اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 05:45 ص

معهد الفلك - الكرة الأرضية

أيام على توديع سيد الفصول.. الخريف بدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة.. الشتاء يحل فى 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و 23 ساعة.. وترقبوا أقصر نهار خلال العام فى أول أيام الفصل الجديد

كتب محمود راغب الإثنين، 08 نوفمبر 2021 09:50 م

حوالى 41 يوما تقريبا باتت تفصلنا عن انتهاء فصل الخريف المعروف باسم "سيد الفصول" وبداية الانقلاب الشتوي إيذانا ببدء فصل الشتاء، والذى من المرتقب أن يبدأ 21 ديسمبر المقبل وفق الحسابات الفلكية .

الكرة الأرضية شهدت الأربعاء 22 سبتمبر 2021، بداية الاعتدال الخريفي عند الساعة 07:21 مساءً بتوقيت جرينتش، في كامل النصف الشمالي لكوكبنا وهو أول أيام فصل الخريف والذى مر منه ما يقرب من شهر ونصف حتى الآن.

و يرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيدا عن الشمس ولا مائل باتجاهها يحدث الاعتدال.

وأشرقت الشمس يوم الاعتدال الخريفى من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية غير مائلة إلى الشمال أو الجنوب في كل انحاء العالم وكان طول الليل النهار "تقريبا" متساوي بطول 12 ساعه وهذا صحيح بصفة عامة ولكن على وجه التحديد يكون النهار أطول بثماني دقائق إضافية من الليل في يوم الإعتدال في خطوط العرض المتوسطة وذلك يرجع لعدة اسباب.

الشمس قرص دائري وليست نقطة مثل النجوم ، ومعظم التقاويم تحدد شروق الشمس بالتلامس الأول لأعلى قرص الشمس مع الأفق الشرقي، ويحدد غروب الشمس بالتلامس الأخير لقرص الشمس مع الأفق الغربي وهذا في حد ذاته يعطي دقيقتين إلى ثلاث دقائق من ضوء النهار في خطوط العرض المتوسطة.

استمرت  الشمس بعد الاعتدال الخريفي والطيور المهاجرة في الانتقال نحو الجنوب، وبدأ البحر القطبي الشمالي في التجمد في حين بدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان وتبدأ عجلة الفصول في التغير.

الحسابات الفلكية التى أجراها معهد الفلك ، أوضحت أن الاعتدال الخريفى بدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله يبلغ 89 يوم و 20 ساعة و 38 دقيقة إلى أن يحدث الشتاء فى  21 ديسمبر  ويبلغ طوله  88 يوم و 23 ساعة و 35 دقيقة.

 سبب حدوث الفصول الأربعة، يرجع أن الشمس تتحرك فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء و هذا المدار يعرف بدائرة البروج، موضحا أنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

ومن الناحية الفلكية تستخدم تواريخ الاعتدالين والانقلابين لتحديد بداية ونهاية الفصول حيث يبدأ الربيع في الاعتدال الربيعي ويبدأ الصيف في الانقلاب الصيفي، ويبدأ الخريف في الاعتدال الخريفي ؛ ويبدأ الشتاء في الانقلاب الشتوي.

أما من ناحية الأحوال الجوية ، تبدأ الفصول فى اليوم الأول من الأشهر التي تشمل الاعتدالين والانقلابين في نصف الكرة الشمالي حيث يمتد الربيع من 1 مارس إلى 31 مايو ؛ ويمتد الصيف من 1 يونيو إلى 31 أغسطس ؛ والخريف يمتد من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر ؛ و يمتد الشتاء من 1 ديسمبر إلى 28 فبراير (29 فبراير في السنة الكبيسة).

وعن الانقلاب الشتوي المرتقب ، فهو يحدث يسبب ميلان محور الأرض وحركتها حول الشمس، فهي  اثناء دورانها حول الشمس ليس عمودية ولكنها مائلة بمقدار 23.5 درجة لذلك فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي يتبادلان الأماكن في إستقبال ضوء الشمس، وعليه فإن ميلان الأرض وليست المسافة التي تفصلها عن الشمس هي السبب في حدوث الفصول الأربعة.

وخلال يوم الانقلاب الشتوي يكون القطب الشمالي لكوكبنا مائل بعيداً عن الشمس وتصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة جنوب السماء واقعة مباشرة فوق مدار الجدي ويكون طول النهار أقل من 12 ساعة في جميع المواقع شمال خط الاستواء، في حين أن المناطق جنوب خط الاستواء يكون النهار أطول من 12 ساعة.

وبشكل عام ليس كل الأماكن حول العالم يحدث فيها شروق وغروب للشمس في يوم الانقلاب الشتوي، فشمال الدائرة القطبية عند خط العرض 66.5 درجة شمال لا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال الوقت، في حين ان الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.5 درجة جنوب خط الاستواء لن يرصد شروق او غروب للشمس ايضاً ، لأن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم وهي ظاهرة تعرف بشمس منتصف الليل.

وسيلاحظ في يوم الانقلاب الشتوي أن الفجر يتاخر وتشرق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس في السماء يكون منخفضا ، وعند الظهر " الزوال " تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنه ومن ثم يأتي غروب الشمس مبكراً.

و بعد وصول الشمس ظاهرياً أقصى نقطة جنوب السماء في الانقلاب الشتوي سيلاحظ وكأنها تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لعدد من الأيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة لحركة الارض في مدارها حول الشمس، وستبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار حتى تتساوى مع ساعات الليل بحدوث الاعتدال الربيعي في 20 مارس 2021