اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:24 م

نهاد أبو القمصان

نهاد أبو القمصان لـ"حديث القاهرة": 20% من زيجات البنات تحت السن

كتب أحمد عبد الرحمن الأحد، 21 مارس 2021 11:48 م

أكدت المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة، أن ما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى بخصوص تمكين المرأة وقوانينها، أمر جيد ومهم، وليست المرة الأولى، ففى كل احتفالية للمرأة يكون هناك توجيه رئاسى جديد، مشيرة إلى هذه التوجيهات بدأت منذ 2017.

وأضافت "أبو القمصان"، خلال حوارها ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامى خيرى رمضان، والإعلامية كريمة عوض، أن هناك توجيها من الرئيس للبرلمان بخصوص قانون تجريم زواج الأطفال، كما أنه دعا إلى تجريم الزواج المبكر، حيث إنه كان في السابق لا يجوز توثيق عقد الزواج قبل الـ18 عاما، لكن الآن هناك تجريم لهذا العقد، معقبة: "20% من زيجات البنات يكون تحت السن".

وأشارت المحامية نهاد أبو القمصان، إلى أن ثلث الأسر المصرية تعولها نساء، إلا أن هناك تأكيدا من التعبئة والإحصاء بأن 20% من الأسر تعولها النساء، مشددة على أن الواقع فرض على النساء أن يكونوا شركاء في إعالة الأسرة بجانب الزواج او الرجل.

وذكرت "أبو القمصان"، أن رب الأسرة الأب والأم، كما أنها طرحته كهاشتاج للحلقة، مؤكدة أن الواقع منذ بداية الزواج يجبر الخطيبة أو الزوجة بالمشاركة في بناء الأسرة، منوهة الى أنه لابد من قوانين تحفظ العلاقة المالية بين الرجل وزوجته.

ولفتت إلى أن الشباب يُقبل على الزواج متطلع على أنه من يعول الأسرة، إلا أن تفاصيل الحياة مليئة بالغلاء لذلك لابد من مشاركة الزوج والزوجة معًا، إذ أنه لابد من وجود حملات توعوية وتشريعية لحل الأزمة.