اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:35 م

محطة كهرباء -أرشيفية

صحيفة إسبانية: مصر تستعد لتكون مركزا قويا للكهرباء والطاقة فى المنطقة

فاطمة شوقى الخميس، 18 نوفمبر 2021 02:43 م

قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إن مصر تستعد لتكون مركزا قويا للكهرباء والطاقة فى المنطقة، حيث انتقلت البلاد من معاناة انقطاع التيار الكهربائى المستمر منذ 5 سنوات فقط إلى تلبية جميع الطلبات الداخلية والتخطيط لتصدير فائضها إلى الأسواق الأوروبية والعربية.

 

وأشارت الصحيفة فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى إلى أن وزير الكهرباء محمد شاكر، سافر إلى أثينا ثم إلى نيقوسيا، وذلك لتوقيع اتفاقيتين مع نظرائه في اليونان وقبرص، لوضع أسس مشروع ربط كهربائى بعينه، بشأن توريد الطاقة إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبى، كما أن القاهرة والرياض اتفقا على مشروعا "طموحا" آخر بحوالى 1.5 مليار يورو لربط شبكات الكهرباء الخاصة بهم، وهو الأكبر فى المنطقة ، وسوف يستفيد نحو 20 مليون أسرة بحسب الوزارة المصرية وإحدى الشركات التي ستقوم بتنفيذها في بيانتها الخاصة.

 

وأكدت الصحيفة، أن هذه الاتفاقيات تمثل خطوة مهمة لمصر لتحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح مركزا لتوصيل الكهرباء والتجارة في المنطقة ، مستفيدة من موقعها الجغرافى ، حيث أنها في منتصف ثلاث قارات إفريقيا وأسيا وأوروبا ،في تحقيق فائض في  الطاقة ، خاصة وأن خطط القاهرة الحالية في قطاع الكهرباء ، تتزامن مع استيراتيجية مماثلة فى الغاز  الطبيعى ، وتخدم مصالحها في الخارج ولها تأثير سياسى ودبلوماسى في البحر المتوسط والقرن الأفريقي.

 

كما أشارت الصحيفة إلى أن استيراتيجية مصر الحالية تستند لترسيخ نفسها كلاعب إقليمى رئيسى في قطاع الكهرباء على ركيزتين رئيسيتين، الأول والأهم هو الغاز الطبيعى ، الذى يشغل حوالى ثلاث أرباع محطات الطاقة في البلاد والذى ارتفعت احتياطاته في عام 2015 مع اكتشاف حق ظهر، وهو الأكبر في شرق البحر المتوسط حتى الآن.

 

أما الثانى، الذى من المقرر أن يسجل أحد أسرع معدلات النمو في المنطقة في السنوات القادمة والذي يثير اهتمامًا كبيرًا في أوروبا، هو الطاقات المتجددة ، التي تم إطلاقها في حديقة بنبان للطاقة الشمسية، التي تم افتتاحها في عام 2019 ، وهي واحدة من أكبر المحطات في العالم ، ومزرعة الرياح رأس غارب ، وهي الأكبر في الدولة وتعمل أيضًا منذ عام 2019 ، من مشاريعها ذات النجمتين.

 

إجمالاً ، انتقلت مصر من معاناة عجز قدره 6000 ميجاوات في سعة التوليد المركبة في عام 2014 إلى القدرة على دعم هذا الصيف بحمولة قصوى غير مسبوقة ، وصلت إلى 34800 ميجاوات ، ولا يزال لديها احتياطي وقدرة تصدير كبيرة.

 

روابط جديدة

في الوقت نفسه ، تعمل الشركة المصرية القابضة للكهرباء (EEHC) ، المسئولة عن قطاع الكهرباء في البلاد على تطوير شبكة كهرباء حكومية قوية وذكية، مع الاستثمارات العامة التي ارتفعت إلى ما يقرب من 2 مليار يورو في أربع سنوات، مسندة إلى خطط القاهرة لإقامة روابط جديدة عبر الحدود مع دول أخرى في المنطقة.

 

فى الوقت الحالى، تربط الروابط القائمة بالفعل مصر بالأردن من الشرق، وليبيا من الغرب، ومنذ عام 2020 أيضًا مع السودان في الجنوب. وبالمثل ، فإن مصر لديها خطط لتصدير الكهرباء إلى العراق من خلال توسيع ربطها مع الأردن ، وهو مشروع قيد التطوير.

 

أعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها مستعدة لزيادة قدرة خطها الكهربائي مع ليبيا ، الدولة التي تعاني من أزمة كهرباء حادة ، وتعمل على زيادة قدرتها على النقل إلى السودان أيضًا.

 

بالإضافة إلى ذلك، فى السنوات المقبلة، يمكن إضافة خطط الاتصال مع المملكة العربية السعودية، والتى تعتبرها السلطات المصرية علامة فارقة مهمة لسوق الكهرباء العربي ، وكذلك مع قبرص واليونان ، وهو أمر تعتبره خطوة رئيسية في الاتجاه، من أوروبا.