اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 11:05 م

توك توك - أرشيفية

باحثة بمركز البحوث الاجتماعية: أجرينا بحثا حول التوك توك والنتيجة فى الإحلال

كتب أحمد عبد الرحمن الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 12:05 ص

قالت الدكتورة شيماء على، باحثة بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، إنه تم عمل بحث حول ظاهرة التوك توك – الأسباب والمشكلات والحلول- على عينة تراعى تمثيل المحافظات التي بها التوك توك أكثر انتشارا، وكانت بممحافظات القاهرة والدقهلية والغربية وسوهاج والفيوم.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر"، مع الإعلامى شريف عامر، أن البحث كان يدور حول أسباب انتشار التوك توك، منذ بدايته من 2005، وأسباب طلب الجمهور لاستخدامه واستيراده، وأنه يوجد ما بين 3 إلى 5 مليون توك توك في مصر، بالإضافة إلى أسباب انتشاره من وجهة نظر الجمهور والسائقين والمالكين، وظروف العمل، والحلول المقترحة لمواجهة مشكلاته.

وأكدت ، أن هناك قرارات كثيرة على مدار سنوات ماضية حول ترخيص التوك توك، ومنها مبادرة في شهر يونيو الماضى، وكانت هناك نتيجة بأنه رغم مشكلات التوك توك فهناك عليه اعتماد من الجمهور، موضحة أنه تم رفع البحث الخاص بمشاكل التوك توك للجهات المعنية للاستفادة منها.

ولفتت إلى أنه كان هناك بدائل مقترحة على محورين، أن هناك مناطق من الصعب فيها إلغاء التوك توك مثل الأزقة والقرى، ولذلك نحتاج لترخيصه، وهناك مناطق لا تحتاج التوك توك مثل مدينة 6 أكتوبر، وكانت النتائج بإحلاله بوسيلة أخرى.