اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:00 ص

العاصمة الإدارية

أستاذ تخطيط: مدينة السادات أول محاولة لنقل مقر الحكومة والعاصمة الإدارية تجعلنا نستمتع بالقاهرة

رامى محيى الدين السبت، 06 نوفمبر 2021 08:08 م

قال الدكتور إسلام رأفت، استاذ التخطيط العمرانى، أن هذه ليست المرة الأولى التى تسعى فيها الدولة المصرية إلى نقل مقار الحكومة، سواء الوزارات أو السفارات إلى مناطق خارج البؤرة الموجود فيها القاهرة القديمة.

وأضاف الدكتور إسلام رأفت، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج "من القاهرة" المذاع على فضائية "سكاى نيوز عربية"، اليوم السبت، أن المحاولات بدأت من عصر الرئيس الراحل أنور السادات فى فكرة مدينة السادات، لافتاً إلى أنه رغم أن الفكرة شيد لها الكثير من المبانى إلا أن بعد المسافة ووجودها خارج نطاق العاصمة جعل منها فكرة مستحيلة.

وأوضح أن حجم العاصمة الإدارية الجديدة كبيرة جداً، حيث بلغت 170 ألف فدان، ويعتبر رقم كبير جداً، مشيراً إلى أن مناطق الحى الحكومى هى مناطق مخططة لتكون صالحة للأحياء الحكومية، بالإضافة إلى أن مبانى الوزارات بالكامل تم تشييدها وتزويدها بكل ما يلزمها من خدمات رقمية.

وأكد أن تخطيط العاصمة الإدارية هو تخطيط معاصر، ومصمم ومنفذ، وكانت جدية الدولة فى تنفيذه رغم أنه يحتاج إلى تمويل قوى جدا، وأيضا هناك مجموعة كبيرة من المحاور العمرانية التى تساهم فى ربط العاصمة القديمة بالعاصمة الجديدة.

وتابع: أن الأوان أن نستمع بالقاهرة التى افتقدناها منذ زمن طويل، منوها بأن مشاريع تفريغ العاصمة من المنشآت السياسية سوف تسمح بمرونة وسهولة فى التعرف والاستمتاع بمعالم القاهرة الثقافية، وسيسمح للمواطن والسياح أن يتحركوا بسلاسة.