اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 06:40 ص

طفل واثق من نفسه

إزاى تخلى طفلك واثق من نفسه؟ 5 حاجات لازم تخلى بالك منها

كتبت نورا طارق الأحد، 26 ديسمبر 2021 10:00 ص

قد يلاحظ بعض الوالدين أن طفلهما ليس لديه ثقة بنفسه، وهذا يظهر فى بعض سلوكه  مثل خجله الشديد وتلعثمه أثناء التحدث وتجنبه لإبداء رأيه فى أى شىء وغيرها من العلامات الدالة على فقدانه ثقته بنفسه، الأمر الذى يجب علاجه من خلال اتباع عدة نصائح التى نستعرضها فى هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع "kidshealth".

إزاى تخلى طفلك واثق من نفسه؟ 

ما تمدحيهوش على الفاضى

يجب على الوالدين أن يدركوا أن مدح الطفل بدون سبب ليس صحيحاً، حيث لن يؤثر بشكل إيجابى على نفسية الطفل، ولكن يجب مدحه عند قيامه بشىء إيجابى مثل تفوقه فى دراسته أو إصلاحه لشىء ما، حتى يشعر الطفل بقيمة عمله وتزداد ثقته بنفسه.

خليه يعتمد على نفسه

يجب على الأم أن تترك الفرصة لطفلها أن يعتمد على نفسه، ويهتم بشؤونه الخاصة بنفسه ويقوم بدور فى تنظيف المنزل والاستعداد لتحضير نفسه للمدرسة، وغيرها فهذه الأمور تعزز ثقته بنفسه. 

بلاش تنتقديه

يجب على الأم أن تتجنب توجيه الانتقادات اللاذعة لطفلها، لأنها تؤثر بشكل سلبى على نفسيته وتتسبب فى تدنى ثقته بنفسه، لذلك عليها أن تطلب منه ما يجب فعله بدلاً من أن تنتقده على فعله الخطأ.

ركزى على نقاط قوته

يجب على الأم أن تركز على نقاط قوة طفلها، وتسعى لتطويرها، مثل تنمية موهبته فى الموسيقى أو الرسم حتى يشعر بالمزيد من الثقة بالنفس ويشعر بالرضا عن نفسه.

خليه يساعد غيره

يجب على الأم أن تعلم طفلها مساعدة الغير ولتبدأ بتعليمه مساعدة أشقائه الصغار، حتى ينمو على احترام ومساعدة الأخرين وإدراك بأنه ما يفعله مهم للأخرين مما يزيد من ثقته بنفسه .


الشعور بالثقة بالنفس

طفل واثق من نفسه

طفلة واثقة بنفسها