اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:48 م

بايدن

انطلاق مؤتمر ميونخ للأمن افتراضيا بسبب جائحة كورونا.. جوتيريش: يجب إتاحة لقاح كورونا فى كل دول العالم.. ميركل: لن نحقق النصر على الوباء إلا بتطعيم كل العالم.. بايدن: علينا العمل سويا لإصلاح منظمة الصحة العالمية

كتب محمد شرقاوى - أحمد عرفة الجمعة، 19 فبراير 2021 06:39 م

انطلق مؤتمر ميونخ للأمن افتراضيا بسبب جائحة كورونا، حيث قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنه يجب إتاحة لقاحات كورونا في كل دول العالم، مضيفا أننا  نريد تفعيل خطة لإيصال اللقاحات إلى كل أنحاء العالم.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة خلال مؤتمر ميونخ للأمن، أننا نجدد نداءات وقف إطلاق النار في كل أماكن النزاع، لافتا إلى أن الوضع الراهن بشأن اللقاحات لا يزال يتسم بالفوضى.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة أن وباء كورونا كشف ضعف العالم، موضحا أن لدى إدارة الرئيس الأمركى جو بايدن إرادة واضحة لبناء الجسور بين ضفتي الأطلسي.

من جانبها تعهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بـ1,5 مليار يورو لبرنامج التطعيم العالمي ضد كورونا، وقالت المستشارة الألمانية ، إنه لن يتحقق النصر على كورونا إلا بتطعيم كل العالم، مضيفة أننا سنعمل على إحياء المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

وأضافت المستشارة الألمانية خلال مؤتمر ميونخ للأمن، أنها تحدثت مع رئيس إيران حسن روحاني قبل أيام، متابعة: أؤيد الزخم الجديد في المحادثات مع إيران.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مؤتمر ميونخ للأمن ، إن الولايات المتحدة مهتمة بتعزيز الشراكة بين ضفتي الأطلسي، موضحا أن  الولايات المتحدة عادت ولن ننظر إلى الوراء.

وأضاف الرئيس الأمريكي: أمام العالم مجموعة من التحديات، متابعا: سنعمل مع شركائنا في العالم للتصدي إلى التحديات التي نواجهها، ولافتا خلال كلمته إلى أن الولايات المتحدة ملتزمة بحلف شمال الأطلسي.

وقال جو بايدن إن أي هجوم على عضو في الناتو هو هجوم على الولايات المتحدة، متابعا: نسعى لأن لا تتحول أفغانستان إلى منطلقا لتنظيم القاعدة، ومستطردا: مهمتنا في العراق حيوية لمواجهة تنظيم داعش.

وقال جو بايدن: أمرت بوقف سحب القوات الأمريكية من ألمانيا، متابعا: لن نسمح لداعش بالتوسع من جديد وتهديد الولايات المتحدة، ومستطردا: أؤمن بأن على الديمقراطية أن تسود.

وأضاف الرئيس الأمريكي: شركاؤنا الأوروبيون تصدوا لداعش والناتو تبنى مهمة التدريب في العراق، متابعا: سنتعاون بشكل كبير مع حلفائنا وأصدقائنا وسنواصل دعمنا للحرية والسلام وملتزمون بحلف الناتو.

وقال جو بايدن: نعمل على تحسين شبكات تحالفاتنا عبر العالم ليكون أكثر أمانا لكل الشعوب، موضحا أن تحقيق الانسجام بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والصين هو من أهم الجهود التي سنقوم بها.

وتابع الرئيس الأمريكي: علينا أن نواجه الخطوات التي تقوم بها الحكومة الصينية وتؤثر على الاقتصاد العالمي، موضحا أن الولايات المتحدة أصبحت منذ اليوم عضوا في اتفاق باريس للمناخ.

وقال جوب ايدن: علينا أن نعمل سويا لإصلاح منظمة الصحة العالمية، موضحا أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يسعى إلى إضعاف المشروع الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وأن مواجهة التهور الروسي أصبح أمرا مهما جدا لحماية أمننا جميعا.