اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 11:39 م

توقيع الاتفاقية

تعرف على اتفاقية التعاون بين جامعتى طنطا وجيبوتى

الغربية مصطفى عادل الأربعاء، 27 يناير 2021 03:30 م

‏وقع الدكتور محمود ذكى، رئيس جامعة طنطا، والدكتور جامع محمد حسن، اليوم، اتفاقية تعاون مشترك بين جامعتى طنطا وجيبوتي، بحضور الدكتور نبيل محمد أحمد، وزير التعليم العالى والبحث العلمى الجيبوتي.

وشهد توقيع الاتفاقية السفير محمد مصطفى عرفي، سفير مصر بدولة جيبوتي، وأبو بكر حسن سكرتير عام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى الجيبوتي، والدكتور عماد عتمان نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب.

وأكد الدكتور محمود ذكى، رئيس جامعة طنطا، ‏أن هذه الاتفاقية تأتى ‏تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى لدعم‏ أواصر التعاون المشترك فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى بين جامعتى طنطا وجيبوتي.

وأوضح رئيس جامعة طنطا، أنه تم الاتفاق على إنشاء ‏كليات جديدة بجامعة جيبوتى بالتعاون مع جامعة طنطا تمنح ‏درجة الليسانس أو البكالوريوس المشترك بين الجامعتين على‏ أن يقوم بالتدريس بها نخبة متميزة من أساتذة جامعة طنطا، وإنشاء مركز لتعليم ورعاية ذوى الإعاقة بجامعة جيبوتى من خلال التنسيق بين الجامعتين من جهة والوزارات والهيئات المختصة من جهة أخرى، وكذلك توفير جامعة طنطا مركزًا لتعليم الحرف اليدوية للسيدات فى المجالات المختلفة، وإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ‏بهدف تطوير قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بجامعة جيبوتي، على أن تتولى جامعة طنطا الإشراف على المركز.

كما تم الاتفاق على استقبال جامعة طنطا لطلاب جامعة جيبوتى لاستكمال دراستهم العليا، على أن تقوم الجامعة بمنح المتفوقين منهم بعض المنح الدراسية، كما تم الاتفاق على المشاركة بين جامعة طنطا وجيبوتى فيما يتعلق بتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية، وكذلك وضع خطة عمل لتبادل أعضاء هيئة التدريس بين الجامعتين.

وأضاف أن بنود البروتوكول تضمنت كذلك إنشاء ‏برنامج تدريب لطلاب كلية الطب البشرى بجبيوتي، على أن يكون التدريس بالبرنامج باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى قضاء عامين بمستشفيات طنطا الجامعية، وكذلك قضاء خريجى كلية الطب بجيبوتى لفترة التدريب الإكلينيكى بمستشفيات طنطا الجامعية.