اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 10:05 م

جنود يابانيون بالحرب العالمية الثانية

القوات اليابانية تغزو هونج كونج في مثل هذا اليوم خلال الحرب العالمية

كتب عبدالرحمن حبيب السبت، 18 ديسمبر 2021 09:30 م

بدأت القوات اليابانية غزو هونج كونج في مثل هذا اليوم الموافق 18 ديسمبر 1941 خلال الحرب العالمية الثانية، عقب أسبوع من الغارات الجوية، وقبل ذلك ترك مبعوثون يابانيون للسير مارك يونج ، الحاكم البريطاني لهونج كونج رسالة جاء فيها: "يجب على الحامية البريطانية هناك ببساطة أن تستسلم لليابانيين - فالمقاومة بلا جدوى"، تم إعادة المبعوثين إلى اليابان بالرد التالي: "الحاكم والقائد العام لهونغ كونغ يرفضان بشكل قاطع الدخول في مفاوضات لاستسلام هونغ كونغ".

وبدأت العمليات العسكرية ثم هبطت الموجة الأولى من القوات اليابانية في هونج كونج محمية بنيران المدفعية وكان الأمر  من قائدهم كالتالى: "لا تأخذوا سجناء". قام اليابانيون بجمع الجنود الأسرى معًا وشرعوا في ضربهم حتى الموت- وفقا لموقع هيستورى- حتى أولئك الذين لم يبدوا مقاومة ، مثل الفيلق الطبي الملكي ، اقتيدوا إلى أعلى التل وقتلوا.

سيطر اليابانيون بسرعة على الخزانات الرئيسية ، مهددين البريطانيين والصينيين بالموت البطيء، وإثر ذلك استسلم البريطانيون وأحكمت اليابان السيطرة على هونج كونج في يوم عيد الميلاد.

فى الولايات المتحدة تم تمرير قانون سلطات الحرب من قبل الكونجرس الأمريكى في نفس اليوم ، حيث أذن للرئيس ببدء وإنهاء عقود الدفاع ، وإعادة تشكيل الوكالات الحكومية للأولويات في زمن الحرب، وتنظيم تجميد الأصول الأجنبية، كما سمح له بمراقبة جميع الاتصالات الواردة والمغادرة للبلاد.

عين فرانكلين روزفلت مدير الأخبار التنفيذي لوكالة أسوشيتيدبرس ، بايرون برايس ، مديرًا للرقابة  على الأخبار على الرغم من تمتعه بقوة هائلة لتقييد الأخبار وحجبها ، لم يتخذ برايس أي إجراءات متطرفة حيث سمح لمنافذ الأخبار ومحطات الراديو بمراقبة ذاتية، وهو ما فعلوه، بقيت معظم المعلومات السرية للغاية ، بما في ذلك صناعة القنبلة الذرية، على هذا النحو.