اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 12:42 ص

كورونا والأمن يغيران مراسم تنصيب الرئيس 46 لأمريكا

"تنصيب 2021 استثنائى".. كورونا والأمن يغيران مراسم تنصيب الرئيس 46 لأمريكا.. BBC: ألف شخص من أصل 200 ألف مصرح لهم بالحضور.. وفرقة عسكرية تصطحب بايدن وكامالا إلى البيت الأبيض.. وليدى جاجا وجيفير لوبيز يغنيان

كتبت رباب فتحى الثلاثاء، 19 يناير 2021 09:39 م

 

تتجه أنظار العالم ظهر الأربعاء إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لمتابعة فعاليات تنصيب الرئيس الأمريكى، جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، فى ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم بشكل عام وتمر بها الولايات المتحدة بشكل خاص.  

 


بايدن وكامالا

 

ورغم أن بايدن سيتبع تقاليد خاصة تطبق فى هذا اليوم، إلا أن تنصيب هذا العام سيكون مختلفا، حيث تكافح البلاد مع آثار وباء كورونا الذى حصد أرواح ما يقرب من 400 ألف أمريكى، وآثار أعمال شغب تسببت فى تشديد الإجراءات الأمنية فى العاصمة.

 

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إن جو بايدن وكامالا هاريس سيؤديان القسم ، بالطبع ، على تعيينهما رسميًا رئيسًا ونائبًا للرئيس للولايات المتحدة ، لكن الفعاليات ستكون مقلصة بشكل كبير ، بسبب كوفيد-19 وأعمال الشغب الأخيرة.

 

وإليكم أبرز محطات يوم التنصيب:

 

ما هو التنصيب؟


التنصيب قبل كورونا

 

التنصيب هو الحفل الرسمي الذي يمثل بداية رئاسة جديدة ، ويقام في واشنطن العاصمة.

 

وهو اليوم الذى يؤدي فيه الرئيس المنتخب القسم الرئاسي، ويكون: "أقسم أنني سأقوم بإخلاص بتنفيذ ما يتطلبه منصب رئيس الولايات المتحدة ، وسأقوم بكل ما بوسعي بالحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه".

 

هل يعكس فريق بايدن الجديد أمريكا بشكل أفضل؟


بروفة مراسم التنصيب
 

بمجرد أن ينطق بهذه الكلمات ، سيحل بايدن مكانه كالرئيس الـ 46 للولايات المتحدة، وسيكتمل التنصيب. وبعدها تقام الاحتفالات.

ومن جانبها، ستصبح كامالا هاريس نائبة للرئيس بمجرد أن تؤدي اليمين الدستورية ، وهو ما يحدث عادة قبل الرئيس مباشرة.

 

ما هو موعد تنصيب بايدن؟


المقاعد فى الحفل

 

بموجب القانون ، يوم التنصيب هو 20 يناير. عادة ما يتم تحديد موعد الكلمات الافتتاحية في حوالي الساعة 11:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة وسيؤدي جو بايدن وكامالا هاريس اليمين في منتصف النهار تقريبًا.

 

سينتقل بايدن إلى البيت الأبيض في وقت لاحق من اليوم، حيث سيكون منزله على مدار السنوات الأربع المقبلة.

 

كيف سيكون شكل الأمن؟

عادةً ما تتضمن مراسم التنصيب الرئاسية خططًا أمنية مفصلة ، ولكن بعد أن اقتحمت عصابة مؤيدة لترامب مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير، عزز المسؤولون الإجراءات الأمنية وأغلقوا أجزاء كبيرة من المدينة. وتولت الخدمة السرية قيادة الخطط الأمنية ، مدعومة بنحو 15 ألف جندي من الحرس الوطني ، إضافة إلى آلاف من ضباط الشرطة.

 

وتخضع واشنطن العاصمة بالفعل لحالة الطوارئ وستظل على هذا النحو خلال التنصيب.

 

وقال العميل مات ميلر ، الذي يقود الجهود الأمنية نيابة عن الخدمة السرية ، للصحفيين يوم الجمعة إن التخطيط للحدث مستمر منذ أكثر من عام.

 

كيف غيرت التهديدات الأمنية تنصيب بايدن؟

رغم أن بايدن أصر على أداء اليمين الدستورية في الخارج ، كما هو معتاد ، سيتم تقليص الحضور إلى الحدث.

 

هل سيكون ترامب هناك؟

أصبح من المعتاد أن يشاهد الرئيس المنتهية ولايته الرئيس التالي يؤدي اليمين ، الأمر الذي قد يجعل الأمور في بعض الأحيان محرجة. هذا العام ، سيكون نوعًا مختلفًا من الحرج - الرئيس المنتهية ولايته لن يحضر.

 

وكتب ترامب في تغريدة في 8 يناير: "إلى كل الذين طلبوا ذلك ، لن أذهب إلى حفل التنصيب في 20 يناير. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يسافر إلى مقر إقامته في فلوريدا ، مار إيه لاجو.

 

ويقول بعض مؤيديه إنهم يخططون لـ "تنصيب ثانٍ" افتراضي لترامب في نفس اليوم والوقت الذي يتولى فيه بايدن منصبه. قال أكثر من 68 ألف شخص على في فسبوك إنهم سيحضرون الحدث عبر الإنترنت لإظهار دعمهم لترامب.

 

كيف سيغير وباء كورونا حفل التنصيب هذا العام؟

في الظروف العادية ، تشهد واشنطن العاصمة تدفق مئات الآلاف من الأشخاص إلى المدينة والمركز التجاري الوطني والفنادق - جاء ما يقدر بمليوني شخص عندما أدى الرئيس أوباما اليمين الدستورية لولايته الأولى في عام 2009.

 

لكن هذا العام ، سيكون حجم الاحتفال "محدودًا للغاية" ، كما قال فريق بايدن ، وحث الأمريكيين على تجنب السفر إلى العاصمة ، وهي دعوة كررتها سلطات العاصمة بعد اقتحام الكونجرس. تم إزالة منصات المشاهدة التي تم وضعها على طول الطريق.

 

أحد التقاليد التي سيتم الحفاظ عليها هو أن بايدن وهاريس سيؤديان القسم أمام مبنى الكابيتول الأمريكى، المطل على المركز التجاري (تقليد بدأ مع الرئيس رونالد ريجان في عام 1981). ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن حوالي 200 شخص سيجلسون على المنصة مع الحفاظ على المسافة الاجتماعية.

 

وأضافت أنه ستكون هناك كمامات وسيتعين إجراء اختبار كورونا للجميع غضون يومين من الحدث نفسه.

فى الماضي ، كان يحضر حفل التنصيب ما يقرب من 200000 شخص ، ولكن مع استمرار انتشار العدوى في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، لن تتوفر سوى حوالي 1000 دعوة.

 

وبعد ذلك سيتم اصطحاب بايدن وهاريس وأزواجهما إلى البيت الأبيض من قبل أفراد من الجيش ، بما في ذلك فرقة موسيقية وفرقة طبول.

 

 

من يؤدي فى الحفل؟

في السنوات الأخيرة ، أضاف الرؤساء القادمون بعض أكثر الفنانين المحبوبين في البلاد إلى برنامج اليوم. على الرغم من الوباء ، لن يكون هذا العام مختلفًا.

 

وستنضم إلى بايدن وهاريس ليدي جاجا - المؤيدة النشطة للرئيس القادم - التي ستغني النشيد الوطني ، وستغني جينيفر لوبيز خلال الحفل.

 

بعد أن يؤدي بايدن اليمين ، سيستضيف الممثل توم هانكس برنامج 90 دقيقة من البث التلفزيوني في أوقات الذروة.

 

وسيضم البرنامج جارث بروكس ، وجون بون جوفي ، وديمي لوفاتو ، وجاستين تيمبرليك ، وسيتم بثه عبر جميع الشبكات الأمريكية الرئيسية ومنصات البث - باستثناء قناة فوكس نيوز ، وهي شبكة محافظة دعمت ترامب بشكل أساسي خلال فترة رئاسته.