اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:33 ص

صحف عربية

الصحافة العربية اليوم.. العلا بالسعودية تحتضن غدا قمة تعزيز الشراكات.. محمد بن راشد عزز مكانة الإمارات عالميا.. مجلس الأمة الكويتى يسن سيفه على غسل الأموال.. البحرين تلزم بفحص القادمين إليها واستثناء لـ 5 فئات

كتبت: إسراء أحمد فؤاد الإثنين، 04 يناير 2021 02:20 م

تناولت الصحافة العربية والخليجية اليوم تقارير محلية ودولية فى مقدمتها قمة العلا الخليجية التى ستعقد غدا فى محافظة العلا بالسعودية، وفى الكويت يستعد غدا مجلس الأمة الكويتى لمناقشة قضايا غسيل أموال... وإلى أبرز ما ورد بالصحف العربية.

صحف السعودية

السعودية تحتضن "قمة العلا " غدا لتعزيز الشراكات

برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تعقد غداً الثلاثاء اجتماعات الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، وذلك بمشاركة أصحاب الجلالة والسمو قادة الدول الأعضاء.

وتستهل هذه الدورة العقد الخامس من مسيرة مجلس التعاون الخليجي والتي حققت العديد من المنجزات المهمة والراسخة بالعمل الخليجي المشترك الهادف إلى تحقيق طموحات وتطلعات أبناء دول مجلس التعاون كافة، حيث تعقد على هذه القمة الآمال لتجاوز الكثير من التحديات التي واجهت وحدة الصف الخليجي وتعزيز الشراكات الاستراتيجية وتوحيد الجهود في مواجهة جائحة كورونا، واستعادة النمو الاقتصادي لدول المنطقة، والذي يشكل سادس أكبر مصدر للسلع بصادرات تتجاوز 609 مليارات دولار سنوياً.

وتعقد الآمال على هذه القمة في استكمال العديد من الملفات التي تمت مناقشتها وعلى رأسها رؤية خادم الحرمين الشريفين، لمستقبل دول مجلس التعاون لتعزيز التعاون واستكمال منظومة التكامل الخليجي.

وأكد عدد من أعضاء مجلس الشورى والخبراء السياسيين في حديث لـ"الرياض" على أهمية هذه القمة، مشيدين بالدور الكبير الذي تلعبه المملكة كصمام أمان لدول مجلس التعاون، وبجهود خادم الحرمين الشريفين، لتوحيد الصف الخليجي، وتعزيز وحدته والحفاظ عليه، وتجنيبه أشد الأزمات المهددة له ولأمن دوله.

 

 

صحف الإمارات

حاكم عجمان : محمد بن راشد عزز مكانة الإمارات الريادية عالميا

أكد الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان أن 15 عاما من عمر حكومة الإمارات برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” جاءت حافلة بجلائل الأعمال وإعلاء صورة الإمارات وعززت من مكانتها كدولة للأفعال والإنجازات لا الأقوال والشعارات محققة إنجازات غير مسبوقة في جميع المجالات.

 

وقال– في تصريح له بهذه المناسبة، إن الله قد اختص دولتنا بقيادة حكيمة تسير على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه المؤسسين، ومن خلال متابعتنا لمسيرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عرفنا فيه حرصه الشديد على العناية والاهتمام بشؤون المواطنين والمتابعة الميدانية اللصيقة لكافة همومهم ومشاغلهم وقضاياهم وظل العنصر البشري المواطن هو الرهان الحقيقي لدى سموه في جميع مراحل ومنعطفات بناء الدولة ” .

وأضاف حاكم عجمان : "لقد كان وما زال لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم دور كبير في نهضة دولتنا ووضعها على طريق التقدم والازدهار فقد كرس فكره كله من أجل الإمارات، وضرب لنا المثل الأعلى في الإخلاص في العمل والوفاء للوطن، والحكمة في معالجة الأمور والصبر على الشدائد والمحن والإصرار على تحقيق الطموحات والأهداف وظل سموه يهدي لنا في كل يوم نموذجا حيا في اهتمام الراعي بالرعية في صورة حضارية مشرقة يفخر بها شعب دولة الإمارات والمقيمون على أرضها.

 


 

 

صحف الكويت

مجلس الأمة الكويتى يسِنُّ سيفه على غسل الأموال


يشرع مجلس الأمة الكويتى أبواب التحقيق في ملف غسل الأموال، ابتداء من جلسة الغد الثلاثاء، المدرج على جدول أعمالها طلب تكليف لجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في 8 ملفات، بينها الصندوق الماليزي وصندوق الجيش، وطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية منفصلة في قضية الصندوق الماليزي قدّمه 5 نواب.

 

في غضون ذلك، تواصلت الأسئلة البرلمانية الموجهة إلى وزراء الحكومة في قضايا غسل الأموال، بغية إحكام قبضة الرقابة البرلمانية على تفاصيل الموضوع، وصولاً إلى الوقوف على الثغرات وتحديد المسؤولين عنها.

 

ووجه النائب مهلهل المضف سؤالاً إلى وزير المالية عن سبب استقالة رئيس وحدة التحريات السابق باسل الهارون، وسبب عدم تعيين رئيس جديد لوحدة التحريات المالية.

 

وطالب المضف «بإفادته عن عدد البلاغات المقدّمة خلال الفترة منذ استقالة رئيس وحدة التحريات وحتى ورود هذا السؤال».

 

وتقدم مقرر لجنة حماية الأموال العامة د. حسن جوهر برسالة إلى المجلس طلب فيها «تكليف اللجنة بالتحقيق في قضايا شبهات فساد وغسل أموال تردد صداها في الرأي العام والصحافتين المحلية والدولية، وفي مقدمتها قضايا: صندوق الجيش – الصندوق الماليزي – الإيداعات – التحويلات – التأمينات – يوروفايتر – الرافال – والنصب العقاري». وشدد جوهر على ضرورة إحكام الرقابة البرلمانية والشعبية لكشف المتورطين في هذه القضايا وتقديمهم للعدالة، مع تتبع الأموال المستولى عليها واستردادها لمصلحة خزينة الدولة.

 

وأعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه بسؤال برلماني لوزير العدل د. نواف الياسين، وذلك عن إجراءات الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، والنيابة العامة المختصة بجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك دور «نزاهة» في التحقيق بوثائق بنما وبرادايس وفنسن.


 

 

 

صحف البحرين

البحرين تلزم فحص القادمين إليها واستثناء 5 فئات

أصدرت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بالبحريت، تعليمات بشأن الإجراءات الصحية المتبعة لدخول مملكة البحرين للمواطنين البحرينيين والمسافرين المصرح لهم.

وأشارت التعليمات إلى ضرورة إجراء الفحص المختبري المسبق للكشف عن فيروس كورونا (PCR) قبل الوصول إلى مملكة البحرين في إحدى المختبرات البحرينية أو السعودية المعتمدة من قبل البحرين حيث تكون نتيجة الفحص صالحة لمدة 72 ساعة، أو الخضوع للفحص المختبري (PCR) على نفقة المسافر عند الوصول بتكلفة تبلغ 40 دينارًا.

إلا أن المؤسسة أشارت في الوقت ذاته إلى إعفاء 5 شرائح من رسوم الفحص المختبري، وهم: الدبلوماسيون المعتمدون وعوائلهم، العائدون من مهمة حكومية رسمية، العسكريون الأجانب ضمن مهمات رسمية وعوائلهم العائدون من رحلات علاجية على نفقة وزارة الصحة ومرافقيهم، المشاركون في التجارب السريرية للقاح «كوفيد-19» في مملكة البحرين.