اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 02:37 م

غلاف الكتاب

الرجل الذى أكله الملح.. مجموعة قصصية جديدة للكاتب محمود الجمل

كتب محمد عبد الرحمن الإثنين، 11 أكتوبر 2021 08:00 ص

صدر المجموعة القصصية الجديدة "الرجل الذى أكله الملح" للكاتب الصحفى محمود الجمل، المجموعة تضم 21 قصة هى خلاصة انتاج الكاتب خلال أربعين عاما من الإبداع، الجزء الأول من الكتاب يضم 12 قصة قصيرة كتبت فى الفترة ما بين أغسطس 1980 من القرن الماضى وحتى عام 1997.
 
وتميزت قصص هذه المرحلة بالنزوع نحو التجريب وتطبيق نظريات ما كان يسمى بالحساسية الجديدة، ونشرت جميعها بصحف الوطن العمانية والاهرام والجزيرة السعودية والشعب ومجلات الثقافة الجديدة والقصة.
 
 
وفازت قصة الرجل الذى أكله الملح بجائزة اتحاد الكتاب العرب بالشارقة عام 2001، كما تم الاتفاق على تحويل قصة صنابير النار الى عمل سينمائى يقدم قريبا على أحد المنصات.
 
الجزء الثانى من الكتاب والذى حمل عنوان "ليلة زفاف أسماء" ضم تسعة مقاطع قصصية منفصلة تدور حول شخصية اسماء العذراء عاشقة الحيوانات المضربة عن الزواج المكتفية بمعاقرة النيكوتين.
 
الأحداث تروى من وجهة نظر العاشق الذى يظل يطاردها راصدا كل المواقف بينهما.. متأرجحا ما بين لحظات التوهم وبين أحلام اليقظة.. مابين مشاعر العشق الجارف وبين تفاصيل الرفض لفكرة الاقتران بامرأة لا تكف عن التدخين منذ أن تستيقظ وحتى تذهب للنوم مرة أخرى.