اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:09 م

ICX Jazz Ensemble مع لميس محمد

أعضاء فرقة ICX Jazz Ensemble فى حوارهم مع "اليوم السابع": الجمهور المصري فاجأنا.. وموسيقى الجاز لغة تبادل روحية تساعد على التواصل بين الشعوب.. وعلى العازف الاستمرار في التعلم طوال حياته.. صور

لميس محمد الأحد، 31 أكتوبر 2021 06:27 م

أحيت الفرقة الأمريكية ICX Jazz Ensemble أولى حفلاتها فى مصر، وذلك خلال افتتاح مهرجان القاهرة الدولى للجاز Cairo Jazz Festival، الذى بدأ يوم 28 أكتوبر الجارى، لتقدم أولى حفلاتها بمصر، وفى حوار موسع مع "اليوم السابع"، كشف أعضاء الفرقة عن انطباعهم الأول عن الجهور المصرى، وسر إقبالهم على تواجد بأرض المحروسة، وأشياء أخرى كثيرة تناولها الحوار:


ICX Jazz Ensemble مع لميس محمد

 

في البداية .. من أين أتى اسم ICX Jazz Ensemble، وهل يوجد قصة ورائه؟

أجاب العازف جون باورز مؤسس الفريق قائلاً: لقد عشت في العديد من البلدان المختلفة حول العالم، وأؤمن بأن الموسيقى طريق سهل لإيصال مشاعر المواطنين من حول العالم، بالإضافة إلى البحث عن أفضل العازفيين الذين يمكنهم القيام بذلك، ولذلك فكرت في تسميته International Culture Exchange، ليحث على التواصل بين الشعوب حول العالم.

 

جون باورز

 

كيف يمكن أن يطور عازف موسيقى الجاز من نفسه ليتحول إلى عازف محترف؟

أجاب العازف توم ريتشيسون قائلاً: على عازف الجاز أن يطور من نفسه طوال وقته ليكون عازفًا محترفًا، طوال رحلته الموسيقية سيكون عليه التعلم، والدراسة، لاكتشاف الجديد دائمًا ولا يمكننى بعد هذا الوقت في ممارسة موسيقى الجاز، أن أقول أو أجزم أننى شخص محترف، ولذلك دائمًا يجب ترك الأمر للمستمعين.

 

لو لم تكن عازف جاز ماذا كان من الممكن أن تكون؟

أجاب العازف توم ريتشيسون قائلاً: لا أظن أننى فكرت في هذا الأمر من قبل، خاصة أننى أحب موسيقى الجاز منذ صغرى، وتطلعت لأكون واحدًا من لاعبى هذا النوع من الموسيقى خاصة، ولكن كان من الممكن أن أكون مخرج أو مصور سينمائى، أي شيء له علاقة بالفن.

 

يوجد العديد من فرق الجاز المصرية هل تعرف أي منها؟

أجاب العازف جريج تاردي قائلاً: "للأسف لم يحالفنى الحظ للاستماع إلى الموسيقى المصرية بعد، ولكنى أتطلع إلى الاستماع لها قبل مغادرتى من مصر"

 

موسيقى الجاز منتشرة حول العالم هل يوجد منافس لموسيقى الجاز الأمريكية؟

أجاب العازف جريج تاردي قائلاً: أنا من نيو أورلينز، التي تعد أصل موسيقى الجاز في العالم، والتي بدأ بها عزف موسيقى الجاز للتعبير عن الغضب الذى شعر به الأمريكيون أصحاب البشرة السمراء الذى وصل معظهم من هناك بعد مغادرتهم بلادهم بـ أفريقيا، وبالتالي فأنها تعبر عن معاناتهم بـ طريقتهم.

وبالتالي لا يمكننى إضافة بعض اللمسات من الموسيقى الخاصة بى على أحد الأغانى المصرية، أو غنائها على طريقتى، لأنك كـ مستمع ستشعر بـ شيء خطأ، لأنك اعتدت على سماعها بـ طريقة محددة، ولذلك أنا لا أرى أن هناك منافسة في الجاز، فلكل نوع موسيقى أصولها التي يجب علي المستمع الاستمتاع بها.

بالإضافة إلى أن موسيقى الجاز يجب أن تكون نابعة من القلب لتصل لـ قلوب المستمعين.


جريج تاردي ولميس محمد

 

هذه أولى حفلاتكم في مصر؟ ما شعورك أثناء العزف أمام المستمعين المصريين؟

أجاب العازف ماسيج كوفاشيفيتش قائلاً: أنا متزوج من مصرية ولذلك يمكننى أن أقول أنى مصري، ولكننى لأول مرة أقوم بالعزف أمام الجمهور المصرى، وهو الأفضل، لأنه في الأغلب بعد أول أغنية نقوم بـ عزفها كـ فريق يشعر المستمعين بالنعاس في الأغلب، إلا أن الجمهور المصرى أعطانا تشجيعا ودفعة كبيرة جدًا ما حمسنا كـ فريق للعزف بحماس أكبر بكثير من المعتاد، وهذا شيء جديد علينا، بالرغم من عزفنا في العديد من المهرجانات حول العالم، إلا أن هذه المرة الأولى التي نقوم بالعزف في إحدى الدول العربية.


ماسيج كوفاشيفيتش واثنين من أعضاء ICX Jazz Ensemble

 

متى يمكن لـ عازف الجاز أن يتوقف عن العزف؟

أجاب العازف توم ريتشيسون قائلاً: أنا مريض بـ مرض مزمن في الرئة، وأخبرنى طبيبى أنه يجب علىّ الاستمرار في العزف إلى النهاية، وهذه هي الإجابة المثالية في اعتقادى، وأضاف العازف جريج تاردي قائلاً: هذه الموسيقى تعتمد بشكل كبير على التواصل، لذلك طالما يمكنك التواصل  يجب عليك الاستمرار في عزف موسيقى الجاز، لأنه طالما يمكنك وضع روحك في موسيقاك يجب عليك العزف.

 


توم ريتشيسون

 

هل يوجد عمل مفضل بالنسبة لك من جميع أعمالك؟

أجاب العازف جريج تاردي قائلاً: لا يمكننى أن اختار عملاً محددًا لأقول أنه الأفضل، لأنهم جميعًا كـ أبنائى، ولا يمكنك الاختيار بين أبنائك.

 

ما هي أصعب أغنية قمت بتأليفها؟ وهل يوجد قصة ورائها؟

أجاب العازف جريج تاردي قائلاً: لدى ألبوم يدعى With Songs Of Joy، واجهت أثناء تسجيله الكثير والكثير من الصعوبات، منها أننى لم يكن معى ما يكفى من الأموال للانتهاء منه، بالإضافة إلى الأجواء الصعبة التي قمت بالتسجيل فيها، خاصة مع العاصفة الثلجية، وذلك لم يساعدنا في إجراء التحضيرات اللازمة قبل تسجيله  يبشكل نهائي، إلا أن أحد تلاميذى عندما قابلنى لأول مرة بعد الانتهاء منه وطرحه بالأسواق، وأخبرنى أن الألبوم هو المفضل له، شعرت براحة وسعادة كبيرة جدا، وأضاف العازف جريج تاردي قائلا: ويوجد ألبوم آخر الذى اضطررت لتسجيله وأنا مريض بالأنفلونزا، إلا أنه لم يكن الأصعب.


جريج تاردي

 

وأخيرًا .. ما الذى يمكن إضافته لـ موسيقى الجاز لتصل لـ أكبر عدد من المستمعين حول العالم؟=

أجاب العازف جريج تاردي قائلاً: هذا سؤال سهل بالنسبة لى لأننى أرى أنه يجب أن يتم وضع أموال أكثر للاستثمار في هذا النوع من الموسيقى خاصة.


فرقة ICX Jazz Ensemble
 

جانب من الحوار مع فرقة ICX Jazz Ensemble

أولى حفلات الفرقة الأمريكية ICX Jazz Ensemble (1)

 


أولى حفلات الفرقة الأمريكية ICX Jazz Ensemble (2)

 


أولى حفلات الفرقة الأمريكية ICX Jazz Ensemble (3)

 


أولى حفلات الفرقة الأمريكية ICX Jazz Ensemble (4)

 


أولى حفلات الفرقة الأمريكية ICX Jazz Ensemble (5)