اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 07:10 ص

محمد مصطفى "مهندس الفريسكا"

حكاية خريج هندسة ابتكر ماكينة صناعة فريسكا بالشوكولاتة ويتجول بها فى الإسكندرية.. لايف

الإسكندرية جاكلين منير الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 03:33 م

قدم تليفزيون اليوم السابع فيديو لايف ، حول محمد مصطفى بشير خريج كلية الهندسة جامعة الإسكندرية ،قسم ميكانيكا ، و الذى تحدى كل معوقات سوق العمل و بدأ مشروع صغير ، لبيع "الفريسكا " بالشيكولاتة بميادين الإسكندرية .

و قال محمد مصطفى أنه بدأ فى المشروع أثناء دراستة كلية الهندسة ،و بدأ فى البداية ببيع الفريسكا بدون إضافات ، و كا يبيع القطعة الواحدة بجنية واحد ، ثم طور فى نوعية المنتج الذى يقدمة لجذب عدد أكبر من محبى الفريسكا ،و بدأ فى خلط الفريسكا بأنواع مختلفة من منتجات الشيكولاتة و التى تكسب الفريسكا نكهة جديدة و لذيذة .

و حول إقتحام محمد مصطفى لسوق العمل فى سن مبكرة قال :" إعتدت على مساعدة والدى فى المحل الذى يملكة بمنطقة المعمورة البلد منذ سن صغير ،و بعد أن أغلق والدى المحل بدأت فى البحث عن أعمال مختلفة و ساعدت والدى فى أعمال المقاولات و البناء فعملت " مبيض محارة " و أعمال أخرى ،و كل ذلك بجانب الاجتهاد فى دروسى ، و إجتهدت فى الثانوية العامة حتى حصلت على مجموعة 98% و إلتحقت بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية ،حتى تخرجت منها هذا العام.

و حول أسعار الفريسكا و ما يحصل علية من مكسب مادى من هذا العمل قال : أبيع الفريسكا السادة بجنية واحد و بعد إضافة أنواع الشيكولاتة المختلفة ، تتراوح الآسعار من جنية واحد حتى 8 جنية و هذا أعلى سعر و لا أزيد عن هذا الا فى حالات "ميكس شيكولاتة " سعرها لا يتعدى 10 جنية.

و حول إعداد "الفريسكا " اللذيدية برائحتها الممميزة من " الفانيليا" و التى يستطيع أى شخص أن يدركها من مسافة بعيدة قال :"أنا أعد خليط الفريسكا بنفسى ،و إشترى المكونات من أٍواق متخصصة فهى تتكون من 11 مكون مختلف حتى تعطى فى النهاية القوام السائل و الرائحة اللذيدة لبسكوت الفريسكا ، و لكن عندما كنت فى فترة الدراسة ، كانت والدتى تساعدنى فى تصنيع خليط "عجين الفريسكا" ، و كنت أنا أقف للبيع بميدان الساعة شرق الإسكندرية .

وحول طموحاتة المستقبلية قال :" أطمح فى أن أرى هذا المشروع و قد نجح بشكل أكبر و أصبح محل كبير يقدم كل أنواع "الفريسكا" اللذيذة ، معربا عن سعادتة بمساعدة شباب أخرين لإقتحام سوق العمل ،دون إنتظار الوظيفة ، و قال :" ساعدت زميل لى فى كلية الهندسة و قدمت له ماكينة لصنع الفريسكا ،و ساعدتة حتى أصبح له مشروع صغير للفريسكا ".

و وجه محمد مصطفى كلمة الى الشباب المقبلين على سوق العمل سواء قبل التخرج أو بعده قائلا :"إتقى الله أولا ، لا يوجد شخص يبدأ كبير ، عملت من صغرى أعمال كثيرة من مبيض محارة ،الى مقدم طلبات فى المقاهى و الكافتيريات ، أقول لكل شاب إنزل و كافح و عاند السوق حتى تحقق ما تريد ،اسعى و الله لا يضيع مجهودك".

 

 


الفريسكا

 


خريج هندسة و يعمل بائع فريسكا

 


محمد مصطفى مهندس الفريسكا

 


محمد مصطفى

 


محمد يتحدى سوق العمل

 


محمد يصنع الفريسكا بالشيكولاتة

 


مهندس الفريسكا