اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:27 م

مجلس النواب

الحكومة تستهدف الانتهاء من مشروع الكشف الواسع عن الخامات النووية يونيو 2025

كتبت نورا فخرى الأحد، 05 ديسمبر 2021 01:00 ص

تستهدف الحكومة في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ)  الانتهاء من مشروع الكشف الواسع عن الخامات النووية في يونيو 2025. 
 
ويهدف المشروع - حسب خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى تنمية المناطق المستكشفة، وخاصة منطقة العطش وبعض مناطق الصحراء الغربية، واستكمال عمليات الاستكشاف الجيوفيزيائية : الجوي لمناطق جديدة، وتجميع العينات الصخرية على شبكة معينة مع التحليل الجيوكيميائي والإشعاعي لهذه العينات. 
 
 
يُشار إلى أن الخطة كشفت عن بلوغ حجم الكلية المستهدفة لقطاع الكهرباء العام الجاري 21/2022 بواقع 43 مليار جنيه، لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية الهامة، وتتوزع استثمارات القطاع بين الجهاز الحكومي والهيئات الاقتصادية والشركات العامة بنسبة 50.5% والاستثمارات المركزية بنسبة 48% والقطاع الخاص بنسبة 1.5%، حسبما تشير خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ). 
 
وعلي مستوى الجهاز الاداري تبلغ قيمة الاستثمارات المدوجة لها نحو 6 مليارات جنيه معطاه بالكامل من الخزانة العامة، كما تقدر استثمارات الهيئات الاقتصادية العامة بنحو 7 مليارات جنيه.