اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 07:03 ص

بليغ حمدى

لحن أغنية بأمر ملكى وأخرى بطلب رئاسى ورفض"هسيبك للزمن"..حكايات بليغ حمدى

كتبت زينب عبداللاه الخميس، 07 أكتوبر 2021 01:00 م

يمراليوم 90 عاما على ميلاد عبقرى الموسيقى الموسيقار الكبير بليغ حمدى الذى ولد فى مثل هذا اليوم الموافق 7 اكتوبر من عام 1931 ليكون أحد مبدعى ومجددى الموسيقى فى مصر والعالم العربى ويقدم مئات الروائع التى صنعت نجومية العديد من المطربين.
 
لحن بليغ حمدى أجمل الألحان لعمالقة الغناء ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم وشادية وعبدالحليم حافظ ومحمد رشدى وميادة الحناوى وغيرهم الكثيرين ، ولم يكتف بتلحين الأغانى الرومانسي التى بررع فيها بل لحن العديد من الأغانى الوطنية وأبدع فى تلحين الأناشيد والأغانى الدينية التى تعاون فيها مع الشيخ سيد النقشبندى ومنها لحن مولاى الخالد.
 
وجاء تعاون بليغ حمدى والنقشبندى باقتراح من الرئيس السادات عندما حضرا فرح ابنته فاقترح السادات أن يتعاونا ، وقال اتمنى أن أسمع صوت الشيخ النقشبندى يشدو بألحان بليغ، وكان النقشبندى متخوفاً من هذا التعاون لا يخيل كيف يتعاون مع بليغ الذى اعتاد تلحين الأغانى الرومانسية حتى أبهره بليغ فى تلحين نشيد مولاى وأسفرت نفس الجلسة عن تلحين 9 ابتهالات لحنها بليغ للنقشبندى خلاف ابتهال مولاى. 
 
وكما لحن بليغ حمدى عدد من ابتهالات الشيخ سيد النقشبندى بناء على طلب رئاسي لحن أغنية بهية وهى إحدى أشهر أغانى محمد العزبى بأمر ملكى وهو ما كشف العزبى فى أحد حواراته مؤكداً أن  الملك الحسن الثّاني كان السبب  في أن يلحّن بليغ حمدي أغنيّة عيون بهيّة،  التى كانت سبباً فى شهرة العزبى.
وقال الفنان محمد العزبى فى حواره أنه فى إحدى حفلات عيد العرش  وسأل الملك الحسن الثانى بليغ حمدي لماذا لا تلحن للعزبى ؟ ، فوعد عبد الحليم حافظ الملك بأن يغنّي العزبي في الحفلة القادمة من ألحان بليغ حمدي، وبالفعل كتب الشاعر محمد حمزة كلمات أغنية بهية ولحنها بليغ حمدى.
 
وبالرغم من أن بليغ لحن عدد من الأغانى لكوكب الشرق أم كلثوم وصل عددها إلى 11 لحنًا، وهى: "حب إيه، حكم علينا الهوى، ألف ليلة وليلة، الحب كله، إنا فدائيون، فات الميعاد، بعيد عنك، كل ليلة وكل يوم، سيرة الحب، أنساك، ظلمنا الحب"، إلا أنه رفض تلحين أغنية هسيبك للزمن ، رغم أن الجميع كان يسعى للتلحين لكوكب الشرق.
 
وفى لقاء تلفزيونى للموسيقار الكبير بليغ حمدى كشف أنه رفض تلحين أغنية "هسيبك للزمن" ، موضحا أن صديقه عبدالوهاب محمد عرض عليه تلحينها ولكنه بعد أن قرأ الكلمات وجد فيها " قسوة على الحبيب" – على حد قوله- قائلا : " إزاى حبيب يقول لحبيبه هسيبك للزمن ..إبكى مش هسأل عليك اشكى مش هرحم عينيك..أنا مقدرش أقول كدة لحبيبى مهما حصل ..الحب حنية مش قسوة وعلشان كدة رفضت تلحين الأغنية لأنى مقتنتعتش بكلامها"وبالفعل لحن الموسيقار الكبير رياض السنباطى هذه الأغنية بدلاً من بليغ حمدى.