اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:02 م

جانب من قافلة الأوقاف المصرية بالسودان

وزير الأوقاف السودانى يلتقى القافلة الدعوية المشتركة بين مصر والسودان.. مفرح: أدعوكم لإعلاء قيمة السلام وتعظيم قتل النفس والتناحر.. وواعظات الأوقاف يستعرضن التجربة المصرية.. والسودانيات: نفرح بإخواننا من مصر

كتب على عبد الرحمن الإثنين، 01 فبراير 2021 03:20 م

وصلت مساء الأحد قافلة وزارة الأوقاف الدعوية إلى دولة السودان، التى تضمن 6 أئمة ودعاة، و5 داعيات وواعظات، يشكلون و15 من الأئمة والدعاة والواعظات من السودان، قافلة دعوية مشتركة ستجوب عدة ولايات سودانية، خلال الأيام المقبلة، حيث تُقيم عددا من الفعاليات الدعوية والمحاضرات واللقاءات مع القيادات الدينية والمسئولين فى تلك الولايات.



وتضم القافلة كل من، "الدكتور أشرف فهمى محمود موسى، مدير عام التدريب بالديوان العام، الشيخ نور الدين محمد عبد الوارث قناوى، مدير عام المراكز الثقافية، الدكتور عيد على خليفة حسن، مدير الدعوة بأوقاف القاهرة، الدكتور عمرو محمد عبد الغفار الكمّار، المدير الإدارى لأكاديمية الأوقاف الدولية، الدكتور على الله شحاته محمود الجمال، إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة، الشيخ محمد رجب السيد عبد الدايم، إمام وخطيب بمسجد الصحابة بشرم الشيخ، الواعظة وفاء عبد السلام إبراهيم، الواعظة دينا محمد حسن جدامى، الواعظة المهندسة عبير أنور محمد خيرى، الواعظة المهندسة مرفت عزت محمد عثمان، الواعظة الطبيبة جيهان يس يوسف محمد عبد الحافظ".



والتقى وزير الأوقاف السودانى الدكتور نصر الدين مفرح، مع القافلة الدعوية المشتركة بين مصر والسودان، فى حضور سفير مصر فى السودان السفير حسام عيسى، مشيدًا فى بداية اللقاء بوزارة الأوقاف المصرية والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف مؤكدا أنه واحد من ائمة التجديد فى هذا العصر، كما حيا سفير مصر فى السودان، معربا عن سعادته بزيارة الوفد المصري.



وقال مفرح، أن الإسلام أعاد للمرأة حقوقها، وساوى بينها وبين الرجل فى كل مناحى الحياة، مؤكدا أهمية قيمة الوطن، الذى يعيش فيه من هو مختلف معنا، ومن ثوابت الوطن احترام الآخر، لذلك علينا الاجتهاد دائما لإيصال رسالة عن علاقة الوطن بالمواطن، حتى يعرف الجميع كيفية تطبيق منهج الله فى الأرض، مطالبًا الدعاة والائمة بالتركيز فى قافلتهم الدعوية على الكليات والمقاصد العامة فى الدين، كقيمة السلام الاجتماعى، وتعظيم قتل النفس والتناحر، وضرورة التراحم والتكافل.



وأكد وزير الأوقاف السودانى، أن التعاون بين وزارتى الأوقاف فى مصر والسودان هدفه السعى لتعميق أواصر المحبة بين بلدينا وتعزيز مفهوم الشراكة فى الدعوة ومفهوم الوسطية ومحاربة الغلو والتطرف والإرهاب وتفكيك خطاب التشدد.



من جانبه، نقل الدكتور أشرف فهمى مدير عام التدريب فى وزارة الأوقاف، إلى الحضور وائمة ودعاة السودان، تحيات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، قائلاُ إن هذا التعاون هدفه السعى إلى تعميق وبناء استراتيجية علمية واسعة لنشر الفكر الإسلامى المستنير فى ربوع العالم ونشر السلام العالمى، وتعظيم المصالح المشتركة، والتأكيد على مناهج الفكر والإبداع بعيدا عن مناهج التلقين والحقد.



وشدد فهمى على أن العلم هو سبيل التقدم والرقى، وهو العلم المطلق، بكافة تخصصاته، فكما نحتاج إلى عالم الدين المُتقن نحتاج أيضًا إلى الطبيب والمهندس والاقتصادى والكيميائى، وكل التخصصات العلمية، قائلًا: "لا إكراه فى الدين، وعلى الائمة والدعاة إظهار سماحة الإسلام، فهو دين العفو والمحبة والرأفة، الذى يسعى للبناء والتعمير، ويعلمنا صناعة الحياة لا الموت، وحب الآخر، والتنوع كسنة من سنن الله فى الأرض".



فيما أعربت وفاء عبد السلام الواعظة فى وزارة الأوقاف، عن شكرها للجانب السودانى على حسن الاستقبال، واستعرضت تجربة الواعظات فى مصر، التى بدأت منذ عام 2005، حين فطنت وزارة الأوقاف إلى دور المرأة فى الدعوة الإسلامية، مؤكدة أن التجربة ازدهرت فى عام 2017، حين اختبرت وزارة الأوقاف عددا كبيرا جدا من الواعظات، وبدأت رحلتهن فى العمل الدعوى فى مصر، لافتة إلى أن الدراسة فى أكاديمية الأوقاف الدولية، لا تقتصر على العلوم الشرعية فحسب وإنما يتم دراسة عدة علوم مختلفة بالإضافة إلى الحاسب الآلى.



من جانبها، أعربت الداعية السودانية الدكتورة أسماء الشنقيطى، عن سعادتها بزيارة وفد الأئمة والدعاة المصريين قائلة: "السودان أرض الكرم والطيبة يفرح بوصول إخواننا من مصر".



ويشمل برنامج الأئمة والواعظات المصريين والسودانيين عقد لقاءات فكرية مشتركة بين الائمة والدعاة، وحلقات فى المساجد، وستلقى الداعيات محاضرات فى مراكز النساء المختلفة فى الولايات، إضافة إلى التعرف على الحضارة السودانية، وزيارة عدد من المساجد الأثرية.



ويتحرك الوفد صباح الثلاثاء 2 فبراير، إلى الولايات حيث يتم تقسيمهم مجموعتين الأولى إلى شمال كردفان والنيل الأبيض، والثانية إلى جنوب وشمال دارفور، ويتم عقد فعاليات دعوية ومحاضرات ولقاءات مع الشباب والمرأة وزيارة الجزيرة أبا، بالإضافة إلى زيارات متنوعة تضم :"المساجد العتيقة، مصانع السكر بالنيل الأبيض، قصر السلطان على دينار بالفاشر، عابة النيم بنيالا، وزيارة عدد من المؤسسات وبيت الزكاة، وتستمر المجموعات فى عملها حتى الاثنين 8 فبراير.

 

وتعود الوفود مساء الثلاثاء 9 فبراير إلى الخرطوم حيث مكان الإقامة، وفى صباح اليوم التالى " الأربعاء 10 فبراير، تعقد وزارة الأوقاف والشئون الدينية بالسودان، جلسة اجتماعية باسم ديوان الأوقاف الاتحادى، ويعود الوفد إلى مصر صباح الخميس 11 فبراير.