اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 03:59 ص

بايدن وترامب

الصحف العالمية اليوم.. فشل جهود الجمهوريين لإقناع الناخبين بمعارضة حزمة الإنقاذ.. بايدن يستخدم تصريحاته الدولية الأولى لتغير سياسات ترامب مع الحلفاء.. وتكساس تتجه لإعلان "الكارثة" بسبب العاصفة

كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود السبت، 20 فبراير 2021 02:10 م

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها فشل جهود الجمهوريين لإقناع الناخبين بمعارضة حزمة الإنقاذ، وطمأنة بايدن للحلفاء في أول تصريحات دولية له، واتجاه تكساس لإعلان "الكارثة" للحصول على مساعدات فيدرالية أوسع.

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: فشل جهود الجمهوريين لإقناع الناخبين بمعارضة حزمة إنقاذ بايدن

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الجمهوريين يكافحون لإقناع الناخبين بمعارضة خطة الإنقاذ الاقتصادي للرئيس الأمريكي جو بايدن البالغة 1.9 تريليون دولار، والتي تتمتع بدعم قوي من الحزبين على مستوى البلاد رغم أنه يمكن تمريرها من خلال الكونجرس بدعم ديمقراطي فقط.

ويستعد الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب للموافقة على الحزمة خلال أيام، ويهدف مجلس الشيوخ إلى اتباعها قريباً بتصويت حزبي قبل أن يتم إنهاء إعانات البطالة في منتصف مارس.

وكشفت أمس لجنة الميزانية بمجلس النواب عن النص المؤلف من 600 صفحة تقريبًا للاقتراح، والذي يتضمن مليارات الدولارات لإعانات البطالة والشركات الصغيرة وشيكات التحفيز.

وقاد القادة الجمهوريون، الذين يبحثون عن طريقة لإخراج الاقتراح عن مساره، يوم الجمعة محاولة أخيرة لتشويه الحزمة، واصفين إياها بأنها "مكافأة للتقدميين"، وقالوا إن مشروع القانون ينفق أكثر من اللازم ويتضمن قائمة رغبات ليبرالية لبرامج مثل المساعدة لحكومات الولايات والحكومات المحلية - والتي يسمونها "خطة إنقاذ الولايات الزرقاء"، على الرغم من أن العديد من الولايات التي تواجه عجزًا تخضع لسيطرة الجمهوريين - وزيادة الفوائد العاطلين عن العمل، والتي قالوا إنها ستثني الناس عن البحث عن عمل.

وقد جاءت تلك الانتقادات فى أعقاب أسابيع من الاعتراضات الجمهورية المتفاوتة على الحزمة، بما في ذلك التحذيرات من أنها لن تفعل الكثير لمساعدة الاقتصاد على التعافى والنمو، وأنها ستضيف إلى عجز الميزانية الفيدرالية وربما إطلاق العنان لتضخم أسرع، وأن الديمقراطيين ينتهكون دعوات بايدن إلى "الوحدة" من خلال المضى قدمًا دون إجماع من الحزبين.

وأوضحت الصحيفة، أن الحجج فشلت حتى الآن في وقف الحزمة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن العديد من البنود الأساسية تلقى إعجاب حتى الجمهوريين.

وفقًا لاستطلاع جديد أجرته شركة الأبحاث عبر الإنترنت SurveyMonkey لصحيفة نيويورك تايمز، أكثر من 7 من كل 10 أمريكيين يدعمون الآن حزمة مساعدات بايدن، ويشمل ذلك دعم ثلاثة أرباع الناخبين المستقلين ، و 2 من كل 5 جمهوريين وتقريباً جميع الديمقراطيين.

وأوضحت الصحيفة، أن الدعم العام لمشروع القانون أكبر حتى من الأغلبية الكبيرة من الناخبين الذين قالوا في يناير إنهم يؤيدون مشروع قانون المساعدة الاقتصادية لنهاية العام الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب ليصبح قانونًا.

بينما شجع بايدن المشرعين الجمهوريين على الانضمام إلى مجموعته، فإن الديمقراطيين ينقلون مشروع قانونهم عبر الكونجرس باستخدام عملية برلمانية تسمح لهم بتمريره بأصوات الديمقراطيين فقط.

 

واشنطن ترهن عودة المساعدات لإثيوبيا بحل صراع تيجراي

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن المساعدات المخصصة لإثيوبيا والمقدرة بـ272 مليون دولار، ستظل معلقة وستكون عودتها مرتبطة بتطورات الصراع الدامي في منطقة تيجراي الإثيوبية.

 

وأضافت الوزارة، أن المساعدات الإنسانية لا تزال معفاة من التعليق، وأن الأمر يشمل فقط المساعدات الأمنية والتنموية.

وحث المتحدث باسم الخارجية الأمريكية على "الوقف الفوري للقتال في تيجراي، والوصول الكامل دون عوائق ‏للمساعدات الإنسانية، وإجراء تحقيق مستقل في انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان ومحاسبة ‏المسؤولين".‏

 

وتتعرض إثيوبيا الآن لضغوط من الولايات المتحدة وآخرين، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والأمم ‏المتحدة ، بسبب القتال الدامي في منطقة تيجراي الشمالية ، حيث عزل حوالي 6 ملايين شخص إلى ‏حد كبير عن العالم منذ بدء القتال في نوفمبر بين القوات الإثيوبية والقوات المتحالفة معها من ‏ضمنها تيجراي.‏

وقالت الولايات المتحدة، إن على الجنود الإريتريين مغادرة إثيوبيا "على الفور".

الصحف البريطانية

بايدن يستخدم تصريحاته الدولية الأولى لتغير سياسات ترامب مع الحلفاء

تعهد الرئيس الأمريكي، جو بايدن بتقديم دعم أمريكى "لا يتزعزع" للتحالف عبر الأطلسى فيما وصفه بأن تعاون سيطغى على عصر حماية الديمقراطية.

واستخدم بايدن ظهوره الافتراضى الأول على المسرح العالمى يوم الجمعة ، ليدلى بتصريحات عبر الفيديو لأول مرة أمام G7 ثم مؤتمر ميونيخ الأمني​​، ليؤكد لحلفاء أمريكا تصميمه على دفن الإرث الذى خلفه سلفه، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ورغم أن بايدن لم يذكر الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، إلا أن كل جملة من خطاب بايدن فى مؤتمر ميونيخ تعكس سياسات ونهج السنوات الأربع الماضية.

فى أعقاب أعمال العنف فى واشنطن والتى حاول فيها أنصار ترامب قلب نتيجة الانتخابات الأمريكية بالقوة، قال بايدن، إنه لا هو ولا زعماء أوروبا يمكن أن يأخذوا الديمقراطية كأمر مسلم به.

وقال بايدن: "فى العديد من الأماكن، بما فى ذلك أوروبا والولايات المتحدة ، يتعرض التقدم الديمقراطى للهجوم"، سوف يقوم المؤرخون بفحص هذه اللحظة والكتابة عنها كنقطة انعطاف وأعتقد مع كل ذرة من كيانى أن الديمقراطية سوف تسود ويجب أن تسود.

قال الرئيس فى خطاب مباشر فى ميونيخ، حيث شارك المنصة الافتراضية مع أنجيلا ميركل وإيمانويل ماكرون: "هذه، فى رأيي، مهمتنا الحثيثة"، "الديمقراطية لا تحدث بالصدفة، علينا الدفاع عنها، والقتال من أجلها، وتقويتها، وتجديدها ".

وقالت الصحيفة، إنه فى حين أن باراك أوباما قد وضع علامة مميزة لاقتباس مارتن لوثر كينج الذى أصر على أن "قوس الأخلاق طويل ، لكنه ينحنى نحو العدالة"، بعد أربع سنوات، قال بايدن إن الديمقراطيات فى العالم الآن "يجب أن تثبت أن نموذجنا ليس " من بقايا التاريخ".

وقال، إنه سيتعين على الولايات المتحدة أن تعمل لاستعادة ثقة حلفائها إذا كانت ستستأنف منصبًا قياديًا ، وذكر جميع الخطوات الملموسة التى كان يتخذها لإصلاح الجروح العديدة المتبقية فى الشراكة عبر الأطلسى.

وأشار، إلى أن العودة الرسمية للولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ تمت يوم الجمعة ، وأنه فى اليوم السابق ، أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لإعادة الدخول فى محادثات نووية متعددة الأطراف مع إيران ، يستضيفها الاتحاد الأوروبي. كلا الخطوتين عكسا سياسات ترامب.

تكساس تتجه لإعلان "كارثة كبرى" بعد عاصفة..وبايدن: مساعدات فيدرالية أوسع

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه مستعد لإعلان كارثة كبرى فى تكساس بعد عاصفة شتوية مميتة قطعت الكهرباء وعطلت إمدادات المياه للملايين فى أنحاء الولاية.

وقال بايدن إن الإعلان، الذي جاء بعد طلب من حاكم ولاية تكساس، جريج أبوت، سيفتح مساعدة فيدرالية أوسع لجهود التعافي الفوري والطويل الأجل، ومن المقرر إجراء زيارة رئاسية للولاية الأسبوع المقبل.

وقال بايدن، الذي فاز في انتخابات نوفمبر دون أن يفوز في تكساس، عن خططه: "كما قلت عندما ترشحت، سأكون رئيسًا لكل الأمريكيين"، "إذا كان بإمكاني القيام بذلك دون تحميل الناس عبئًا ، فأنا أخطط للاستمرار في ذلك."

طلب بايدن من فريقه الإسراع في طلب تكساس لإعلان الكارثة، مما يمهد الطريق لمزيد من الموارد الفيدرالية، حسبما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكى، للصحفيين.

وقال البيت الأبيض في وقت لاحق في بيان، إن بايدن اتصل بالمسئول بالنيابة في وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (فيما)، بوب فينتون، لإعلامه بأنه سيوافق على الإجراء بمجرد أن تقدم الوكالة طلبًا رسميًا.

وقال مسئول في الإدارة إن البيت الأبيض كان على اتصال برؤساء بلديات في مدن تكساس ، بما في ذلك هيوستن وأوستن ، ومسؤولون في دالاس ومقاطعات أخرى، للتأكد من أنهم متصلون بفيما ولديهم إمكانية الوصول إلى موارد الحكومة الفيدرالية.

عندما بدأ الطقس البارد في الانحسار في تكساس، تمت استعادة الكهرباء في جميع أنحاء الولاية، لكن ملايين الأشخاص ظلوا بدون مياه شرب آمنة في جميع أنحاء جنوب الولايات المتحدة حيث تكافح المنطقة للتعافي من أسبوع قاسى من طقس الشتاء.

وظل حوالي 370 ألف منزل بدون كهرباء في ولايات تكساس ولويزيانا وميسيسيبي الجمعة، مع تحذيرات من استخدام المياه، حيث دمرت درجات حرارة منخفضة قياسية الأنابيب والبنية التحتية في جميع أنحاء جنوب الولايات المتحدة.