوى بالمتحف الكبير، إن المعمل مسئول عن ترميم وصيانة مجموعة متنوعة من الآثار، غير العضوية، بمعنى أنها ليست من أصل نباتى ولا حيوانى، فيوجد المعادن والفخار، والزجاج، وغيرها، وكل قطعة ترمم حسب حالتها التى جاءت عليها.


ترميم حلى توت عنخ آمون

 

وأوضحت نسرين عاطف خربوش، أن وقت كل قطعة تدخل المعمل يحدد حسب حالتها، فقطع الحلى للملك توت عنخ آمون على سبيل المثال تأخذ وقتًا طويلا، لأن الحلى عندما استلمها المعمل كانت مجمعة بصورة ليست على وضعها فى الأصل، وتمت إعادة رسم الخرز من جديد، حيث عندما اكتشفاها كارتر 1922 قام برسم القطع وتجميعها بصورة خاطئة، وداخل المعمل نعمل على إعادتها كما كانت فى مصر القديمة، فمن الممكن أن تأخذ القطعة ما يقرب من شهر.

 

يذكر أنه تم خلال الفترة الماضية البدء فى تنفيذ السيناريو المتحفى لمجموعة مقتنيات الملك توت عنخ آمون، داخل قاعته بالمتحف المصرى الكبير، قال الدكتور حسين كمال، مدير عام شئون الترميم بالمتحف المصرى الكبير، فى تصريحات سابقة لـ "اليوم السابع"، إن جميع القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون تم ترميمها بالكامل، وتم وضعها على جدول تنفيذ العرض المتحفى داخل قاعات الملك توت، وسوف يتم الانتهاء من تثبيت القطع الأثرية فى قاعة الملك توت قبل 30 يونيو المقبل.

مشاهد مرعبة لثوران بركان ريكيافيك بأيسلندا

رصدت وكالة رويترز للأنباء صورا رائعة لثوران بركان ريكيافيك عاصمة أيسلندا، والتى أوضحت الحمم البركانية وثوران البركان حيث حرص العديد من المواطنين اخذ الكثير من الصور التذكارية مع تلك المناظر الرائعة، وثار بركان قرب ريكيافيك عاصمة أيسلندا الجمعة الماضى، وأطلق حمما بركانية في السماء بعد وقوع آلاف الزلازل الصغيرة في الأسابيع الأخيرة، ووقع ثوران البركان قرب جبل فاجراد السفيال في شبه جزيرة ريكيانيس على بعد حوالي 30 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من العاصمة.

ووقع ما يربو على 40 ألف زلزال في شبه الجزيرة في الأسابيع الأربعة الماضية، في قفزة هائلة للزلازل التي ظل عددها يتراوح بين 1000 و3000 كل عام منذ 2014، وقال مكتب الأرصاد الجوية الأيسلندي إن ثوران البركان لا يشكل أى خطر مباشر على الناس في جريندافيك أو على البنية التحتية الحيوية وصنف الثوران على أنه صغير، وقال بياركي فريس من مكتب الأرصاد الجوية إن صدعا بطول 500 إلى 750 مترا انفتح فى موقع الثوران مما أدى إلى اندفاع الحمم البركانية لارتفاع يصل إلى 100 متر.

وقالت إدارة الحماية المدنية وإدارة الطوارئ فى أيسلندا إن السلطات طلبت من سكان بلدة ثورلاكشوفن شرقي موقع الثوران البقاء في منازلهم لتجنب التعرض للغازات البركانية.


جانب من ثوران البركان

 


حمم بركانية

 


الحمم البركانية

اللافا
 

مواطنون يشاهدون ثوران البركان


مواطن يقوم بتصوير اللافا


مشاهدة المواطنين لثوران البركان


مواطن يشاهد اللافا المنصهرة


ثوران البركان


ثوران البركان 

أسماء وهويات ضحايا هجوم ولاية كولورادو الأمريكية

بعد يوم على حادثة إطلاق النار فى ولاية كولورادو الأمريكية، بدأت تتكشف معلومات عن بعض ضحايا الهجوم الذى خلّف 10 قتلى، وقتل منفذ الهجوم 3 أشخاص كانوا يعملون داخل متجر "كينج سوبرز" للبقالة فى منطقة تيبل ميسا، حيث وقعت الحادثة المأساوية، هذا إلى جانب الضابط القتيل إريك تالى.

ومن بين الضحايا الآخرين بحسب " سكاى نيوز" مصور مجلة، ووكيل رعاية طبية، وآخرون كانوا يقضون يومهم فى ساحة تسوق مزدحمة بالموقع، حسبما ذكرت "الأسوشيتد برس"، وتراوحت أعمار أولئك الذين فقدوا حياتهم فى الحادثة بين 20 و65 عاما.


حادث كولورادو

وقد تم التعرف على كافة الضحايا وهم: دينى ستونج (20 عاما)، نيفين ستانيسيك (23 عاما)، ريكى أولدز (25 عاما)، ترالونا بارتكوفياك (49 عاما)، ضابط الشرطة إريك تالى (51 عامًا)، سوزان فونتان (59 عاما)، تيرى ليكر (51 عاما)، كيفين ماهونى (61 عاما)، لين موراى (62 عاما)، جودى ووترز (65 عاما).

قالت السلطات الأمريكية، أمس الثلاثاء، إن شابا فى الحادية والعشرين من عمره يواجه عشر اتهامات بالقتل تتعلق بحادثة ولاية كولورادو، لكن دوافع الجريمة لا تزال غامضة.

وبحسب الشرطة فإن المشتبه فيه هو أحمد العليوى العيسى من مدينة أرفادا فى كولورادو، وحالته مستقرة بعدما أصيب فى ساقه خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة بعد ظهر الاثنين فى متجر كينج سوبرز بمدينة بولدر الواقعة على بعد 45 كيلومترا شمال غرب دنفر.

العيسى

وقال المحققون إنهم واثقون من أن هذا عمل فردى من العيسى، لكنهم لم يتطرقوا لأى تفاصيل بشأن الدوافع المحتملة لهذه المذبحة، وأوضح مايكل شنايدر المسؤول عن المكتب الميدانى لمكتب التحقيقات الاتحادى فى دنفر خلال إفادة صحفية "من السابق لأوانه استخلاص أى استنتاجات فى الوقت الراهن".

ووفق مسؤولين فإنه من المتوقع أن يغادر العيسى المستشفى فى وقت لاحق من الثلاثاء، لينقل للسجن تمهيدا لخضوعه للمحاكمة، ويعد هذا ثانى حادث دموى فى الولايات المتحدة خلال أسبوع، حيث قتل مسلح ثمانية أشخاص فى ثلاثة أندية صحية فى 16 مارس بمنطقة أتلانتا قبل إلقاء القبض عليه.

مصرع 3 أشخاص جراء زلزال بقوة 5.4 درجة شمال غربى الصين

أفادت وسائل إعلام صينية بمصرع 3 أشخاص، جراء زلزال بقوة 5.4 درجة ضرب شمال غربي البلاد، بحسب " روسيا اليوم".

يذكرأن ، ضرب زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر منطقة "شينجيانج" الويغورية ذاتية الحكم شمال غربى الصين، دون ورود أنباء فورية حول وقوع خسائر بشرية أو مادية، وذكر المركز الصينى لشبكات الزلازل، فى بيان اليوم الأربعاء، أنه رصد مركز الزلزال الساعة 5:14 من صباح اليوم بتوقيت بكين، على عمق عشرة كيلومترات فى محافظة "بايتشنغ" بمنطقة "شينجيانغ". 

زلزال - أرشيفية

وأرسلت مديرية الإطفاء بالمنطقة ثلاث سيارات إطفاء و12 من رجال الإنقاذ إلى مركز الزلزال، فيما ظلت شبكة الطاقة الكهربائية تعمل بشكل طبيعى. 

وأطلقت هيئة السكك الحديدية فى منطقة شينجيانج استجابة طارئة للزلزال، وأمرت جميع قطارات الركاب التى تعمل فى المنطقة الحساسة للزلازل بوقف العمل فورا، بينما تم إرسال موظفى الصيانة للتحقق من إشارات الاتصالات السلكية واللاسلكية وإمدادات الطاقة، فضلا عن تفتيش خطوط السكك الحديدية والجسور والأنفاق والمرافق. 

مقتل 4 وإصابة العشرات إثر انفجار قنبلة مزروعة بجانب الطريق بحافلة فى كينيا

قال مسئول كينى إن 4 ركاب قتلوا وأصيب العشرات بجروح عندما اصطدمت حافلة كانت تقلهم بقنبلة بدائية الصنع كانت مزروعة بجانب الطريق بمقاطعة مانديرا شمالى البلاد قرب الحدود مع الصومال، وكانت الحافلة متجهة إلى بلدة مانديرا عندما اصطدمت بقنبلة بدائية الصنع، بحسب ما أكد حاكم مانديرا علي روبا، اليوم الأربعاء، بحسب " روسيا اليوم".

حافلة

ومزقت قوة الانفجار الحافلة، وفق صور التقطت بالموقع ونشرت على وسائل التواصل الاجتماعى، ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن الشبهات اتجهت إلى حركة "الشباب" المتطرفة، التي توعدت بالانتقام من كينيا لإرسالها قوات إلى الصومال لمحاربة الحركة.

وشنت حركة "الشباب" عدة هجمات في كينيا منذ 2011، إلا أن أنشطتها تركزت مؤخرا حول خمس مقاطعات كينية قرب حدود الصومال، وأضاف روبا أن "مقاطعته تقع تحت تهديد متنام من الجماعة المتطرفة، التى تسيطر على 50 بالمئة من الطرق و60 بالمئة من أراضي المقاطعة، بحسبه، ما أجبر على إغلاق العديد من المدارس.