اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:05 م

غرائب قبيلة الدينكا.. الشاب يخطف حبيبته حتى تنجب ثم يعيدها لأسرتها ليتزوجها رسميا

كتبت: أمانى الأخرس الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 12:00 م

في حلقة جديدة من "بص العصفورة"، تسلط الزميلة هناء أبو العز، الضوء على شعب قبيلة الدينكا الذى يعيش في جنوب السودان، ويمثلون أغلبية شعبها، ويمتازون بطول القامة والبشرة السمراء.
 
 
وتشير الزميلة إلى وجود أسطورة يعيش عليها شعب قبيلة الدينكا عن سبب تفردهم باللون الأسمر، وهى أنه منذ زمن بعيد وفي يوم مطر وغيوم، نزلت فتاة ممشوقة القوام، فارعة الطول وسيمة الملامح، اسمها "ألوت"، وبلغتهم "بنت الغمام" أو "المطر"، وكانت حامل وحين نزلت الأرض أنجبت مولود جميل ووعدتهم بأنه سيحدثهم عن أنفسهم بعد أن يذبحوا ثيراناً بيضاء ويقيموا الولائم والاحتفالات".
 
وقالت لهم إن الطفل اسمه "دينج ديت" وسيتكفل بحمايتهم  ويكون الصلة الرابطة بينها وبينهم، ومن يومها عرف دينج ديت كجد لهم، ليرشد الناس إلى مكارم الأخلاق والقيم الاجتماعية والروحية، ويحثهم على عدم السرقة وعلى الكرم والاحترام الشديد للنساء، وعدم الغدر والاهتمام بالغريب وإيوائه واتخاذ الأبقار مهراً للزواج.
 
وقبيلة الدينكا، أسست نظم داخلية مستقلة لكن مترابطة في الوقت ذاته، ومحافظة على عادتها وتقاليدها رغم التقدم الذى يحدث فى العالم، ولهم عادات خاصة بالزواج والطلاق.
 
وحين يحب شاب فتاة من بنات قبيلة الدينكا في جنوب السودان، يقوم بالمستحيل من أجلها الممكن وغير الممكن، ولذا لديهم تقليد اسمه الرواك، وهو أن يخطف الشاب حبيبته التي اختارها قلبه إلى مكان غير معروف لحين اقتراب موعد ولادتها، ثم يعيدها إلى أسرتها لإتمام مراسم الزواج.