اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 05:39 م

نفرتيتى بعسل النحل

60 ألف نحلة تساعد فنان هولندى فى إبداع تمثال نفرتيتى.. صور

كتب أحمد إبراهيم الشريف الأحد، 24 يناير 2021 11:00 ص

الشغف بالحضارة المصرية القديمة منتشرا فى العالم كله، ومؤخرا، استخدم فنان هولندى 60 ألف نحلة لإعادة تكوين تمثال نصفى لنفرتيتى من شمع العسل وأقراص العسل.
 
يقول موقع  My Modern Met إن نفرتيتى واحدة من أكثر الشخصيات شهرة فى مصر القديمة، مع الفرعون Akenaten وقد شهدا عصرا من الاضطرابات الدينية الصاخبة.
 

 
وقد أمضى الفنان الهولندى توماش ليبرتينى عامين فى بناء "ملكة جديدة"، بدأ ببناء نموذج ثلاثى الأبعاد للتمثال النصفى الأصلى قبل تقديم مساعدة من 60.000 نحلة والتى أعادت الحياة إلى القطعة.
 
كانت العملية التى استمرت عامين قد وقعت على عدة مراحل، حيث تم عرضه فى Kunsthal فى روتردام فى صيف عام 2019 كتركيب حى حيث أتيحت للزوار فرصة مراقبة عملية بناء النحل للعمل الفنى فى المتحف، خلال هذا الوقت، واحتلت مستعمرة النحل الإطار الفارغ وأضافت قرص العسل وشمع العسل، مما أعطى شكل التمثال ببطء.
 
 فى العام التالى، تم الانتهاء من التمثال النصفى فى الهواء الطلق فى سلوفاكيا وعرض كجزء من معرض توماش ليبرتينى الفردى Melancholia فى معرض Rademakers فى أمستردام.
 

 
ويقول توماش ليبرتينى يعتبر شمع العسل الطبيعى من أكثر المواد الطبيعية متانة، وسيستمر هذا التمثال لآلاف السنين بسهولة إذا تم الاحتفاظ به فى بيئة مناسبة، إن هذه الازدواجية أو التناقض بين الهشاشة والاستمرار هو ما يسعدنى، كما هو الحال مع الناس، أحيانًا تكون القلوب الحساسة هى الأصعب منهم جميعًا، أعتقد أن هذه رسالة قوية للغاية، خاصة عند تقديمها كواحدة من أكثر النساء شهرة فى تاريخ البشرية.
 

عرض التمثال