اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 07:31 ص

جانب من التغطية

تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع.. التعليم تكشف حقيقة إتاحة موقع لتسجيل غياب الطلاب وتوضح إجراءات تسليم التابلت لطلاب أولى ثانوى.. طارق شوقى: الوجبات المدرسية مجانية للطلاب وتعكس اهتمام الدولة بصحة أبنائها ‎

الجمعة، 15 أكتوبر 2021 03:29 م

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول تفاصيل آخر قرارات الحكومة ووزارة التربية والتعليم وتوجيهاتها للطلاب وأولياء الأمور بعد انطلاق العام الدراسى بداية الأسبوع الماضى، تقديم جيرمين شلبى.
 
 
 

نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، ما تردد من  أنباء بشأن إتاحة موقع إلكتروني لتسجيل حضور وغياب الطلاب بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد،

وزارة التربية والتعليم نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإتاحة موقع إلكتروني لتسجيل حضور وغياب الطلاب بالمدارس خلال العام الدراسي الحالي 2021/2022، مُوضحةً أن آلية تسجيل الحضور والغياب للطلاب بالمدارس خلال العام الدراسي الحالي كما هى، ولم يطرأ عليها أي تغيير.

وأكدت الوزارة أنه يتم تسجيل حضور وغياب الطلاب من خلال السجلات والكشوف  المخصصة لذلك داخل المدارس، وذلك وفقاً للقرارات والقواعد المعمول بها بهذا الشأن، مُشيرةً إلى أن الحضور بالمدارس يتم بشكل نظامي وبحضور كامل الطلاب على مدار العام الدراسي، وكذلك يتم تسجيل كل من الحضور والغياب بشكل إلزامي وليس اختيارياً، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء المنظومة التعليمية.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت  تطبيق 3 فترات دراسية كحل مؤقت لخفض الكثافات بالفصول

أكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أن اللجوء إلى نظام الفترات الثلاثة هو حل مؤقت وليس دائم الهدف منه معالجة الكثافات فى الفصول لتناسب الإجراءات الاحترازية والوقائية بسبب جائحة فيروس كورونا، موضحا أن حضور الطلاب المدارس مهم وضرورى خاصة بعد عامين من التعليم عن بعد بسبب جائحة فيروس كورونا.

فيما كشفت مصادر مسئولة بالوزارة، أن تطبيق نظام الثلاث فترات في المدارس ذات الكثافة العالية سيكون للضرورة القصوى، وسيكون عبر تقليل زمن الفترتين الأولى والثانية لإتاحة فترة ثالثة للمدرسة، بحيث لا يخرج الطلاب في وقت متأخر من اليوم الدراسى.

وعن الوجبات المدرسية قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عبر صفحته على "فيس بوك"، إن الوجبات المدرسية الجديدة "مجانية" للطلاب وتعكس اهتمام الدولة المصرية بصحة وسلامة أبنائها وكل ما يجرى تداوله هو "تسريبات لمستندات إدارية داخلية" ليست للنشر تعكس تكلفة هذه الوجبات التي تتحملها الدولة ولا يتحملها المستفيدون من الطلاب.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن المدارس فعلت مجموعات التقوية المدرسية منذ بداية الأسبوع الأول من العام الدراسى الجديد، موضحة أن مجموعات التقوية هى بديل الدروس الخصوصية، ويجرى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل قاعات المجموعات المدرسية، مشيرة إلى أن المدارس تنظيم مجموعات التقوية تجرى من قبل الإدارات التعليمية لطلاب الشهادات العامة "الثانوية العامة والإعدادية" ومن قبل المدرسة بالنسبة لصفوف النقل.

وقررت الوزارة تفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتوفير الوسائل اللازمة لإنجاحها، والتأكيد على تسجيل الطلاب بقوائم مجموعات التقوية المدرسية، لمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، كما شددت الوزارة على حظر استخدام أى مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة والمعتمدة منها أو الترويج لأى منها بالمدارس.

وطالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من المديريات والإدارات حصر دقيق بأعداد طلاب الصف الأول الثانوى العام المسجلين على قاعدة البيانات استعدادا لتسليم الطلاب أجهزة التابلت.

وأكدت وزارة التربية والتعليم وصول أجهزة التابلت إلى مخازن الوزارة، موضحة أنه سيتم توريدها إلى المديريات والإدارات خلال الأيام المقبلة، على أن تسلم للطلاب خلال الأسابيع القادمة، لافتة إلى أن الأجهزة مؤمنة وجاهزة للاستخدام مباشرة حيث يتم عمل اتصال للأجهزة بالنظام وتعريفها على منصة التعلم فى بنك المعرفة المصرى حتى يستطيع الطالب الدخول مباشرة على المناهج الدراسية، مؤكدة أن المناهج الدراسية تحتوى على فيديوهات تفاعلية وكل المقررات الدراسية فى جميع المواد متوفرة على منصة التعلم فى جهاز التابلت.

وحذرت الوزارة المدارس من التهاون فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية على الطلاب والمعلمين خلال اليوم الدراسى، مع تنفيذ الخطة الدراسية بشكل دقيق والالتزام بالمنهج الدراسى وفق توزيع المقررات الدراسية، مشيرة إلى أن تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول من خلال تطبيق الفترتين الدراسيتين.