اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 01:28 م

ناصر سلامة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية

الدراسة تنتظم بالمعاهد الأزهرية.. التشديد على منع استخدام المحمول داخل الفصول.. حظر التدخين داخل حرم المعهد.. التأكد من وجود الزائرة الصحية وتوفير المطهرات.. وتخصيص الحصة الأولى للحديث عن انتصارات أكتوبر

كتب لؤى على الأحد، 10 أكتوبر 2021 01:30 م

 
انتظمت الدراسة بمعاهد الازهر، وتفقد الدكتور سلامة داود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، معهد مجمع مدينة نصر النموذجي؛ للاطمئنان لمتابعة بداية العام الدراسي الجديد، والتأكيد على تفعيل تطبيق الإجراءات الاحترازية، وتهنئة الطلاب والمعلمين بالعام الجديد.
 
وشملت الجولة حضور طابور الصباح، وتفقد كافة المراحل الدراسية بداية من رياض الأطفال مروراً بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية وصولا للمرحلة الثانوية، بالاضافة الي تخصيص الحصة الاولي عن حرب اكتوبر. 
 
وشدد خلال جولته علي عدد من المعاهد ضرورة ترفير كافة أدوات التعقيم والتطهير اللازمة، وتوفير المناخ المناسب للطلاب داخل المعاهد الأزهرية، على أن تكون سلامة الجميع فوق كل اعتبار، مع متابعة الطلاب داخل المعهد والفصول الدراسية بكل دقة، والتواصل مع مدراء الإدارات الصحية بالمحافظات؛ لتكليف الزائرة الصحية بالتواجد بالمعهد، مع التأكيد على تجهيز حجرة للزائرة الصحية بها كافة المستلزمات اللازمة ( سرير - دولاب - مكتب ) .
 
ونبه على ضرورة التزام الجميع بقواعد الأمن والنظام العام، وعلى مسئولي البوابة بكافة المعاهد تسجيل جميع المترددين على المعاهد الأزهرية، وعدم السماح بدخول أي زائر إلا بعد التوقيع في دفتر الأمن، مع ضرورة الاطلاع على المأمورية، كما يحظر على جميع العاملين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التحدث باسم الأزهر الشريف أو نشر القرارات الرسمية أو المعلومات ذات الصلة، الصادرة من مؤسسة الأزهر الشريف وهيئاته وإداراته المختلفة، ويحظر التدخين داخل المعاهد الأزهرية مع تطبيق القرارات المعنية بذلك بكل حسم ، وعلى شيوخ المعاهد متابعة المعلمين داخل الفصول الدراسية ، ومتابعة مستوى الطلاب، ووضع خطة لتحسين الطلاب دون المستوى . 
 
كما وجه قطاع المعاهد عدد من التعليمات لاولياء الامور بضرورة الحرص على أن يأتي ذويهم بكل أدواتهم المدرسية الخاصة بهم مثل زجاجة المياه ؛ زجاجة كحول ؛ كمامة ؛ وألا يعطي ادواته لأحد ولا يأخذ أدوات أى شخص آخر ولا يخلع الكمامة عن فمه الا اثناء الاكل او الشرب بعد تعقيم يده ثم لبس الكمامة مرة اخرى وان يراعي التباعد بينه وبين زملائه عند الانتظار او الفسحه او طابور الصباح، علي أن يكون موعد دخول الطلاب الساعة 7.30 صباحا، وممنوع منعا باتا استخدام المحمول داخل المعهد أو داخل الفصول حرصا على سلامة الطلاب. 
 
وخصصت المعاهد الحصة الأولى للحديث عن انتصارات أكتوبر المجيدة خلال طابور الصباح اليوم الأول في العام الدراسي الجديد 2021 / 2022 بجميع المعاهد الأزهرية ، وذلك بتحية العلم والنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية تعزيزا لروح الولاء والانتماء وحب الوطن.
 
 
وكان قطاع المعاهد الأزهرية أصدر تعليمات بأن تكون كلمة شيوخ المعاهد في طابور الصباح في هذا اليوم وكلمة المدرسين في الحصة الأولى عن انتصار مصر في حرب أكتوبر 1973 حرب النصر والعزة والكرامة.
 
 
وحدد المجلس الأعلى للأزهر في جلسته الأخيرة، بداية العام الدراسي بمعاهد الأزهر، وذلك  السبت 9 أكتوبر، والتي تستمر حتى شهر يناير 2022، حيث تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم 8 يناير 2022، وتستمر الصفوف ومراحل النقل والشهادتين الابتدائية والإعدادية حتى الثالث من فبراير من نفس العام.
 
 
وتبدأ إجازة منتصف العام في الخامس من فبراير 2022 وتنتهي 17 من الشهر نفسه، ليبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 19 فبراير 2022، ويستمر العمل بالفصل الدراسي الثاني حتى يوم 5 مايو 2022، لتنطلق امتحانات النقل والشهادتين للفصل الدراسي الثاني يوم 7 من الشهر نفسه، على أن تكون امتحانات الدور الثاني لصفوف ومراحل النقل يوم 16 يوليو 2022، فيما تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية والعلوم الإسلامية وإعدادية وثانوية البعوث يوم 2 يوليو 2022 للدور الأول ويوم 27 أغسطس للدور الثاني.