اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:58 م

الطقس السيئ

أخبار مصر.. الأرصاد تناشد المواطنين غلق النوافذ وعدم خروج مرضى الجهاز التنفسى

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 01:13 م

نشر اليوم السابع خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عدد من النصائح الهامة للمواطنين تزامنا مع حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية التى تشهدها كافة أنحاء الجمهورية وتتأثر خلالها البلاد بنشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة.
 

وفيما يلى أهم نصائح هيئة الأرصاد الجوية للمواطنين خلال الساعات القادمة كما يلى:-

1-يجب غلق النوافذ جيدا.
2-يفضّل لمرضى الصدر والحساسية  والجيوب الأنفية عدم الخروج فى مثل هذه الأجواء. 
3-القيادة بحذر على الطرق وخاصة الطرق السريعة لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية.
4- ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة نظرا لبرودة الأجواء على كافة الأنحاء.
 
ويشهد اليوم الأربعاء، حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.
 
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الأربعاء نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد قد تصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة على فترات متقطعة، واضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 60: 70 كم فى الساعة وارتفاع الموج من 4: 5 متر، واضطراب بالملاحة البحرية على البحر الأحمر وسرعة الرياح بين 50: 60 كم فى الساعة وارتفاع الأمواج من 2.5: 3 أمتار.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.
 

عاصفة ترابية تغطى سماء القاهرة الكبرى وانخفاض الرؤية وتحذير عاجل للمواطنين

 
تشهد القاهرة الكبرى فى هذه اللحظات عاصفة ترابية شديدة ورياح مثيرة للرمال والأتربة غطت سماء القاهرة والجيزة والقليوبية وأثرت على الرؤية بشكل كبير على كافة الأنحاء.
 
وناشدت هيئة الأرصاد الجوية للمواطنين، تجنب الخروج خاصة أصحاب الأمراض الصدرية ومرضى الجيوب الأنفية، فضلا عن ضرورة الابتعاد عن الوقوف أسفل لوحات الإعلانات والأشجار.  
 
وأشارت هيئة الأرصاد، إلى استمرار نشاط رياح مثير للرمال والأتربة على كافة الأنحاء مما يؤدى الى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية وتصل لحد العاصفة على المناطق المكشوفة.
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء:  القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 11 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة.
 
 

الحكومة تنفى زيادة أسعار أرز التموين مع ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن زيادة أسعار الأرز التمويني تزامناً مع ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً، تواصل المجلس مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لزيادة أسعار الأرز التمويني تزامناً مع ارتفاع أسعار الحبوب عالمياً.
 
وأكدت الوزارة استقرار أسعار الأرز بجميع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة وفروع مشروع جمعيتي، مع توافر مخزون استراتيجي منه يكفي احتياجات المواطنين لعدة أشهر مقبلة، مُشددةً على شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق والمنافذ التموينية، لمنع أي تلاعب بالأسعار أو ممارسات احتكارية. 
 
 

خالد عبد الغفار: نفذنا أكثر من 500 مشروع بتكلفة 150 مليار جنيه لتطوير الجامعات

 
قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتطوير حرم جامعة عين شمس، بكافة الخدمات، مشيراً إلى أن هناك تطوير كبير على مستوى الجامعات المصرية الحكومية، موضحا أن التطوير تم  من خلال أكثر من 500 مشروع بتكلفة تتخطى 150 مليار جنيه على مستوى الجامعات المصرية.
 
وأضاف خالد عبد الغفار خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى لمعرض البحث العالمى ضمن فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي: "مفيش جامعة في مصر من الـ 27 جامعة.. كل جامعة تشهد العمل والتطوير الضخم سواء من خلال إضافة كليات جديدة، أو منشآت، أو إضافة خدمات صحية وطلابية، لأنهم هم الكتلة المستهدفة في الجامعات".
 
وتابع الدكتور خالد عبد الغفار: "عملية التطوير مش بس واقفة على الحاجات الجديدة لكن احنا معنيين جداً، إن من أسوان حتى مرسى مطروح، ومن العريش حتى إسكندرية، يتم عمل تطوير في كل المجالات"، مشيرا إلى أن جميع البرامج الموجودة فى الجامعات الجديدة داخل العاصمة الإدارية الجديدة أو المدن الجديدة التى كان ينادي بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تنادي المستقبل ووظائفه. 
 

الصحة تحذر المواطنين من الخروج فى العواصف الترابية والتقلبات الجوية

 
حذرت وزارة الصحة المواطنين من الخروج في العواصف الترابية في ظل التقلبات الجوية وسوء أحوال الطقس، الذى يكون سببا فى ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الشتاء، مثل نزلات البرد والالتهابات الرئوية والأمراض المناعية.
 
وأكدت وزارة الصحة ضرورة عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء دافئة إلى الباردة والعكس، مشيرة إلى أهمية الحفاظ على التنفس من خلال الأنف، لأنها تعتبر فلتر للهواء الطبيعى، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم.
 
وطالبت المواطنين بعدم الخروج من المنزل فى الأيام التى ينتشر بها العواصف والأتربة، إلا لظروف قهرية وعند الحاجة على أن يتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة.
 
وقالت إن هناك ثلاث فئات هي الأكثر عرضة للإصابة ببعض المشكلات الصحية في هذا الطقس، موضحة أنهم مرضى الحساسية، وأصحاب أمراض الجهاز التنفسي ومرضى القلب والسكر.
 
وأكدت الوزارة، أن هذه الفئات هي الأكثر عرضة للتأثير بموجة الأتربة والتقلبات الجوية، وعند الخروج ارتداء الكمامة جيدا تجنبا لدخول أي اتربة إلى الجسم، مشيرة إلى أن هذا الطقس، يزيد من فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي، والنزلات الشعبية.
 
رسميا.. أولاف شولتز مستشار ألمانيا الجديد بأغلبية أصوات البوندستاج
 
انتخب البرلمان الألمانى" البوندستاج " أولاف  شولتز مستشارًا بأغلبية 395 صوتًا، وسيؤدي اليمين الدستورية كمستشار اتحادي جديد في البوندستاج .
 
وبهذه النتيجة أسدل الستار على نهاية حقبة أنجيلا ميركل، وبدء تحالف  ائتلاف حركة المرور، حيث تم انتخاب السياسي بالحزب الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتز مستشارًا تاسعًا لجمهورية ألمانيا الاتحادية، و حصل على 395 من 707 أصواتًا في اقتراع سري في البوندستاج يوم الأربعاء.  
 
وسيكون شولتز رابع مستشار للحزب الديمقراطي الاشتراكي بعد ويلي برانت وهيلموت شميدت وجيرهارد شرودر. فور انتخابه ، سيقدم له الرئيس الاتحادي فرانك فالتر شتاينماير شهادة التعيين في قصر بلفيو، ثم يتعين على شولتز أن يؤدي اليمين الدستورية في البوندستاج،  وبتعيين الوزراء الستة عشر من قبل الرئيس الاتحادي ، سيكتمل تشكيل الحكومة بعد عشرة أسابيع من الانتخابات الفيدرالية في 26 سبتمبر.
 
وبحسب وسائل إعلام ألمانية يحصل أولاف شولتز على دعم من عائلته في يوم انتخاب المستشار، حيث تتواجد زوجته بريتا إرنست ووالديه وأقاربه وشقيقه في البرلمان.
 

شيخ الأزهر: التطعيمات قضية أمة يجب أن توضع فى أولى أولويات الدول

 
ألقى الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، اليوم الأربعاء، الكلمة الرئيسة في "الاجتماع السنوي الثامن للفريق الاستشاري الإسلامي"، نيابة عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمشاركة عدد من الشخصيات الدولية من ‏السعودية والهند وباكستان والكويت وعمان والصومال، ومنظمة الصحة العالمية وممثلي ‏اليونيسيف، ومنظمة التعاون الإسلامي، وعدد من المنظمات والهيئات الدولية والإسلامية.
 
وأكد وكيل الأزهر أن الفريق الاستشاري الإسلامي بذل جهودا كبيرة خلال السنوات الماضية، وهذا الاجتماع وهذه الجهود تهدف إلى دعم جهود الحكومات والمجتمعات المحلية والآباء والأمهات في البلدان التي يتوطن فيها فيروس شلل الأطفال لوقف انتشار المرض والقضاء عليه، مضيفا أن وحي السماء نزل لإصلاح الأرض؛ فحمل في أصوله ما يصحح العقيدة والإيمان، وما يضبط حركة الإنسان، مع مراعاة معطيات الزمان والمكان.
 
وتابع أن من المقرر شرعا أن هذا الدين بني على اليسر ورفع الحرج، وأدلة ذلك غير منحصرة، فما افتتح الله كتابه إلا باسمه الرحمن الرحيم، وما أرسل رسوله إلا رحمة للعالمين، يقول الله -عز وجل- مخاطبا نبيه –صلى الله عليه وسلم-: { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}} [سورة الأنبياء:107]. وما جاءت الأحكام إلا بمراعاة أحوال المكلفين، يقول تعالى: { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة: 185]، ويقول جل جلاله: {وما جعل عليكم في الدين من حرج} [الحج: 78].