اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 08:11 م

الكاتب الصحفي شريف عارف

"ريا وسكينة" الجريمة الدرامية.. في وثائقيات شريف عارف "حقيقة في دقيقة"

الإثنين، 11 يناير 2021 07:00 م

يستعرض الكاتب الصحفي شريف عارف اليوم في حلقاته الوثائقية "حقيقة في دقيقة"، جانباً من أسرار فيلم " ريا وسكينة " كواحد من أهم مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية.
 
 
 يقول الكاتب شريف عارف: فيلم ريا وسكينة يعد أول تكوين درامي لواحدة من أهم الجرائم الجنائية في بداية القرن العشرين ، والتي حظيت بالتحول إلى عدد كبير من الدراما ليس التراجيديا فحسب ولكن إلى الكوميديا.
 
وأضاف " عارف "  القضية كانت تشغل فكر المخرج صلاح أبو سيف منذ الصغر، ولأنه رائد من رواد الواقعية، فهي تعني عنده أن ترى الواقع وأن تنفذ ببصرك وبصيرتك في أعماقه وأن تدرك وتعي جذور الظاهرة. وهو ما دعاه لان يستوحي فكرة الفيلم من تحقيق صحفي للاستاذ لطفي عثمان.
 
يذكر أن شريف عارف هو كاتب صحفي، ورئيس اللجنة النوعية للإعلام بحزب الوفد، وصدرت له عشرة مؤلفات سياسية ووثائقية أبرزها " الاخوان في ملفات البوليس السياسي" و" 26 يناير ..حريق القاهرة مدبرون ومنفذون" ، وحصد عدد كبير من جوائز العمل الصحفي، ونال تكريمات من عدة جهات بحثية. كما أشرف خلال العام الماضي على مشروع توثيق مئوية ثورة 1919، وحقق في المجلد التذكاري والفيلم الوثائقي" الثورة الأم" بهذه المناسبة .