اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:28 م

رئيس نيكاراجوا

انتخابات نيكاراجوا..دانييل أورتيجا رئيس لـ 20 عاما متتالية.. 5 أسباب تشرح تحوله من ثورى منخفض الشعبية إلى رجل قوى.. الرئيس يفوز بالولاية الرابعة وسط جدل دولى.. بنما ترفض وواشنطن تهدد بفرض عقوبات

فاطمة شوقى الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 05:30 م

أكدت  بريندا روشا رئيسة المجلس الأعلى للانتخابات في نيكاراجوا، فوز رئيس الدولة الحالي دانيال أورتيجا، في الانتخابات الرئاسية في البلاد،وفقًا للمجلس الأعلى للانتخابات في نيكاراجوا (CSE) ، مع فحص أكثر من 97٪ من السجلات ، حصل حزب أورتيجا ، جبهة التحرير الوطنية الساندينية (FSLN) ، على 75.92٪ من التأييد.

 

انتقادات دولية للعملية الانتخابية فى نيكاراجوا

ومع ذلك تعرضت العملية الانتخابية للعديد من الانتقادات الدولية وتم وصفها بأنها غير ديمقراطية وغير شرعية وعديمة المصداقية ، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكى جو بايدن الذى أشار إلى الانتخابات على أنها مزيفة ،فيما قال مجلس الاتحاد الأوروبي إن "الانتخابات في نيكاراجوا أجريت دون ضمانات ديمقراطية، ونتائجها تفتقر إلى الشرعية".

كما أعربت بنما عن رفضها لفوز أورتيجا ، وقالت وزارة الخارجية البنمية فى بيان لها : "حكومة جمهورية بنما تأسف لأن الانتخابات العامة في نيكاراجوا التي أجريت في الـ7 من نوفمبر الحالي، لم توفر الحد الأدنى من الضمانات اللازمة لعملية انتخابية حرة وتشاركية ونزيهة وشفافة".

ودعت الوزارة في بيانها حكومة نيكاراجوا إلى "الوفاء بالتزاماتها الدولية والإفراج الفوري عن السجناء السياسيين واستعادة جميع حقوقهم المدنية والسياسية".

 

 

كيف تحول اورتيجا من مجرد ثورى إلى رجل قوى وذو شعبية كبيرة

قاد البلاد لأول مرة بعد انتصار الثورة (1979) عندما انتخب منسقا لمجلس الإدارة في مارس 1981، ثم فاز في الانتخابات عام 1984 وسلم الرئاسة عام 1990، ثم عاد مجددا عام 2007 وتولى قيادة البلاد منذ ذلك الحين.

كان أورتيجا في السلطة لفترة أطول من أي أسرة سوموزاس ، وهي سلالة استمرت أكثر من 40 عامًا في نيكاراجوا والتي ساعد أورتيجا نفسه في الإطاحة بها، جيث كان أناستازيو سوموزا جارسيا رئيسًا لنيكاراجوا من عام 1937 إلى عام 1947 ومرة ​​ثانية من عام 1950 إلى عام 1956.

كان أناستازيو سوموزا جارسيا رئيسًا لمدة 16 عامًا ، وحكم أبناؤه لويس سوموزا ديبايل وأناستازيو سوموزا ديبايل نيكاراغوا لما يقرب من 7 و 9 سنوات على التوالي.

مع هذا الرقم ، في تاريخ أمريكا اللاتينية ، كان أورتيجا يوضع فقط خلف فيدل كاسترو ، بورفيريو دياز ، ألفريدو ستروسنر ورافائيل ليونيداس تروخيو.

 

وهناك 5 أسباب تشرح وصول أورتيجا إلى السلطة وكيف تمكن من البقاء طوال هذه المدة:

 

1 -المرشح الوحيد الأبدي للجبهة الساندينية

أصبح أورتيجا الوجه الأكثر شهرة للثورة الساندينية التي أنهت نظام سوموزا في عام 1979، بعد الانتصار ، في نيكاراجوا ، تم تعيين مجلس إدارة إعادة الإعمار الوطني كحكومة انتقالية.

انتخبت المديرية الوطنية للجبهة الساندينية للتحرير الوطني (FSLN) أورتيجا منسقًا لها وتم تعيينه رسميًا في مارس 1981.

يقول الصحفي فابيان ميدينا ، "تم اختيار أورتيجا من قبل المديرية الوطنية لأنه بدا أقل خطورة من القادة الثلاثة الرئيسيين في ذلك الوقت: هنري رويز وتوماس بورج وهومبرتو أورتيجا. كلهم ​​أرادوا أن يكونوا رؤساء ولم يقبل أي منهم الاثنين الآخرين .

في وقت لاحق ، تم اختيار أورتيجا كمرشح لجبهة ساندينيستا لانتخابات عام 1984 ، عندما فاز بالرئاسة لأول مرة.

وأضاف الصحفي: "بعد التسعين من عمره ، حافظ على سيطرته من خلال القضاء على المعارضة والمنافسين الداخليين الذين كانوا يظهرون ، بحيث أنه عندما كان عليه أن يختار ، لم يكن هناك سوى هو".

في السنوات الـ 37 الماضية ، كان أورتيجا هو المرشح الوحيد لرئاسة الجبهة الساندينية للتحرير الوطني، وكان المرشح الوحيد فى 8 حملات انتخابية.

خسر السلطة في عام 1990 لصالح فيوليتا باريوس دي تشامورو وأيضًا في الانتخابات التالية: 1996 و 2001، ولكنه عاد في عام 2007 وظل فى السلطة منذ ذلك الحين.

وقالت دورا ماريا تيليز ، شخصية رئيسية في ثورة ساندينيستا ، وهى التى تم اعتقالها مع معارضين آخرين فى نيكاراجوا، لصحيفة لا برينسا: "سيستمر أورتيجا في إدارة حزبه حتى وفاته ، هذا هو نموذجه".

 

2- الميثاق الذي سمح لأورتيجا بالعودة إلى السلطة

بعد 16 عامًا من محاولته العودة إلى الرئاسة ، نجح أورتيجا في انتخابات نوفمبر 2006.

 

بحلول ذلك الوقت ، لم يعد ذلك الرجل الذي كان يرتدي زيًا أخضر زيتونيًا بخطاب ثوري. بل كان رجلاً دعا شعار حملته إلى السلام والمصالحة ودعا نفسه "اشتراكي" و "مسيحي".

عاد أورتيجا إلى السلطة بنسبة 38٪ فقط من الأصوات، هذا بفضل الاتفاق الذي تفاوض عليه هو والرئيس السابق أرنولدو أليمان ، زعيم الحزب الدستوري الليبرالي (PLC) ، قبل سنوات ، حيث اتفقا على خفض الأرضية الانتخابية من 45 ٪ إلى 35 ٪ والتي تجسدت في الانتخابات.

نص قانون الانتخابات على فوز الانتخابات بنسبة 45٪ من الأصوات في الجولة الأولى، بعد الاتفاق ، تم تحديد فوز الرئاسة بنسبة 40٪ في الجولة الأولى أو 35٪ إذا كان هناك فارق لا يقل عن 5٪ عن المركز الثاني.

 

3- الإصلاحات

عندما تولى دانيال أورتيجا السلطة في عام 2007 ، كان حظر دستور نيكاراجوا إعادة الانتخاب المتتالية وكذلك الترشح لمنصب بعد أن قضى فترتين مختلفتين، و إذا تم الالتزام بالقانون ، فلن يصبح أورتيجا رئيسًا لنيكاراجوا بمجرد انتهاء فترة ولايته، لكن بعد عامين من وصوله إلى السلطة ، أصدرت المحكمة العليا في نيكاراجوا حكمًا يعلن أن المادة 147 من الدستور تحظر إعادة الانتخاب "غير قابلة للتطبيق".

وبذلك فتح هذا الحكم الطريق أمام أورتيجا لخوض انتخابات 2011، وفي نهاية عام 2013 ، أرسل أورتيجا اقتراحًا للإصلاح الدستوري تمت الموافقة عليه لاحقًا من قبل الجمعية الوطنية بأغلبية الساندينيستا.

سمح الإصلاح بإعادة الانتخاب إلى أجل غير مسمى ، وأرسى انتخاب الرئيس في الجولة الأولى بأغلبية بسيطة ، ومكّن الرئيس من إصدار المراسيم بقوة القانون.

في نهاية العام الماضي ، أصدرت منظمة الدول الأمريكية (OAS) قرارًا يحدد مايو 2021 كموعد نهائي للحكومة للموافقة على الإصلاحات الانتخابية التي تضمن انتخابات حرة وديمقراطية وشفافة في نوفمبر.

 

وعندما انقضت المهلة ، وافقت الجمعية الوطنية على إصلاحات انتقدها المجتمع الدولي.

مع الإصلاحات ، يحتفظ أورتيجا بالسيطرة على المجلس الأعلى للانتخابات ، ويلغي المراقبة الانتخابية ويحظر تمويل المرشحين.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يدمج قانون الدفاع عن حقوق الشعب في الاستقلال الذي تمت الموافقة عليه مؤخرًا ، والذي يمكن من خلاله منع المعارضين الذين شاركوا في احتجاجات 2018 كمرشحين.

 

4-  حصار المعارضين

في 2 يونيو الماضى، فرضت حكومة أورتيجا الإقامة الجبرية على من كان في ذلك الوقت واحدة من المرشحين لرئاسة نيكاراجوا ، كريستيانا تشامورو باريوس، ووجهت إليها تهمة "الإدارة المسيئة والباطل الأيديولوجي ، سواء في المنافسة الحقيقية مع غسيل الأموال والممتلكات والأصول".

كما تم اعتقال 6 مرشحيين آخرين ، فى الأيام الماضية ، وتتهم حكومة أورتيجا المعارضين بـ "القيام بأعمال تقوض الاستقلال والسيادة وتقرير المصير ، والتحريض على التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية ، وطلب التدخل العسكري ، والتنظيم بتمويل من القوى الأجنبية للقيام بأعمال إرهابية وزعزعة للاستقرار". بشأن قانون الدفاع عن حقوق الشعب في الاستقلال ، الذي أقره البرلمان السانديني نفسه في نهاية عام 2020.

في 23 يونيو ، ألقى أورتيجا خطابا برر فيه االاعتقالات قائلا "نحن لا نحاكم السياسيين أو المرشحين. نحاكم المجرمين الذين هاجموا البلاد من خلال المحاولة مرة أخرى لتنظيم 18 أبريل آخر ، وهو انقلاب آخر" ، في إشارة إلى التظاهرات المناهضة للحكومة التي بدأت في 18 أبريل 2018. خلّف قمعها ، بحسب المنظمات الدولية ، 325 قتيلاً على الأقل.

كشف استطلاع للرأي أجراه مركز البحث الجنائي في جالوب في سبتمبر الماضي أن 65٪ من المستطلعين سيصوتون لأي مرشح معارض معتقل، لو كانت انتخابات الأحد شفافة وتنافسية ، وفقًا لاستطلاع الرأي هذا ، لكان أورتيجا قد خسر أمام أي من المرشحين خلف القضبان.

5-  براجماتية أورتيجا

عندما فاز أورتيجا في انتخابات نوفمبر  2006 ، فعل ذلك من خلال حملة ركزت على السلام والمصالحة ، ولكن دائمًا بخطبه المناهضة للإمبريالية. ومع ذلك ، لم تعد تلك صورة حرب العصابات ، بل صورة رجل معتدل اقترب لاحقًا من القطاع الخاص والكنيسة الكاثوليكية.

كما في جميع خطاباته تقريبًا، في حفل التنصيب في 10 يناير 2007 ، انتقد أورتيجا "الرأسمالية المتوحشة والليبرالية الجديدة" ، لكنه كان أيضًا منفتحًا على الحفاظ على علاقات جيدة مع المنظمات المالية الدولية.

كما يصر اورتيجا على تسمية الولايات المتحدة ، بـ "الإمبراطورية" ، هي في الواقع أكبر شريك تجاري لنيكاراجوا ، وقال المحلل السياسى إليسيو نونيز "اعتنق أورتيجا الماركسية كمعيار للنضال النموذجي في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ... الشيء الوحيد الذي يشترك فيه أورتيجا حقًا مع اليسار في أمريكا اللاتينية هو مناهضة الإمبريالية. وقد أثبت أورتيجا في هذه السنوات أنه أفضل طالب صندوق النقد الدولي: يمارس النيوليبرالية التي يهاجمها بشدة".

قال تيزيانو بريدا ، محلل شؤون أمريكا الوسطى في مجموعة الأزمات الدولية ، لبي بي سي موندو: "شكلت التعبئة الاجتماعية نقطة تحول في العلاقة بين القطاع الخاص والحكومة".