اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:01 ص

الضرائب - ارشيفية

القانون يتصدى لمحاولات الإخلال بالالتزام الضريبى بضوابط صارمة.. تعرف عليها

كتبت إيمان على الجمعة، 12 نوفمبر 2021 12:00 م

يهدف القانون رقم 211 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020، لتحقيق المزيد من الالتزام فى المجتمع الضريبى، وضبط تعاملات أفراده ومنعهم من التهرب من أداء الضريبة المستحقة على حقيقة التعاملات، وذلك من خلال ترتيب الأثر الواجب على الإخلال بالالتزام الضريبي والذي من شأنه ردع المخالفين ومنعهم من تكرار مخالفاتهم لأحكام القوانين الضريبية، أو الاعتماد فقط على عدم العلم بالمخالفة الضريبية للتنصل من العقاب أو الاعتماد على مرور الزمن ( التقادم ) لسقوط حق الدولة فى العقاب على التهرب الضريبي.

ويحقق التشريع المزيد من التزام المجتمع الضريبي والحد من حالات التهرب الضريبي وهو ما ينعكس أثره على الحصيلة الضريبية والتى تمثل المورد الرئيسي للخزانة العامة للدولة، حيث أن قانون الإجراءات الضريبية الموحد الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020 لم يتضمن بعض الأحكام التي لها أثر كبير في فرض الالتزام في المجتمع الضريبي بما ينعكس فى النهاية على الحصيلة الضريبية ومكافحة التهرب الضريبي.

ويضع القانون ضوابط تحديد المسئول عن التهرب الضريبي من خلال:

- في حالة وقوع أى فعل من أفعال التهرب من الضريبة من أحد الأشخاص الاعتبارية المنصوص عليها في القانون الضريبي، يكون المسئول عنه الشريك المسئول أو المدير أو عضو مجلس الإدارة المنتدب أو رئيس مجلس الإدارة ممن يتولون الإدارة الفعلية علي حسب الأحوال.

- وللمسئول إثبات عدم علمه بواقعة التهرب.

ويُعاقب على عدم تقديم الإقرار الضريبي المنصوص عليه في المادة (31) من هذا القانون لمدة تتجاوز ستين يومًا من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديمه بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه.

وفي حالة تكرار هذه الجريمة لأكثر من ستة إقرارات شهرية أو ثلاثة إقرارات سنوية تكون العقوبة الغرامة المشار إليها في الفقرة السابقة والحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين.