اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:17 م

رواية وارسو قبل قليل

روايات الجوائز.. أحمد محسن يروى حكايات العازف فى "وارسو قبل قليل"

كتب عبدالرحمن حبيب الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 09:00 ص

صدرت رواية "وارسو قبل قليل" عام 2015 عن مؤسسة نوفل ودار هاشيت أنطوان العربية للنشر فى بيروت، ودخلت فى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

يروي الكاتب اللبناني "أحمد محسن" في هذه الرواية حكاية "جوزيف" العازف البولندي اليهودي الذي ينجو من الموت في معتقلات النازية، ثم يقرّر الهجرة إلى إسرائيل، ثم لبنان، حيث يتزوج بـ"ماري" التي ينجب منها "فادي".

بعد مقتل ابنه وموت زوجته يقرر العودة إلى وارسو بصحبة حفيده "جوزيف"، وبعد موته يعود الحفيد الذى يتعلّم العزف على البيانو محققا حلم جده إلى بيروت.

بعد الاجتياح الإسرائيلي لبيروت عام 2006 يقرر "جوزيف" العودة إلى وارسو، ليعيش التمزق ذاته الذي عاشه جده منذ ستين عاما بين البقاء في وارسو أو الهجرة إلى إسرائيل.

ويعتبر أحمد محسن من أبرز الكتاب اللبنانيين الشباب وقد ولد عام 1984، وهو يحمل شهادة في الاقتصاد من جامعة بيروت العربية وماجستير في الدراسات الإسلامية-المسيحية من جامعة القديس يوسف في بيروت، إلى جانب عمله في الصحافة الثقافية والنقد، نشر نصوصًا أدبية وقصائد في مطبوعات أدبية وثقافية متخصّصة له من الروايات "وارسو قبل قليل"، التى أُدرجَت في اللائحة الطويلة للجائزة العالميّة للرواية العربيّة (بوكر) عام 2016، و"صانع الألعاب"، التي وصلت إلى اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2015 و"السماء ليست معنا" وهي عمله الروائي الثالث.