اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:44 م

المسجد الحرام - أرشيفية

تعرف على الخدمات المقدمة لذوى الاحتياجات الخاصة فى الحرمين

إيمان حنا الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 10:35 ص

تناقش وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي تنفيد مشروع الوصول الشامل، الذي يهدف إلى تيسير وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى جميع الخدمات في المسجد النبوي بسهولة ويسر؛ وذلك ضمن جهود تطوير الخدمات لهذه الفئة من قاصدي المسجد النبوي. وفق "سبق" .

وبحث الوكيل المساعد للتفويج وإدارة الحشود بالوكالة المهندس محمد بن علي فقيهي أمس، مع ممثلي عدد من الجمعيات المختصة بخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بالمدينة المنورة، جوانبَ الخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة بالمسجد النبوي، وإنشاء مصليات في جميع المناطق داخل أروقة المسجد النبوي، سعيًا لتقديم الرعاية الكاملة والخدمات اللازمة؛ لتمكينهم من أداء العبادة بكل يسر وسهولة منذ وصولهم للمسجد النبوي وحتى مغادرتهم.

ومن بين الخدمات المقدمة، من ضمنها حوامل المصاحف المرنة لذوي الإعاقة الحركية وحوامل المصاحف لكبار السن وتوزيع ( سي دي ) لتفسير بعض سور القرآن الكريم بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية كذلك تقديم لهم الوجبات وبعض الهدايا كسجادات الصلاة وتوزيع الخرائط والمسارات لهم.
 
كما خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مواقع داخل المسجد الحرام، تستقبل حوالي 1400 من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وذلك عبر أبواب مخصصة للدخول لهذه المواقع إضافة إلى موقع مخصص لترجمة الخطب بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية.

وأوضح المدير العام للتوسعة الشمالية بالسعودية المهندس وليد المسعودي، أن الإدارة تعمل على الاستعداد الدائم وتنسيق الجهود بين كافة الجهات ذات العلاقة لخدمة رواد بيت الله الحرام، إضافة إلى متابعة سير الأعمال والتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية، وتهيئة المصليات وفق معايير التباعد الاجتماعي بين المصلين حسب الاشتراطات الصحية والتدابير الوقائية المعمول بها بالحرمين الشريفين للحفاظ على سلامة قاصدي المسجد الحرام.