اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:46 ص

ذكرى رحيل الفنانة شادية

لقطات من عمر فات.. ذكرى رحيل دلوعة السينما الفنانة شادية

محمد غنيم الأحد، 28 نوفمبر 2021 01:47 م

يعد اليوم 28 نوفمبر ذكرى رحيل دلوعة السينما الفنانة شادية، التى فارقت عالمنا فى  28 نوفمبر 2017،  ولدت الفنانة القديرة فى الحلمية الجديدة بالقاهرة، حيث أطلق الجمهور عليها لقب "دلوعة السينما المصرية" بسبب تألقها فى تقديم أدوارها مثل"الزوجة 13"، و"مراتي مدير عام"، و"عفريت مراتي".
 
اسمها الحقيقى فاطمة أحمد كمال، فى 8 فبراير 1931، وولدت فى الحلمية الجديدة بحى عابدين، والدها كان يعمل مهندسا زراعيا ومشرفا على الأراضى الملكية، ولها شقيقة واحدة تسمى "عفاف".

بدأت رحلتها الفنية على يد المخرج أحمد بدرخان، الذى كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت وقامت بالتمثيل والغناء حتى حازت على إعجاب الموجودين فى أستوديو مصر، ثم قامت بدور صغير فى فيلم أزهار وأشواك، وبعد ذلك رشحها المخرج أحمد بدر خان لحلمى رفلة لتقوم بدور البطولة أمام النجم محمد فوزى فى فيلم "العقل فى إجازة" فى أول فيلم من إنتاجه وأول فيلم من بطولتها وأول إخراج لحلمى رفلة، ليحقق الفيلم نجاحًا مدويا، ما شجع فوزى على الاستعانة بها مجددا لتكرار النجاح وشهد ذلك أفلام صاحبة الملاليم، بنات حواء، الروح والجسد والزوجة السابعة.

وفى عام 1983 قدمت الجميلة شادية مسرحية "ريا وسكينة" وهى المسرحية الكوميدية التى أصبحت علامة بارزة فى تاريخ المسرح المصرى والعربى، أمام العملاق عبد المنعم مدبولى، سهير البابلى وأحمد بدير، فى عام 1984 تقرر دلوعة السينما المصرية اعتزال الفن بعد الانتهاء من تصوير فيلم "لا تسألنى من أنا" أمام النجمة مديحة يسرى، لتسدل الستار على مسيرة فنية مليئة بالكفاح والنجاح.

وكشفت الراحلة شادية عن قصص ارتباطها بالنادي الأهلي وسبب عشق والدها لنادي الزمالك، وقالت “شادية” فى حوار في كتاب الجمهورية، "أنا أهلاوية متعصبة، ولدت في النادي الأهلي بعدما أحست أمى بألم الولادة وهي جالسة فى المبنى الاجتماعي للنادى الأهلى".
 
وأضافت، "كانت تجلس مع صديقاتها من أبناء الطبقة الراقية، وفجأة جاءها المخاض، وبعضهن اقترح أن تدخل إحدى غرف النادي لتلد، وأخرى قالت: نأخذها بسيارتي للمستشفى المجاور، لكنني ولدت في النادي الأهلي، ونقلوني إلى المستشفى المجاور". وعن سر حب والدها لنادي الزمالك، "أبى كان زملكاويًا، وكان يشجع الزمالك حبًا فى الملك فاروق".
 
 
 


مع شكري سرحان


مع رشدى أباظة


شادية وفريد الأطرش فيلم انت حبيبي


دلوعة السينما شادية


شادية

 

مع النجم محمود مرسى


شادية و سوسن بدر


مغ عبد الحليم فى فيلم معبودة الجماهير


مشهد من فيلم لا تسألنى من أنا


شادية دلوعة السينما


شادية وعماد حمدى


لقطة من فيلم أرحم حبى


مع صلاح ذو الفقار


شادية مع عماد حمدى وصلاح ذو الفقار


شادية وصلاح ذو الفقار


مشهد من فيلم ارحم حبى

شادية

شادية ورشدى أباظة