اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 08:14 ص

عبد المنعم سعيد

عبد المنعم سعيد: الإدارة الأمريكية لديها تفهم كامل لملف السد الإثيوبى

كتب أيمن رمضان الإثنين، 08 نوفمبر 2021 11:52 م

علق الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسى وعضو مجلس الشيوخ، على انطلاق الحوار المصرى الأمريكى، قائلاً: "العلاقات بين القاهرة وواشنطن تقوم على الاحترام المتبادل والإدارة الأمريكية الحالية لديها تفهم كامل لملف السد الإثيوبى".

وأضاف "سعيد"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "على مسئوليتى"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، عبر قناة "صدى البلد"، أن وزير الخارجية الأمريكية أكد على ضرورة التوصل لاتفاق بشأن أزمة السد الإثيوبى، وتابع:" نقاط الاتفاق كبيرة بين مصر وأمريكا فى الملف الليبى".

وأكد "سعيد"، أن الإدارة الأمريكية الحالية كان لديها الوقت الكافى للاطلاع على ملف سد إثيوبيا، الذى كان موجودًا منذ عهد ترامب، لافتاً إلى أن أى اتفاق دولى فى أى قضية لا بد أن يكون ملزما لجميع الأطراف، مضيفا أن وزير الخارجية الأمريكية أكد ضرورة التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد إثيوبيا.

وأشار "سعيد"، إلى أن دعوة آبى أحمد سكان العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حمل السلاح يؤكد حالة عدم الاستقرار فى إثيوبيا، بالإضافة إلى أن بعض العرقيات فى إثيوبيا تفضل أن يكون لديها دولة منفصلة الآن، لافتاً إلى أن التوتر فى إثيوبيا يبعث بحالة عدم الاستقرار فى المنطقة.

وفى سياق آخر قال "سعيد"، أن مصر تطالب بضرورة الحفاظ على الدولة الوطنية السورية والشعب السورى، مضيفا أن الولايات المتحدة مصممة على أن سوريا تسير فى اتجاه معين، لافتاً إلى أن واشنطن لم تعترض على مد الغاز المصرى إلى لبنان عبر سوريا.