اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:02 م

مظاهرات الكونجرس

أعلام ورموز ليلة اقتحام الكونجرس الأمريكى.. أحدهم يمثل دولة خيالية يحكمها إله برأس ضفدع.. و"كراكن" لتأييد نظرية تزوير الانتخابات.. رموز الفايكنج للتعبير عن تفوق البيض.. و"المشانق" تدل على الروح الانتقامية.. صور

كتب إيهاب محمد الإثنين، 11 يناير 2021 06:15 م

شهدت العاصمة الأمريكية أحداث عنف وعدم استقرار على مدار الأيام الماضية منذ ليلة تدفق الآلاف من أنصار الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى مبنى الكابيتول "الكونجرس"، يوم الأربعاء، واللذين حملوا معهم كثير من الأعلام واللافتات، واللافت للنظر أيضًا إلى جانب الأعلام الغريبة، ارتداء أنصار ترامب لبعض الرموز التي تشير إلى انتمائهم لمجموعات معينة، لكن يبقى السؤال هنا حول ما الذى ترمز إليه هذه الأعلام والشارات؟ وما الذى يمكن استنتاجه منها؟.

 

علم كيكستان

بداية، نجد أن بعض من أنصار الرئيس الأمريكى ترامب رفعوا علم باللونين الأخضر والأسود والذى يعرف بعلم كيكستان، وبدأ ظهور هذا العلم لأول مرة في عام 2017 وهو رمز لأولئك الذين ينتمون لطائفة خيالية يعبدون "كيك" إله الظلام المصرى القديم.

 

ويعتمد العلم الأخضر والأسود على تصميم مشابه للعلم النازى، وقد تم إنشاؤه في الأصل من قبل بعض أعضاء مجتمع 4chan عبر الإنترنت لتمثيل دولة خيالية باسم كيكستان، حيث يحكم الأمة الإله الذي يرأسه الضفدع كيك، وعلم كيكستان مثير للجدل لأن تصميمه مستمد جزئيًا من علم الحقبة النازية؛ ووفقا لشبكة "CNN "، فإن هذا تم على ما يبدو عن قصد على سبيل المزاح، وغالبًا ما يحب الشباب اليمينيون القادمون من ثقافة 4chan الفرعية (سواء من اليمين أو اليمين المتطرف) عرض علم كيكستان في التجمعات والأحداث.

 

علم أسود مزين بعلامة "أطلق العنان للكراكن"

فيما لم يظهر رمز "أطلق العنان للكركن" إلا مؤخرًا بعد أن زعمت المحامية السابقة لترامب، سيدني باول، أنها ستطلق العنان للأدلة التي تثبت وجود تزوير واسع النطاق للناخبين وأن جو بايدن لم يفز بالرئاسة الأمريكية، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

باول، التي تشتهر بعشقها لنظريات المؤامرة، لم تفرج عن الأدلة الموعودة، وبعد فترة وجيزة تخلى عنها ترامب بعد رد فعل عنيف على بعض معتقداتها الأكثر وحشية، لكن لم يمنع هذا مشجعي ترامب من تجاوز الأمر مع استمرارهم في دعم مزاعم الرئيس الأمريكى حول تزوير الناخبين.

 

استخدام رموز الفايكنج والإسكندنافية
 

ولعل أبرز صور التظاهرات تمثلت في صورة رجل رسم وجهه بألوان العلم الأمريكى مرتدياً قبعة فراء يخرج منها قرنان، بينما كان صدره عارياً وذراعاه زينا بوشوم عديدة، ورموز الفايكنج والإسكندنافية، ليس لها أصول عنصرية، لكن تم إساءة استخدامها من قبل تفوق البيض في بعض الأحيان، لذا يظهر في هذه الصورة أحد مؤيدي ترامب وشومه الشمالية.

 

والرجل الظاهر صاحب الصورة الشهيرة، يدعى جاك أنجيلي ويعرف بأنه عنصر أساسي على مدى العام الماضي في التجمعات والحشود الشعبية الانتخابية في أريزونا، وقد تحدث عن دعمه لسياسات ترامب، كما أنه مؤيد نظرية المؤامرة.

 

تعليق المشانق أمام مبنى الكونجرس

كذلك، علق مقتحمو مبنى الكونجرس الأمريكى، مشانق عديدة أمام أسوار المبنى، وهى ترمز تاريخياً إلى العنف العنصري في الولايات المتحدة، وبعدما شرع مهاجمون بيض في تدمير معدات كاميرا تابعة لاحدى الوكالات الصحفية، فتحوا حبال المشانق للتدليل على الروح الانتقامية وعدائهم لوسائل الإعلام التي يهاجمها ترامب باستمرار منذ وصوله السلطة وفي حملاته الانتخابية بأنها عدوة الشعب.