اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 08:19 ص

السكة الحديد

السكة الحديد تكشف خطة تطوير العربات القديمة خلال 2021.. تشمل إعادة تأهيل 1223 عربة عادية ودهانها بالألوان والتصميم الجديد المعتمد من الهيئة.. والانتهاء من إحلال كافة القطارات القديمة في 31 ديسمبر المقبل

كتب ــ رضا حبيشى الأحد، 21 فبراير 2021 11:12 ص

أعدت هيئة السكة الحديد خطة لإعادة تأهيل وتطوير أسطول عربات الركاب القديمة العادية بالكامل قبل نهاية العام الجارى، بحيث تختفى تماما صورة القطارات القديمة التي تسير على خطوط السكة الحديد بعد 31 ديسمبر المقبل، تنفيذا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحيث لا يشاهد المواطنون بعد هذا التاريخ سوى العربات الجديدة التى تعاقدت عليها الهيئة والعربات القديمة التي تم تطويرها وإعادة تأهيلها.
 
وكشف تقرير لهيئة السكة الحديد، أن خطة تطوير العربات القديمة تشمل 1223 عربة عادية بدرجتيها الثانية والثالثة أو ما تعرف بالعربات المسماة "العربات المميزة " و"العربات المطورة"، بحيث يجرى إعادة تأهيلها وتطويرها في ورش السكة الحديد الموجودة في كوم أبو راضى ببنى سويف وأبو زعبل بالقليوبية ومصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، مع دهان هذه العربات بالكامل بألوان جديدة بما يساعد على تغيير الصورة الذهنية لدى المواطنين عن القطارات القديمة.
 
وأكد التقرير، أن الخطة تتضمن تجديد ورفع كفاءة وإحلال جميع العربات القديمة بالسكة الحديد بعربات جديدة وعربات أخرى تم تطويرها سواء كانت عربات مكيفة أو عربات عادية، بحيث لا يتم تسيير أي عربات قديمة بشكلها القديم على خطوط السكة الحديد بعد 31 ديسمبر المقبل، وهو ما بدأت الهيئة في تنفيذه مع بداية فبراير الجارى.
 
وأوضح التقرير، أن الخطة تضم إعادة تأهيل دورات المياه بالعربات الـ 1223 ومراجعة جميع الأبواب والشبابيك بها واستكمال فواقد من هذه العربات، بالإضافة إلى مراجعة واستكمال إنارتها وتجديد الأرضيات والأسقف بها في جالة تطلب ذلك، على أن ينتهى ذلك بدهانها بالكامل بالألوان والتصميم الجديد الذى اعتمدته الهيئة لأسطول عرباتها العادية.
 
وتخطط هيئة السكة الحديد لتكون مع نهاية العام الجارى كافة القطارات التى تسير على خطوط السكة الحديد بشكل مختلف عما اعتاد عليه المواطنون، حيث اعتمدت تصميمات وألوان جديدة لكافة قطاراتها القديمة ويتم دهانها بالألوان والتصميمات الجديدة خلال أعمال إعادة تطويرها وتأهيلها.
 
وتعتمد خطة الهيئة على إدخال القطارات التى يتم تطويرها ودهانها وفق التصميمات والألوان الجديدة تباعا خلال الأيام القادمة بحيث يتم انتهاء تطوير كافة القطارات القديمة مع نهاية ديسمبر المقبل، بالتزامن مع توافد دفعات العربات والقطارات الجديدة ذات التصميم واللون المختلف التى تعاقدت عليها هيئة السكة الحديد.
 
ويذكر أن هيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة بتكلفة تصل إلى 1.065 مليار يورو وصل منها حتى الآن 243 ذات تهوية ديناميكية (عادية)، حيث تتوافد هذه العربات الروسية الجديدة على دفعات شهرية بمعدل 35 عربة جديدة كل شهر، ووفقا للتعاقد المبرم مع شركة ترنسماش هولدينج، ومخطط وصول العربات الـ 1300 بالكامل خلال 40 شهر من تاريخ تفعيل التعاقد.
 
والاتفاق مع التحالف الروسى المجرى الذى تقوده شركة ترانسماش هولدينج يشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينها 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة، ويتم إدخال العربات الروسية الخدمة تباعا للعمل على الخطوط الرئيسية فقط، حيث تحل محل العربات الحالية المكيفة والعادية التى سيتم نقل بعضها للعمل على الخطوط الفرعية وخطوط الضواحى.
 
كما تعاقدت هيئة السكة الحديد مع شركة تالجو الاسبانية لشراء 6 قطارات جديدة بتكلفة إجمالية 126 مليون يورو، والمخطط توافد وصولها بالكامل خلال العام الجارى، كما أن الهيئة تعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك" الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرارات، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 602 مليون دولار.
 
 
كما تعاقدت هيئة السكة الحديد خلال 2019 مع شركة بروجريس ريل لوكوموتيف الأمريكية (PRL) لتصنيع 50 جرار جيد وإعادة تأهيل 50 آخرين بجانب عمل عمرة لـ 41 جرار EMD بورش ايرماس بتكلفة إجمالية 466.3 مليون دولار، وتخطط الهيئة لشراء 100 جرار جديد آخرين، وذلك  فى إطار تحديث أسطول جرارات السكة الحديد لتقليل أعطالها خلال الرحلات بما يساعد تحسين الخدمة.