اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:38 م

الدكتور فاروق الباز العالم المصرى الكبير

العالم فاروق الباز لـ"اليوم السابع" من أمريكا: مسبار الأمل لن يكون الأخير والإمارات بدأت بإعداد مجموعة عربية لأبحاث الفضاء.. هناك آفاق عديدة ومجالات يمكن دخولها مثل تدشين قمر صناعى لدراسة الصحراء العربية

كتب أحمد عرفة الثلاثاء، 09 فبراير 2021 11:55 م

أشاد الدكتور فاروق الباز العالم المصرى الكبير ومدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية، بنجاح دولة الإمارات العربية في وصول مسبار الأمل الإماراتى إلى كوكب المريخ، مشيرا إلى أن هذا بداية ممتازة لدولة الإمارات في مجال الفضاء.

وقال الدكتور فاروق الباز في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، من الولايات المتحدة الأمريكية، إن مسبار الأمل سيبقى فى أعالى الغلاف الجوى للمريخ للتعرف على وسيلة خروج الاكسجين من الغلاف الجوى للكوكب وربما ايضا على العواصف الترابية على المريخ.

وتابع الدكتور فاروق الباز: بعد نجاح مسبار الأمل في الوصول لكوكب المريخ فإن بهذا تقول الامارات ان هذا عهد جديد لدخول العرب عصر الفضاء.

ورد الدكتور فاروق الباز على ما إذا كانت فكرة مسبار الأمل تشجيع منه للشيخ زايد بدخول عالم الفضاء قائلا: لا على الاطلاق فلم نفكر فى ذلك الوقت عن رحلات فضائية خلال مقابلاتى مع الشيخ زايد التي كانت فى سبعينات القرن الماضى أى حوالى 50 سنة مضت ولم يكن فى الإمارات أي جامعه.

وحل تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن أن نجاح وصول المسبار لكوكب المريخ بأنه يبشر بنهضة علمية عربية قال الدكتور فاروق الباز: بالفعل حيث إن الإمارات بدأت فى اعداد مجموعة عربية لأبحاث الفضاء.

وبشأن ما إذا هذا المسبار لن يكون المسبار العربى الأخير قال العالم المصرى البارز المقيم في أمريكا: لن يكون طبعا المسبار العربى الأخير الذى يصل إلى الفضاء حيث إن هناك أفاق كثيرة ممكن ان يدخلها العرب.

وحول طبيعة تلك الأفاق قال الدكتور فاروق الباز إن الأفاق التي يمكن أن يدخلها العرب في مجال الفضاء إمكانية تدشين قمر صناعى لدراسة الصحراء العربية.

وفى وقت سابق أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة وصول مسبار الأمل إلى مداره فى كوكب المريخ وتلقى مركز بن راشد للفضاء أول اشارة، وبذك تصبح الامارات خامس دولة تصل إلى الكوكب الأحمر وتعد الرحلة الشاقة التى قطعها المسبار على مدار الـ 7 أشهر الماضى منذ اطلاقه من قاعدة تاناغاشيما الفضائية في اليابان في 20 يوليو 2020، أول مهمة إلى المريخ تقوم بها دولة عربية ومسلمة.

وقطع المسبار مسافة 493.5 مليون كيلومتراً، وبحسب وسائل اعلام اماراتية، الوصول ليس نهاية الرحلة بل هو بداية لأخطر مراحل مهمة المسبار وأكثرها دقّة، نظراً لكونها المرة الأولى التي يتم فيها استخدام منظومة المسبار الذي تم تصنيعه بالكامل ولم يتم شراء أي جزء منه.