اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-06

القاهره 12:43 ص

العالم هذا المساء

العالم هذا المساء.. الأهلى يهزم الرجاء بركلات الترجيح ويتوّج بالسوبر الإفريقى.. عالم بريطانى يحذر من انهيار الإنترنت على الأرض بعد رصد زيادة بسرعة دوران الكوكب.. السجن 4 سنوات للرئيس التونسى الأسبق "المرزوقى"

كتب محمد جمال الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 10:00 م

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم.

الأهلى يهزم الرجاء بركلات الترجيح ويتوج بالسوبر الإفريقى.. فيديو

توج الأهلي بلقب السوبر الإفريقي بعد فوزه على الرجاء المغربي بنتيجة 6 / 5 في ركلات الترجيح بمباراة السوبر الإفريقي التي جمعتهما على استاد أحمد بن علي بالريان ببطولة السوبر الإفريقي، التي تقام في دولة قطر.

وأعلن بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي تشكيل الفريق لمباراة مباراة السوبر الإفريقي أمام الرجاء المغربي ويضم التشكيل كلاً من: محمد الشناوي، بدر بانون، أيمن أشرف، عمرو السولية، ديانج، حمدي فتحي، أكرم توفيق، على معلول، محمد مجدي أفشة، حسين الشحات وبيرسي تاو.

ويجلس على مقاعد البدلاء كل من علي لطفي ومحمد هاني وياسر إبراهيم وكريم فؤاد وأحمد عبد القادر وطاهر محمد طاهر ومحمد شريف، فيما خرج من قائمة الأهلي لمواجهة الرجاء كل من مصطفى شوبير وحمزة علاء ورامي ربيعة ومحمود وحيد ومحمد محمود وعمار حمدي ولويس ميكسيوني ووليد سليمان وأحمد نبيل "كوكا" ومحمود عبد المنعم "كهربا" وحسام حسن.

وأعلن البلجيكى مارك فيلموتس المدير الفنى لفريق الرجاء المغربي عن تشكيل مواجهة نظيره الأهلى على لقب السوبر الإفريقى، ويقود حميد أحداد مهاجم الزمالك السابق خط هجوم فريق الرجاء المغربي فى مباراة الليلة، أنس الزنيتى في حراسة المرمى، وحركاس ، هدهودى ، مدكور ، جبيرا في الدفاع وزكريا الوردى ، وفابريس نجوما ، وعبد الإله الحافيظى في الوسط ومحسن متولى ، محمود بنحليب ، حميد أحداد في الهجوم.

ويخوض الأهلي مباراة اليوم مُتطلعاً للفوز وحصد لقب السوبر الإفريقي للمرة الثانية على التوالي بصفته حامل لقب النسخة الأخيرة حينما فاز على نهضة بركان المغربي بثنائية نظيفة.

وتضم قائمة الفريق كلاً من: محمد الشناوي وعلي لطفي ومصطفى شوبير وحمزة علاء ورامي ربيعة وبدر بانون ومحمود متولي وياسر إبراهيم وأيمن أشرف وعلي معلول ومحمود وحيد ومحمد هاني وكريم فؤاد وأكرم توفيق وعمرو السولية وحمدي فتحي وأليو ديانج ومحمد محمود وعمار حمدي ومحمد مجدي أفشة وأحمد عبدالقادر وطاهر محمد طاهر وحسين الشحات ولويس ميكيسوني وبيرسي تاو ووليد سليمان ومحمود كهربا ومحمد شريف وحسام حسن وأحمد نبيل كوكا.

عالم بريطانى يحذر من انهيار الإنترنت على الأرض بعد رصد زيادة سرعة دوران الكوكب

 
تدور الأرض بشكل أسرع مما كانت عليه قبل نصف قرن، وإذا استمرت في التسريع، يقول العلماء إنهم قد يضطرون إلى إزالة ثانية واحدة من الساعة الذرية، وتباينت سرعة دوران كوكبنا حول محوره عبر التاريخ.
 
وفي الواقع، كانت الأرض تدور 420 مرة فى السنة منذ ملايين السنين، لكنها الآن تفعل ذلك 365 مرة، ومع ذلك، في بعض الأحيان تختلف سرعة الدوران بشكل طفيف، ما يؤثر على ضابط الوقت العالمي - الساعة الذرية - التي تتطلب إضافة الثوانى الكبيسة عندما يتحرك العالم بشكل أسرع قليلا.
 
والآن، حذر عالم المختبر الفيزيائى البريطانى، بيتر ويبرللا، من أنه إذا زاد معدل الدوران أكثر، فقد تكون هناك حاجة إلى ثانية كبيسة سلبية، حسبما ذكرت مجلة "ديسكوفر" Discover.

مجلة ديسكفر
 
ويحتوى كل يوم على الأرض على 86,400 ثانية، لكن الدوران ليس منتظما، ما يعنى أنه على مدار عام، كل يوم يحتوي على جزء من الثانية أكثر أو أقل.
 
ويحدث هذا بسبب حركة قلب الأرض ومحيطاتها وغلافها الجوي، فضلا عن سحب القمر. والساعة الذرية دقيقة للغاية، وتقيس الوقت بحركة الإلكترونات في الذرات التي بُرّدت إلى الصفر المطلق. لذلك، للحفاظ على توافق الساعة الذرية مع عدد الثواني في دوران الأرض، تمت إضافة الثواني الكبيسة كل 18 شهرا أو نحو ذلك منذ عام 1972.
 
ولم تكن هناك ثانية كبيسة سلبية - إزالة ثانية واحدة من الساعة الذرية - ولم يتم اختبار النظام المصمم للقيام بهذا العمل.
 
وظهرت الفكرة فى العام الماضى، عندما بدأ التناوب فى التسارع، لكن هذا تباطأ مرة أخرى منذ ذلك الحين، حيث كان متوسط ​​اليوم في عام 2021 أقل بمقدار 0.39 مللي ثانية عن عام 2020.
 
وقال جودا ليفين، من المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا لمجلة "ديسكوفر" Discover: "مع مرور الوقت، هناك اختلاف تدريجي بين وقت الساعات الذرية والوقت الذي يقاس بعلم الفلك. ومن أجل منع هذا الاختلاف من أن يصبح كبيرا جدا، في عام 1972، تم اتخاذ قرار بإضافة الثواني الكبيسة بشكل دوري إلى الساعات الذرية".
 
وتعد خدمة النظم المرجعية ودوران الأرض الدولية، المسؤولة عن تتبع سرعة دوران الأرض، وتقوم بذلك عن طريق إرسال أشعة الليزر إلى الأقمار الصناعية واستخدامها لقياس حركتها.
 
وعندما لا يتماشى ذلك مع الساعات الذرية، ينسق العلماء لإيقاف ساعاتهم لمدة ثانية واحدة لإعادتها إلى الخط.
 
كما أن معدل دوران الأرض عمل معقد. وأوضح ليفين أن الأمر يتعلق بتبادل الزخم الزاوي بين الأرض والغلاف الجوي وتأثيرات المحيط وتأثير القمر.
 
ولم تُضف ثانية كبيسة إلى الساعة الذرية منذ عام 2016، وبينما كانت الأرض تتسارع مرة أخرى، بدأت في التباطؤ مرة أخرى في عام 2021.
 
وقال ليفين: "لم يكن هذا النقص في الحاجة إلى الثواني الكبيسة متوقعا"، وأضاف أنه كان من المفترض أن تستمر الأرض في التباطؤ، "لذا فإن هذا التأثير مفاجئ للغاية".
 
وقد تتطلب المدة التي تستغرقها السرعة والتباطؤ من العلماء اتخاذ مزيد من الإجراءات، ولكن ما زال من غير الواضح ما قد يكون.
 
وقال ويبرلي: "هناك قلق فى الوقت الحالى من أنه إذا زاد معدل دوران الأرض أكثر، فقد نحتاج إلى ما يسمى بالثانية الكبيسة السلبية".
 
وبعبارة أخرى، بدلا من إدخال ثانية إضافية للسماح للأرض باللحاق بالركب، علينا أن نأخذ ثانية من المقياس الزمني الذرى لإعادتها إلى حالتها مع الأرض.
 
وفي حين أنهم يعرفون كيف يمكنهم إنجاحها، إلا أن العلماء ليسوا واضحين ما إذا كانت أنظمتهم ستعمل في الواقع، أو ما هو التأثير الذي سيكون لديهم.
 
ويعتمد الإنترنت على التدفق المستمر للوقت، والذى يتم قياسه من خلال الساعات الذرية، وتستخدم شركات الويب المختلفة عمليات مختلفة لتحديد الثواني الكبيسة.
 
وعلى سبيل المثال، تستخدم "جوجل" نظاما يوزع الوقت الإضافى على مدار العام، إلى كل ثانية أخرى في السنة.
 
وأوضح ليفين أن "العمود الفقرى الأساسى للإنترنت هو أن الوقت مستمر". وأضاف أنه عندما لا يكون هناك وقت ثابت، فإن التغذية المستمرة للمعلومات تنهار.
 
ويقول ليفين إن الثوانى الكبيسة - المضافة أو التى أُزيلت - قد لا تستحق العناء، حيث إنها فى المجمل ستضيف ما يصل إلى حوالى دقيقة واحدة فقط على مدى 100 عام.
 

السجن 4 سنوات للرئيس التونسى الأسبق محمد المنصف المرزوقى

أفادت وكالة تونس أفريقيا للأنباء اليوم الأربعاء بصدور حكم ابتدائي غيابي على الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي بالسجن 4 سنوات مع النفاذ العاجل.

ولم تشر الوكالة إلى المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

يشار إلى أنه في 4 نوفمبر الماضي أعلن مكتب الإتصال بالمحكمة الإبتدائية بتونس أن قاضي التحقيق المتعهد بملف رئيس الجمهورية الأسبق محمد منصف المرزوقي قد تولى إصدار مذكرة اعتقال دولية بحقه.

المنصف المرزوقى

وكان منصف المرزوقي - الذي تولى رئاسة الجمهورية بين عامي 2011 و2014 - قد أعرب في مداخلة تلفزيونية يوم 12 أكتوبر 2021 على قناة "فرانس 24" - عن فخره على إثر قرار المجلس الدائم للفرنكوفونية المنعقد قبل ذلك والذي أوصى بتأجيل عقد القمة الفرنكوفونية بعام بعد أن كان من المزمع تنظيمها في تونس يومي 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة.


وعلى إثر هذه الواقعة طلب رئيس الدولة قيس سعيد - لدى إشرافه يوم 14 أكتوبر الماضي على أول اجتماع لمجلس الوزراء - من وزيرة العدل بأن تفتح تحقيقا قضائيا في حق من يتآمرون على تونس في الخارج، مشددا على أنه لن يقبل بأن توضع سيادة تونس على طاولة المفاوضات، فالسيادة للشعب وحده.

وزير داخلية مدغشقر يسبح 12 ساعة بالبحر وينجو بحياته بعد تحطم طائرته.. فيديو

نجا وزير في إحدى الدول الأفريقية بأعجوبة من الموت غرقا، بعد أن تحطمت مروحيته خلال مهمة إنقاذ لقارب غارق أودى بحياة 19 شخصا على الأقل.

وحسب موقع سبوتنيك، سبح وزير الداخلية في مدغشقر سيرج جيلي، لمدة 12 ساعة بعد تحطم طائرته في البحر حتى وصل إلى الشاطئ.

وأوضح الموقع أن الوزير ومعه فريق أمنى كانوا على متن الطائرة في مهمة استكشاف منطقة في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد غرق فيها قارب ركاب.

وأشار الموقع إلى نجاة مسؤولين أمنيين أخرين كانا على متن نفس المروحية مع الوزير، وأضاف أن الوزير جيلي استخدم أحد مقاعد الطائرة كأداة ليعوم عليها.

وفي مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع في مدغشقر على حسابها بتويتر، بدا جيلي البالغ من العمر 57 عاما منهكا وهو مستلق على كرسي.

وقال جيلي "وقت موتي لم يحن بعد"، وأضاف أنه يشعر بالبرد لكنه غير مصاب.

وأضاف أنه سبح من "7:30 ليل الاثنين، حتى 7:30 صباح الثلاثاء" حتى وصل إلى بلدة ماهامبو الساحلية.