اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:22 م

ماري انطوانيت

الكشف عن محتوى الرسائل المتبادلة بين مارى أنطوانيت وعشيقها بالأشعة السينية

كتب عبدالرحمن حبيب الأحد، 03 أكتوبر 2021 03:04 م

تم الكشف عن المحتوى المنقح للرسائل بين ملكة فرنسا فى القرن الثامن عشر مارى أنطوانيت وعشيقها السويدى الكونت السويدى هانز أكسل فون فيرسن باستخدام مسح بالأشعة السينية، وقد حيرت هوية الشخص الذى فرض الرقابة على الرسائل المتبادلة - التى تم إرسالها بين 1791-1792 فى وقت مبكر من الثورة الفرنسية الباحثين.

وتمكن خبراء من مركز الأبحاث (CRC) في باريس من التمييز بين الأحبار المستخدمة في التنقيحات والنص الأساسي، ومن هذا المنطلق تمكنوا من تحديد النص المخفي لفترة طويلة - باستخدام كلمات مثل "محبوب" و "أعشق" و "بجنون" تلميحًا إلى العلاقة الوثيقة بين الزوجين، وعلاوة على ذلك وجد الفريق دليلاً على أن الكونت نفسه هو من قام بتنقيح أجزاء من الحروف، ويبدو أن العديد منها كان نسخًا منسوخة بعناية وليس نسخًا أصلية.

وفقًا للفريق فإن طريقتهم تقدم أسلوبا جديدًا جديدة للكشف عن المحتوى المنقح ويمكن لهذه الطريقة أن تفك ألغاز العديد من التطبيقات التاريخية والجنائية في المستقبل، ووفقا لديلى ميل البريطانية درس الفريق - بقيادة الكيميائى آن ميشلان في دراسته مجموعة مختارة من الرسائل المتبادلة بين ماري أنطوانيت والكونت فون فيرسن بين يونيو 1791 وأغسطس 1792.

وقد استخدم الباحثون تقنية تسمى التحليل الطيفى للمسح الدقيق للأشعة السينية لتحليل الأجزاء المنقحة من 15 حرفًا من الحروف التاريخية، وفي ثماني ملاحظات وجد الباحثون اختلافات كيميائية متسقة بين الأحبار المستخدمة لكتابة النصوص الأصلية وتلك المستخدمة لاحقًا في المحتوى الذي يبدو حساسًا.

من خلال تحديد هذه الاختلافات - التي ظهرت في نسب النحاس إلى الحديد والزنك إلى الحديد للأحبار، تمكن الفريق من الكشف عن النص الأصلي الأساسى، واستخدموا بعد ذلك تحليلات إحصائية متعددة المتغيرات لتوضيح الأقسام التي يصعب فك تشفيرها، مما يسمح في النهاية بقراءة النص المنقح.

علاوة على ذلك، كشف تحقيق الفريق أن التراكيب الكيميائية للأحبار المستخدمة في رسائل فون فرسن كانت موحدة نسبيًا وأن نفس الأحبار استخدمت لكتابة بعض الأحرف "من" ماري وإجراء العديد من التنقيحات.

يشير هذا إلى أن بعض الرسائل التي تم إرسالها إلى الكونت لم تكن أصلية بل كانت نسخًا صنعها بنفسه - وأنه هو من قام بتغيير محتوى بعض الرسائل بينه وبين مارى أنطوانيت.