اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:52 ص

تبطين الترع

الرى: تأهيل 64 ترعة بطول 213 كيلو متر فى المنيا

كتبت أسماء نصار الإثنين، 04 يناير 2021 06:00 ص

أكد المهندس محمود السعدى المشرف على مشروع تأهيل الترع استمرار عمليات التأهيل والتبطين للترع فى زمام الإدارة العامة لرى غرب المنيا بإجمالى أطوال (213) كيلو متر تم طرحها لـ (64 )ترعة .
 
وأضاف السعدى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم الانتهاء من تنفيذ طول (27.5 )كيلو متر، وأن جميع العمليات تسير بنسبة تنفيذ أعلى من الجدول الزمني المقرر انتهاء العمل فيه مع الالتزام بالمواصفات الفنية والجودة.
 
تأتى الأعمال فى ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037 والتى تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.
 
وتسهم أعمال تأهيل الترع فى تعظيم الإستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الإستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع، و المساهمة فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، كما يعمل ذلك على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع بالإضافة إلى أن هذا المشروع يُعتبر من المشروعات كثيفة العمالة مما يساعد في تحقيق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة.
 
وتبلغ تكلفة كيلو التبطين حوالى 3 ملايين جنيه، والنوع الأهم فى التبطين يتم بطبقة من الأحجار سمك 30 سم وعليه طبقة من الخرسانة العادية سمك 10 سم وهناك نوع آخر خرسانة مسلحة وخرسانة عادية عليه طبقة من الرمال المثبتة ويتم تحديد نوع التبطين طبقا لطبيعة التربة المارة بها الترعة.