اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:27 ص

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

"الكهرباء": نعمل ضمن لجنة وزارية لوضع خطة التوسع فى السيارات الكهربائية.. المتحدث باسم الوزارة: دورنا يقتصر على تلبية احتياجات محطات الشحن من الطاقة.. و"مرفق الكهرباء" هو المختص بتحديد سعر الكيلو وات

كتبت رحمة رمضان الإثنين، 18 يناير 2021 05:00 ص

تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ضمن لجنة وزارية لتنفيذ خطة الدولة للتوسع فى السيارات الكهربائية التى تعتبر صديقة للبيئة، وذلك من خلال توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لمحطات شحن السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى وضع آلية للتعامل مع من يرغب فى إنشاء محطات شحن خاصة.

 

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك لجنة وزارية تضم وزارات الإنتاج الحربى وقطاع الأعمال والكهرباء والتجارة والصناعة هى المسئولة عن وضع تصور للتوسع فى السيارات الكهربائية فى مصر، موكدا أن كل وزارة تقوم بدورها داخل اللجنة وفقا لاختصاصاتها.

 

وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن دور وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة يقتصر على تلبية احتياجات محطات شحن السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن الشبكة القومية للكهرباء يوجد بها احتياطى يومى يصل إلى 15 ألف ميجا وات يمكن الاستفادة بجزء كبير من هذا الاحتياطى فى شحن السيارات الكهربائية.

 

و أوضح حمزة، أن تحديد القواعد الخاصة ببيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية واسعارها من اختصاص جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، موضحا أن أسعار بيع الكهرباء للسيارات الكهربائية ستكون على الجهد المتوسط والمنخفض.

 

ومن جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم وضع آلية لمنح تراخيص للمواطنين الذين يرغبون فى انشاء محطات شحن السيارات الكهربائية الخاصة من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، مشيرا إلى أنه سيتم وضع خطة متكاملة من حيث اماكن الشحن وأجهزة الشحن لسيارات الكهرباء.

 

وقال المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه جار عمل دراسة لتحديد سعر الكيلو وات ساعة فى عملية شحن السيارات الكهربائية، كاشفا أنه سيتم وضع أسعار محفزة للمستهلك لرفع الإقبال على هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة.

 

الجدير بالذكر أن السيارة الكهربائية هى التى تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية، وهنالك العديد من التطبيقات لتصميمها وأحد هذه التطبيقات يتم باستبدال المحرك الأصلى للسيارة، ووضع محرك كهربائى مكانه، وهى أسهل الطرق للتحول من البترول للكهرباء مع المحافظة على المكونات الأخرى للسيارة، ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات تخزين التيار الكهربائى.