اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 01:44 م

حصاد الفراولة

"الذهب الأحمر يتلألأ بمزارع القليوبية".. انطلاق موسم حصاد الفراولة.. الزراعة: لدينا 5500 فدان منزرعة بالمحصول.. أحد المزارعين: نسميها زرعة الأرزاق والشركات المصدرة تأكل تعبنا.. ونريد تحديد سعر رسمى للتصدير

القليوبية إبراهيم سالم الأحد، 10 يناير 2021 07:00 م

تشتهر محافظة القليوبية بزراعة الفراولة، والتى أصبح لها مذاق خاص من مزارعها، وهى مصدر دخل أساسى لبعض قرى مركزى شبين القناطر وطوخ، لترفع قرى تلك المراكز راية العمل عبادة، وعدم وجود عاطل واحد خلال موسم زراعة الفراولة، وتسعى المحافظة حاليا ممثلة فى مديرية الزراعة على زيادة نسبة المساحة المزروعة بها، وذلك فى ظل الخدمات التى تسعى الدولة على تقديمها خلال السنوات الماضية، ليحصل المزارع على هامش ربح يمكنه من المواصلة ويكون ناتجا لمجهوده طوال العام فى عملية الزراعة.

 

 


الفراولة بمزارع القليوبية

وفى هذا الإطار، حرص "اليوم السابع"، على معايشة انطلاق موسم حصاد الفراولة بمزارع القليوبية، والتعرف على مشاكلها من المزارعين، وسبل العمل للحصول على منتج متميز كعادتها محافظة القليوبية، فى ظل المنظومة التى حرصت مديرية الزراعة على تطبيقها بالتعاون مع صغار الفلاحين للدخول لمنظومة التكويد لتصدير المنتجات الخاصة بهم للخارج، وتحقيق أرباح جيدة للفلاح.


الفراولة تتلألأ بمزارع القليوبية

فى البداية، قال المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، إن الدولة تسعى للوقوف بجانب المزارع المصرى، من خلال تقديم كل وسائل الدعم له على اختلاف أشكالها، من تدريب وتوفير أسمدة ومبيدات، إلى جانب المتابعة المستمرة معه للتعرف على مشاكله، مشيرا إلى أنه تم عقد عدة دورات لتدريب مزارعى الفراولة للدخول فى منظومة التكويد والتصدير، وبإشراف مديرية الزراعة بالقليوبية، حيث تم تنظيم دورات بمركزى طوخ وشبين القناطر حيث تتركز زراعات الفراولة، حضر تلك الدورات على مدار الفترة الماضية ما يزيد عن 300 مزارع.


حصاد الفراولة بالقليوبية

وأكد "زايد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول حوالى 5500 فدان، بزياة 500 فدان عن العام الماضى من الفراولة، مشيرا إلى أن كافة المساحات المنزرعة تم تطبيق نظام الرى الحديث بها، للحفاظ على المياه والمحصول الذى يتميز بعدم حجته إلى كميات كبيرة من المياه على مدار فترة زراعته وحتى الحصاد، موضحا أن المديرية لا تألوا جهدا فى تقديم الخدمات للمرازعين بنطاق المحافظة، إلى جانب تقديم كافة الاستشارات للحصول على منتج ينافس على العالمية خلال الفترة المقبلة.


الفراولة تتلألأ فى مزارع القليوبية

ومن ناحيته أكد ياسر عطالله، أحد مزارعى الفراولة بقرية ميت كنانة التابعة لمركز ومدينة طوخ بالقليوبية، أن موسم زراعة الفراولة يبدأ فى بداية شهر أكتوبر من كل عام، على أن  تبدأ فى الانتاج منتصف ديسمبر من كل عام، موضحا أن قرى مركز طوخ وشبين القناطر بالقليوبية قائمة بالكامل على العكالة بموسم الفراولة بداية من الزراعهة وحتى الحصاد، "لذلك إحنا بنسمى زرعة الفراولة زرعة الأرزاق".


أثناء الحصاد

وأضاف "عطالله" لـ "اليوم السابع"، أن التقلبات الجوية التى تشهدها مصر خلال هذه الفترة من البرودة والحرارة المتضاربة تؤثر سلبا على الانتاجية، لكن يتم العمل على تفاديها بأقصى درجة حتى ينافس المنتج المنتجات الأخرى من الدول المنافسة، موضحا" الأزمة الوحيدة اللى بتواجهنا حاليا هى السعر للتصدير حيث أنه يبدأ موسم التصدير للفراولة بداية منتصف شهر ديسمبر حتى منتصف فبراير، والسعر بدأ بـ 100 جنيه للكرتونة التصدير، ودلوقتى وصلت 24 جنيها للكرتونة".


العمالة بعد انتهاء الحصاد

وتابع "عطا الله"، أن فراولة التصدير بحاجة إلى رعاية خاصة، حيث أن الشركات تشترط عدم وجود مبيدات وأسمدة ضارة بصحة الإنسان، موضحا "الزرعة لازم تكون نضيفة، من خلال الرش بالمبيدات الأمنة والمفترسات والأعداء الحيوية، بحيث نطلع منتج نظيف ينافس عالميا، ودا مكلف جدا على الفلاج وخاصة إن تكلفة زراعة القفدان من محصول الفراولة تتكلف حوالى 150 ألف جنيه حتى بداية الانتاج، وبالتالى سعر التصدير اللى بنبدا بيه مش هيجيب تكلفة الزراعة حتى، ومش هيحقق هامش ربح للفلاح".


موسم حصاد الفراولة بالقليوبية

وناشد، المشرفين على منظومة بتحديد هامش ربح للفلاح والمزارع لمحصول الفراولة، والوقوف إلى جواره مع تحديد سعر يلزم المصدر بالتعامل خلاله مع الفلاح، وعدم ترك الشركات تحدد الأسعار كيفما تشاء، إلى جانب السيطرة على الوسيط، إلى جانب توحيد الأسعار على المبيدات الأمنة التى لا تؤثر سلبا على جودة المنتج المعروض ومنافستة بين الدول التى تنتج الفراولة.


الفراولة قبل الحصاد

ومن ناحيته قال هشام أحمد الصياد، أحد مزارعى الفراولة بقرية الدير بطوخ، إن زراعة الفراولة على الرغم من ارتفاع تكلفة زراعة الفدان الواحد إلا أنها تعتبر مصدر دخل للكثير من أبناء القرية، طوال فترة الزراعة حتى الحصاد، لتكون السبب الرئيسى فى انعدام البطالة بالقرية، مشيرًا إلى أن أعمال الزراعة للفراولة تبدأ منتصف أكتوبر من كل عام لتستمر حتى منتصف نوفمبر.


الفراولة

وأوضح لـ"اليوم السابع"، أن محصول الفراولة يبدأ فى الظهور بداية من منتصف ديسمبر وتستمر حتى مايو للعام التالى، وخلال هذه الفترة تتسبب الفراولة بالقرى بعدم وجود بطالة فى القرية حيث يعمل بها الأيدى العاملة والنقل والتصدير، مطالبا بالعمل على فتح سوق التصدير للفراولة، مشيرًا إلى أنه فى حالة فتح باب التصدير تشهد خلاله الفراولة موسم رائج لها.


جانب من العل بالمزرعة

 


خلال الحصاد

 


خلال حصاد الفراولة بالقليوبية 2

 


خلال حصاد الفراولة بالقليوبية

 


عمالة القليوبية بعد انتهاء الحصاد

 


فراولة القليوبية

 


متابعة اعمال الحصاد بالقليوبية

 


مزارع الفراولة بالقليوبية