اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:32 ص

كاريكاتير صحيفة الغد الاردنية

كاريكاتير صحيفة أردنية يسلط الضوء على التخوفات من ارتفاع أسعار النفط

كتب وكالات الجمعة، 29 أكتوبر 2021 12:00 ص

نشرت صحيفة الغد الأردنية، كاريكاتيرا يسلط الضوء على ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها فى عدة أعوام، حيث يراهن البعض على تجاوزها عتبة الـ 100 دولار للبرميل بحلول نهاية هذا العام، حيث جسد الكاريكاتير ذلك عن طريق ظهور جن من جركن وقود ويبلغ أحد الأشخاص، أن أسعار الوقود راح ترتفع.


كاريكاتير صحيفة الغد الاردنية

 

فى الواقع، بعد أن وصلت الأسعار فى الأيام الأخيرة إلى أعلى مستوياتها فى عدة أعوام، لا تزال لديها فرصة للارتفاع أكثر هذا الشتاء.

 

أساسيات السوق قصيرة الأجل تشير إلى ذلك. حيث انخفضت المخزونات العالمية إلى ما دون متوسط الخمسة أعوام قبل الوباء مع استنفاد المخزونات، مع ارتفاع الطلب وسط ضعف استجابة العرض من المنتجين.

 

فى الأشهر المقبلة، تضيف أزمة الطاقة فى أوروبا وآسيا والارتفاع القياسى لأسعار الغاز الطبيعى والفحم مزيدا من الدعم إلى الحالة الصعودية لأسعار النفط، حيث يجرى بالفعل التحول من الغاز إلى منتجات النفط مثل زيت الوقود والديزل، خاصة فى آسيا. كما أن هيكل منحنى أسعار النفط المستقبلية بعد عام من الآن يشير إلى تشدد السوق وإمكانية ارتفاع أسعار النفط. وعلى جانب الطلب عزز تعافى الاقتصادات والتنقل فى الأشهر الأخيرة الطلب العالمى على النفط، ما أدى إلى انخفاض المخزونات العالمية إلى ما دون معدلاتها الأخيرة.