اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:55 م

جلال برجس

"دفاتر الوراق" الرواية الفائزة بالبوكر تتحول إلى مسلسل تليفزيونى

كتب محمد عبد الرحمن الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 06:40 م

كشف الروائى الأردنى الكبير جلال برجس، عن تحويل روايته "دفاتر الوراق"، الحاصلة على الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2021، لمسلسل تليفزيونى، يتم الإعداد له خلال الوقت الحالى.

وكتب الروائى جلال برجس، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "قريبًا وعن شركة إنتاج فني كبرى، سيعرض على الشاشة العربية دفاتر الوراق مسلسل من ثلاثين حلقة يحمل نفس عنوان الرواية، يكتبه سيناريست مبدع، ويخرجه مخرج مهم، ويمثله عدد من النجمات والنجوم العرب، التفاصيل ستعلن لاحقًا في مؤتمر صحفي".

تدور أحداث الرواية في مدينتيّ عمّان وموسكو، بطل الرواية، إبراهيم، وهو بائع الكتب مثقف وقارئ نهم، لكنه فقد متجره ووجد نفسه متشرّدًا. صار حديث الشارع بعدما واجه أحداثاً كثيرةً في زمن شبكات التواصل الاجتماعي، فيعيش العزلة والوحدة وتتفاقم حالته النفسية جرّاءها فيصاب بفصام الشخصية وتتلبّسه شخصيات أبطال الروايات التي كان يحبها فيتقمصها ويرتكب سلسلة من جرائم السطو والسرقة والقتل،وفي الأخير يحاول الانتحار لكنه التقي بامرأة غيّرت مصيره.

و"جلال برجس" روائى أردنى، حصلت روايته "أفاعى النار/ حكاية العاشق على بن محمود القصاد" على ‏جائزة كتارا عام 2015، حصلت روايته "مقصلة الحالم" على جائزة رفقة دودين للإبداع ‏السردى، 2014 وحصلت مجموعته القصصية "الزلزال" على جائزة روكس بن زائد العزيزى، 2012 ‏ووصلت روايته "سيّدات الحواسّ الخمس" إلى القائمة الطويلة للجائزة العالميّة للرواية العربية "بوكر"، ‏‏2019.

صدر له بالإضافة إلى روايتيه الشهيرتين دفاتر الوراق وأفاعى النار كل من: حكايات المقهى العتيق، رواية مشتركة، 2019، كأى غصنٍ على شجر، شعر، 2008؛ "قمر ‏بلا منازل" شعر 2011.