اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 04:02 م

مهرجان النوروز فى كردستان العراق

الربيع يدق البيبان.. كرنفال شعبى للأكراد احتفالا بعيد النوروز

محمد غنيم ورويترز الإثنين، 22 مارس 2021 04:00 ص

أقام المواطنون فى إقليم كردستان العراق كرنفالا احتفالا بعيد نوروز أو عيد الربيع، بشكل شعبى بعد قرار إلغائه بسبب فيروس كورونا، ويعد عيد رأس السنة الفارسية يوم الاعتدال الربيعي.
 
واحتفل المواطنين بشكل تقليدى شعبى عن طريق إشعال النار قرب قلعة أربيل بمناسبة عيد نوروز بصورة رمزية وبدون أي حضور رسمي أو جماهيري، وتم إطفاؤها مباشرة لعدم خلق حالة من  التجمعات أو الحشد الجماهيرى لهذه المناسبة كإجراء احترازي خوفا من تفشي الوباء.
 
وتجمع عدد أقل من الناس على قمة الجبل هذا العام بالمقارنة بالأعوام السابقة.
 
وعيد النوروز هو موعد للتجديد واحتفال بالتاريخ والهوية للأكراد، وللعديد من الشعوب الأخرى حول العالم، فيه تتجمع العائلات ويلتقي الأصدقاء، يحتفلون في عروض شعبية زاهية ترحيبا بحلول الربيع.
 
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت العام 2010 يوم نوروز الدولي لتعزيز قيم السلام والتضامن في ما بين الأجيال والمجتمعات والمناطق.
 
ويعود الاحتفال بعيد النوروز لأسباب مختلفة مأخوذة من قصص شعبية في الثقافات التي تحتفل به، وتتفق الأقوال على أنه عيد للربيع، يحتفل به بدورة الحياة الجديدة بعد زوال فصل الشتاء. ويُحتفل به في العراق الأكراد خاصة في شمال العراق وإيران والدول المجاورة كأفغانستان وتركيا.
 
ويحتفل حوالي 300 مليون شخص، منهم الكرد والفرس والبشتون والآذريون وغيرهم، في 21 مارس من كل عام بعيد نوروز التي تعني باللغتين الكردية والفارسية "اليوم الجديد"، ويعتبر عيد رأس السنة لدى الأكراد والفرس.
 
ويقول الأكراد إنهم يحتفلون به منذ عام 612 قبل الميلاد، أي أنهم سيدخلون عام 2633 هذه السنة. أما الفرس، فاحتفلوا به بعد هذا التاريخ، وسيدخلون عام 1400 هذا العام.
 
ويعتبر نوروز، العيد الوحيد الذي تحتفي به قوميات وأديان وشعوب مختلفة عبر القارات. وهو عطلة رسمية في كثير من البلدان مثل إيران والعراق وقرغيزستان وأذربيجان، كما يُحتفل به في تركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان ومقدونيا وجنوب القوقاز والقرم ومنطقة البلقان وكشمير وولاية كوجارات الهندية وشمال غرب الصين.
 
 
 
احتفالات المواطنين فى إقليم كردستان العراق 
 
 كرنفال الاحتفال بعيد نوروز
 
مدينة كردستان العراق
 
احتفال شعبى بإشعال النار قرب قلعة أربيل
 
صورة رمزية للاحتفال بمناسبة عيد نوروز
 
الأكراد يحتفلون  بعيد النوروز منذ عام 612 قبل الميلاد
 
 2633 عاما على احتفال الأكراد بعيد نوروز
 
عيد النوروز هو موعد للتجديد واحتفال بالتاريخ والهوية للأكراد
 
عيد النوروز هو عيد رأس السنة الفارسية
 
احتفال شعبى للأكراد بيوم الاعتدال الربيعي