اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 01:33 م

ديناصور الألوصور

الديناصورات نجوم المزادات العالمية رغم انقراضها.. بيع أكبر ديناصور مقابل 6.6 مليون يورو فى باريس.. عرض هيكل عظمى لديناصور" ثيروبودا" بـ 2.2 مليون دولار ببرج إيفل.. وسعر"ألوصور" يصل إلى 3 ملايين يورو

كتبت مريم بدر الدين الإثنين، 25 أكتوبر 2021 04:00 م

رغم انقراض الدينوصورات منذ ملايين السنين، إلا أن العديد من أنواعها تحولت إلى نجوم المزادات حول العالم، إذ يحرص بعض الأثرياء علي اقتناء هياكل عظمية أو رفات للديناصورات تعود لأكثر من 10 ملايين عام، بملايين الدولارات، دون الكشف عن أسمائهم في الكثير من الأحيان.

مؤخرا، بيع هيكل عظمى لأكبر ديناصور، ويطلق عليه "بيج جون"، ويبلغ طوله 8 أمتار، في مزاد مقابل 6.6 مليون يورو، أي أكثر من أربعة أضعاف قيمته المتوقعة، إلى جامع خاص في الولايات المتحدة، يُقال إنه وقع في حب أكبر ترايسيراتوبس تم اكتشافه على الإطلاق.


بيج جون

والهيكل العظمي الذى يزيد عمره عن 66 مليون عام، والمعروف باسم "بيج جون"، مكتمل الحفظ الجيد للهيكل العظمى بنسبة 60%، واكتُشف في ساوث داكوتا بالولايات المتحدة، فى عام 2014، وجمعه متخصصون في إيطاليا، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة "جارديان" البريطانية.

وقالت دار مزادات "درو" في باريس، إن المشترى وقع في حب الديناصور بعد قدومه لرؤيته، وحرص على اقتنائه والمنافسة عليه وسط 10 مزايدين آخرين، 3 منهم على وجه الخصوص رفعوا السعر في الدقائق الأخيرة عدة مرات بما يتجاوز 1.5 مليون يورو المتوقعة.

وعاش بيج جون، في نهاية العصر الطباشيري، العصر الأخير للديناصورات، وتوفي في سهول فيضية، مدفونًا في الوحل الذي حفظه، وتشير إصابة قرن بالقرب من جمجمته إلى أنه دخل في معركة واحدة على الأقل في حياته.

وفي أواخر العام الماضي، بيع هيكل عظمي لديناصور من نوع "ألوصور" طوله 10 أمتار وارتفاعه 3.5 مترا وعمره 145 مليون عاما، مقابل ثلاثة مليون يورو بدار مزادات درو الفرنسية.

ويخص هذا الهيكل أنثى ديناصور يطلق عليها اسم (بيج سارة) بسبب أبعاده الضخمة، وكان قد عثر عليه بين نهاية 2016 ومطلع 2017 في ولاية ويومينج بالولايات المتحدة.


ديناصور الألوصور

وقال المشرف على عملية البيع أليكساندر جيكيلو "إنه أحد الهياكل النموذجية من هذا النوع هائل الحكم من الديناصورات المسجلة في العالم حتى الآن"، في تصريحات أدلى بها لوكالة (إفي).

وعرض الهيكل بسعر 2.52 مليون يورو، لكن سعره ارتفع لثلاثة ملايين يورو، وفقا لمتحدثة باسم صالة درو التي أوضحت أن المشتر كان "أجنبيا".

والألوصور ديناصورات كبيرة آكلة للحوم عاشت بشكل أساسي في أمريكا الشمالية خلال العصر الجوراسي المتأخر، وكانت سرعة هذه الديناصورات إلى 55 كلم في الساعة وهو ما كان يسمح لها بالوصول إلى فرائسها بسهولة.


الألوصور

كما تم عرض هيكل عظمي لديناصور من فصيلة "ثيروبودا"، بمزاد علني في العاصمة الفرنسية باريس بالطابق الأول من برج إيفل الشهير، والذي وصل سعره إلى 2.22 مليون دولار، ويصل طول الديناصور إلى تسعة أمتار، ويرى خبراء أن الهيكل يحتفظ بـ70 في المئة من الحجم الأصلي.

ويرجح أن يكون الديناصور الذي جرى العثور عليه في ولاية وايومينج الأميركية سنة 2013، وكانت له عظام مجوفة وثلاثة قوائم يسير بها، وتعود ملكية الديناصور في الوقت الحالي لرجل أعمال بريطاني لم يتم الكشف عن اسمه.


ثيروبودا