اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 09:40 م

جانب من الملتقى

مشاركون فى ملتقى الهناجر: الجمهورية الجديدة ولدت من رحم ثورة 30 يونيو

أحمد منصور الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 03:00 م

عقد قطاع شئون الإنتاج الثقافى ندوة بعنوان "الجمهورية الجديدة.. والنصر دائما وأبدا لمصر" بمركز الهناجر للفنون، فى ساحة دار الأوبرا المصرية، بحضور الكاتب الصحفى على حسن رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، والدكتور شحاتة غريب، أستاذ القانون ونائب رئيس جامعة أسيوط، والدكتور أحمد الشامى الخبير الاقتصادى، والدكتور عمرو الوردانى، أمين الفتوى ومدير التدريب دار الإفتاء المصرية، واللواء الدكتور محسن الفحام، أستاذ إدارة الأزمات بكلية الشرطة، وأدارت الندوة الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد، مدير ومؤسس ملتقى الهناجر الثقافى.


جانب من الملتقى 

وقالت الناقدة الدكتورة ناهد عبد الحميد، مدير ومؤسس ملتقى الهناجر الثقافى، إن انتصارات أكتوبر المجيدة تعد أعظم الانتصارات العسكرية فى القرن الماضى، هذا الانتصار سنظل نحتفل به ونلقى الضوء على ملحمته الوطنية للأجيال التى لم تعش تفاصيله، من أجل إعلاء قيمة العزة والكرامة والانتماء والمواطنة لهؤلاء الأجيال والقدرة على الاتحاد والتحدى وترسيخ فى الأذهان أن الكل ماض والوطن باق.


جانب من الملتقى 

وأضافت الدكتورة ناهد عبد الحميد، أن العالم العربى يحتفل هذا العام بالذكرى الثامنة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة، الواجبة التحية لقواتنا المسلحة وشهداء الوطن الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل أمن وأمان هذا الوطن، ومع هذه الذكرى الغالية والدروس المستفادة من روح أكتوبر وكيفية استلهامها فى بناء مصر الجديدة "الجمهورية الجديدة".


الدكتورة ناهد عبد الحميد

وقال الكاتب الصحفى على حسن إن شعب مصر العظيم لا يقبل الهزيمة أبدا، ولا يبيت له جفن وذرة تراب من أرضه محتلة من قبل العدو الإسرائيلى، وعقب يونيو بفترة تم إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، وتحقيق انتصار فيما عرف بمعركة العش، ثم جاءت حرب الاستنزاف التى أرهقت العدو وألحقت به أضرارا كثيرة، حتى جاءت لحظة النصر والعبور الذى أبهر العالم واعترفت إسرائيل بهزيمتها، ويعد هذا الانتصار أكبر انتصارا للعرب أجمع فى العصر الحديث.


جانب من الحضور

ومن ناحيته قال الدكتور عمرو الوردانى، أمين الفتوى ومدير التدريب دار الإفتاء المصرية، إن منظومة الحقوق تقوم على ستة أضلاع وهى القيم التى تم الاستفادة منها خلال عبور أكتوبر المجيد.


جانب من الملتقى

وأضاف "الوردانى" أن العبور بنى على أساس قدسية الأرض، ومسألة الشهود الحضارى، وجندية المواطن، والعيش بالشرف، والإبداع والابتكار، واجتماع الإرادة والإدارة التى تهدف فى النهاية إلى الوصول للعمل الصالح، فلابد أن تكون هناك بمنظومة القيم الحضارة القادمة واستلهام قيم أكتوبر العظيمة، ومشروعا لتطبيق هذه القيم وتحقيقها.

ومن جانه قال اللواء الدكتور محسن الفحام، أستاذ إدارة الأزمات بكلية الشرطة، إن الدولة توجه اهتمامها بالتحول الرقمى ومتابعه بصفة دورية وشهدت مصر فى الفترة الحالية تطورا ملحوظا وملموسا يقوم على فكر وحضارة جديدة والاستثمار فى البشر وهى من أهم دوافع الجمهورية الجديدة.

ومن جهته قال الدكتور شحاتة غريب، أستاذ القانون ونائب رئيس جامعة أسيوط، إن مصر دولة سلام، ويعد السلام أحد أهم محاور الجمهورية الجديدة، وألقى غريب قصيدة بعنوان "بحبك يا بلدى يا مصر"، مؤكدا أنه بصدد إعداد كتاب جديد عن الجمهورية الجديدة.

وأضاف غريب، أن مصطلح الجمهورية الجديدة ولد من رحم ثورة 30 يونيو 2013، والمقصود بها هى الجمهورية التى يتمتع فيها المواطن بكل حقوق المواطنة وقيم المساواة والعدل والحفاظ على المقومات الأساسية للمجتمع، مشيرا إلى عدة ركائز تقوم عليها الجمهورية الجديدة سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية، التى بدورها تلعب دورا كبيرا فى بناء الإنسان والمجتمع، وكذلك الاهتمام أيضا بالأقاليم المهمشة.

وأشاد الدكتور أحمد الشامى الخبير الاقتصادى، بالدور العظيم الذى يلعبه الجهاز المركز للتعبئة والإحصاء، داعيا الجميع الدخول للموقع الرسمى للجهاز للإطلاع على ما يقدمه الجهاز من إعداد التقارير المهمة ونشرته الدورية سواء كانت شهرية أو ربع سنوية، أو نصف سنوية أو السنوية التى من بينها تقرير "مصر بأرقام" واعرف بلدك، مؤكدا أن كل دولة لها كيان اقتصادى ناجح يجب أن تفخر به.

وخلال الملتقى قدمت فرقة "كنوز" الموسيقية، فقرة فنية من غناء المطرب محمود درويش، الذى تغنى بباقة متنوعة من الأغانى التراثية والوطنية.