اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:55 ص

كتاب مقالات الصحف

مقالات الصحف.. جلال دويدار: إثيوبيا وتعمد حرق جسور إيجاد حل لأزمة سد النهضة.. محمود خليل: متى تختفى "الإخوان"؟.. بهاء أبو شقة: تطوير الريف يتزامن مع النهضة الشاملة.. جلال عارف: مع اللقاح أو فى انتظاره

إبراهيم حسان الأحد، 21 مارس 2021 12:33 ص

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح الأحد، عدد من القضايا والموضوعات الهامة على رأسها:

الأخبار

جلال عارف: مع اللقاح.. أو فى انتظاره!

تحدث الكاتب عن تجربته في تلقى لقاح فيروس كورونا قبل يومين بالمركز الطبى الذى تم توجيهه إليه بمركز النزهة الجديدة بشرق القاهرة، مؤكدا أن مستوى التنظيم والإدارة كان ممتازاً وأن الطاقم الطبى يؤدى واجبه على خير وجه.

 

جلال دويدار: إثيوبيا وتعمد.. حرق جسور إيجاد حل.. لأزمة سد النهضة

تناول الكاتب أزمة سد النهضة وأشار إلى أن ليس من توصيف لموقف إثيوبيا خاصة وأنها مستمرة فى سياسة حرق الجسور فيما يتعلق بالمفاوضات في حين أن مصر والسودان التزمتا الصبر فى مواجهة التعنت الإثيوبى فى المفاوضات المتوقفة حاليا والمشمولة بعدم احترام القوانين والجيرة والروابط الممتدة لآلاف السنين، وأكد أن موقفى كل من مصر والسودان اتسم بالصبر الطويل وهو ما يوصف بأنهما (عداهما العيب ) ولا يمكن أن يلومهما أحد بعد ذلك.

 

الوطن

محمود خليل: متى تختفي "الإخوان"؟

تحدث الكاتب عن نشأة جماعة الإخوان الإرهابية وأسباب عدائها للدولة المصرية، وكواليس استغلالها حالة الفراغ بالدولة بأفكارها ومحاولاتها تدجين الشباب والفتيات والأطفال وراء مجموعة من الشعارات الدينية العامة والسماوية التى تعجز عن حل أى مشكلة عندما تهبط إلى أرض الواقع، مؤكدا أن تراجع أو تلاشى جماعات الإسلام السياسى، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين، لن يتأتى بمجرد ضربة سياسية أو أمنية توجه إليهم لأن هذه الجماعات ستظل قائمة ما بقيت شروط استمراريتها.

 

الوفد

بهاء الدين أبو شقة: تطوير الريف يتزامن مع النهضة الشاملة

أشار الكاتب إلى أهمية مشروع تطوير الريف، مؤكدا أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى بتطوير الريف المصرى، يأتى متزامناً مع النهضة الشاملة التى تقوم بها البلاد فى كل المناحى والأصعدة، كما أشار إلى
أنه فى حال تطوير الريف فلابد من بذل المزيد من المشاركة الشعبية مع الدولة فى عملية التطوير لضمان زيادة التنمية بكل القرى، وزيادة المشروعات والخدمات من أجل تحقيق المزيد من فرص العمل للشباب وتمكين المرأة بالقوى المصرية.

 

وجدى زين الدين: مشروع شاكر عبدالحميد الفكرى والثقافي

نعى الكاتب، الدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة السابق والأستاذ بأكاديمية الفنون، وقال إن مصر ودعت المفكر الكبير صاحب المشروع الثقافى المهم والفكر العظيم بأن الثقافة والفن ليست ترفيهية أو كمالية وإنما هى مشروع قومى مهم، لنهضة البلاد فى كل المجالات وعلى  كافة الأصعدة والمستويات.