اغلق القائمة

الإثنين 2024-05-06

القاهره 01:06 ص

العالم هذا الصباح

العالم هذا الصباح.. رئاسة المسجد النبوى تتيح دخول النساء إلى الروضة الشريفة خلال الفترة المسائية.. "المانش" يسجل رقما قياسيا فى عبور المهاجرين غير الشرعيين.. وإصابات كورونا حول العالم تتجاوز الـ252 مليون حالة

كتب محمد جمال السبت، 13 نوفمبر 2021 09:00 ص

 

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
 

السيطرة على حريق ضخم بمركز لصيانة السيارات بالمدينة المنورة

 
نجح رجال الإطفاء السعوديون في السيطرة على حريق ضخم مساء أمس، اندلع في مركز لصيانة السيارات بالمدينة المنورة، ونشرت مديرية الدفاع المدني السعودية تغريدة على "تويتر"، أكدت من خلالها إخماد الحريق، وأنه لم يسفر عن وقوع إصابات.
 
يذكر أن وزارة الداخلية للشؤون العسكرية بالسعودية، أعلنت فتح باب القبول والتسجيل أمام الإناث في القوات الخاصة للأمن الدبلوماسى، برتبة "جندى".

وأوضحت الوزارة أن "استقبال طلبات القبول على تلك الوظائف سيتم ابتداء من السبت الساعة الـ10 صباحا بتاريخ 1443/4/8 حتى الخميس الساعة الـ10 صباحا بتاريخ 1443/4/13 عبر منصة (أبشر – توظيف)".


جانب من الحريق

 


جهود الإطفاء
 

"المانش" يسجل رقما قياسيا فى عبور المهاجرين غير الشرعيين

 
وصفت بريطانيا ارتفاع أعداد المهاجرين الذين يحاولون عبور "المانش" من فرنسا بشكل غير شرعي، بأنه "غير مقبول"، وذلك بعد تسجيل رقم قياسي من محاولات العبور في الساعات الـ24 الأخيرة، حسبما نقلت "فرانس برس".
 
وقال ناطق باسم وزارة الداخلية البريطانية أن "البريطانيين شاهدوا ما يكفي من الناس وهم يموتون في المانش بينما تستفيد عصابات إجرامية لا رحمة لديها من مأساتهم".
 
واضاف أن التغييرات التي تخطط لها الحكومة في قوانين الهجرة "ستصلح المنظومة المعطلة"، ووصل نحو ألف شخص إلى المملكة المتحدة الخميس على متن قوارب صغيرة ووسائل أخرى عبر "المانش"، وهو عدد قياسي جديد في ظل أزمة تزداد سوءا تعود إلى عدة سنوات.
 
مهاجرين
 
وستتجاوز الحصيلة اليومية عددا قياسيا سابقا بلغ 853 شخصا سجل في وقت سابق هذا الشهر، وفق إحصائيات وزارة الداخلية.
 
وفي الأثناء، فقد ثلاثة مهاجرين كانوا يسعون للوصول من ساحل شمال شرق فرنسا إلى جنوب شرق إنجلترا على متن زوارق، وفق ما أفادت السلطات البحرية الفرنسية الجمعة.
 
وأعلن مهاجران تم إنقاذهم في البحر عن اختفائهم، وفق السلطات البحرية في المنطقة، فيما تم تعليق عمليات البحث ليل الخميس والتي لن يتم استئنافها.
 
وشهدت السنوات الثلاث الأخيرة ارتفاعا كبيرا في عدد محاولات عبور "المانش"، رغم التحذيرات من المخاطر في خط الملاحة، والذي يشهد تيارات قوية ودرجات حرارة منخفضة.
 
 

السعودية تضيف خدمة إصدار تصاريح العمرة والصلاة والزيارة عبر تطبيق هاتفى

 
أعلنت وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، إضافة خدمة جديدة تتيح لضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة، إصدار تصاريح العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة في المسجد النبوي، مشيرةً إلى أن الخدمة تكون فعالة على تطبيقي "اعتمرنا وتوكلنا" بعد التسجيل في منصة "قدوم"، والوصول إلى المملكة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
 
يذكر أن وزارة الحج والعمرة بالسعودية أعلنت أنه انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على صحة المعتمرين والمصلين والزوَّار في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، ووفقًا لتعليمات وزارة الصحة بشأن تنفيذ البروتوكولات الوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا فقد تقرر عدة إجراءات فى مقدمتها اقتصار منح تصاريح أداء العمرة والصلاة بالحرمين على المحصنين بجرعتين من اللقاح المعتمد فى الممكلة ، وفق بيان صحفى .
 
الحرم المكى
 
وتقرراقتصار إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة لمسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، للأشخاص المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المعتمد فى المملكة، والحالات المستثناة من أخذ اللقاح بحسب ما يظهره تطبيق "توكلنا".
 
ثانيًا: ضيوف الرحمن الذين أتموا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة وإصداره دون استكمال جرعتيْ التحصين، يجب على حاملي تلك التصاريح المسارعة إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنبًا لإلغائه. علمًا بأن المواعيد متاحة لأخذ جرعات اللقاح واستكمالها في مراكز اللقاح في جميع أنحاء المملكة.
 
وأوضحت الوزارة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالوباء، تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة (وقاية)، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.
 

جونز هوبكنز: إصابات كورونا حول العالم تتجاوز الـ252 مليون حالة

ذكرت جامعة (جونز هوبكنز) الأمريكية أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم ارتفعت إلى 252 مليونا و514 ألفا و273 حالة.

وأوضحت الجامعة - في أحدث إحصائية نشرتها عبر موقعها الإلكتروني صباح اليوم السبت - أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 5 ملايين و88 ألفا و442 وفاة.

حملات التطعيم ضد كورونا

وأفادت بأن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 46.9 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 34.4 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بحوالي 21.9 مليون إصابة.

يذكرأن، ذكرت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أمس أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" حول العالم ارتفعت إلى 251 مليونا و941 ألفا و758 حالة.

وأوضحت الجامعة، في أحدث إحصائية نشرتها عبر موقعها الإلكتروني صباح أمس الجمعة، أن إجمالى الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 5 ملايين و79 ألفا و990 وفاة.
 
وأفادت بأن الولايات المتحدة الأمريكية سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 46.8 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 34.4 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بحوالي 21.9 مليون إصابة.
 
 

رئاسة المسجد النبوى تتيح دخول النساء إلى الروضة الشريفة خلال الفترة المسائية

 
أعلنت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوى إتاحة دخول النساء إلى الروضة الشريفة خلال الفترة المسائية، وأوضحت الوكالة أن الدخول سيكون من بعد صلاة العشاء إلى وقت الأذان الأول لصلاة الفجر، مع اشتراط حجز موعد عبر تطبيق توكلنا أو اعتمرنا ، وذلك من الجهة الشمالية عبر باب عثمان بن عفان رضي الله عنه رقم "24" والجهة الجنوبية بباب مكة رقم "37" ومن خلال نقطة تجمع رقم (3 - 4)، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.
 
 
المسجد النبوى

وكان الدخول كان محصورا للنساء في الفترة الصباحية من بعد صلاة الفجر إلى قبل صلاة الظهر عبر باب عثمان بن عفان رضي الله عنه رقم "٢٤" ومن خلال نقطة تجمع رقم (4).