اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-05-07

القاهره 03:23 ص

الفيضانات تجتاح جنوب السودان

يارب أهالينا فى السودان.. الفيضانات تجتاح جنوب البلاد..ألبوم صور

محمد غنيم - ووكالات الإثنين، 07 سبتمبر 2020 01:39 م

يشهد السودان موجة فيضانات فى مناطق واسعة فى عدة ولايات لم تشهد لها مثيل منذ العام 1988، وتسببت الفيضانات فى مقتل 100شخص، وتدمير أكثر من 100 ألف منزل، وتشريد مئات الآلاف من الأسر، وفي ظل تواضع جهود الاستجابة والإنقاذ المحلية، لم تظهر الدول و المؤسسات الأممية المعنية التضامن الكافي للمساعدة في التخفيف من آثار الأزمة في السودان.
 
 
وبدوره أعلن مجلس الأمن والدفاع حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، كما قرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، وتشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات التي اجتاحت عددا من الولايات السودانية، وذلك تلبية لرغبة الحكومة السودانية.
 
وتتواصل الجهود الرسمية والشعبية في السودان، لحماية المدينة الملكية بالبجراوية بولاية نهر النيل من خطر الفيضان بعد تعرض موقع المدينة الملكية الأثري بمنطقة البجراوية لتهديد خطير من فيضان نهر النيل، حيث اقتربت المياه من منطقة المدينة والحمام الملكي.
 
وتضافرت جهود مكتب الآثار بمدينة شندي وجامعة شندي وقسم الآثار جامعة الخرطوم مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف وسلطات ولاية نهر النيل، بجانب جهود العاملين بالموقع لحاية المدينة من الدمار بإقامة تروس من الأحجار وجوالات الرمل في المناطق المهددة لحمايتها.
 
ومن جانبه أعلن العقيد عبد الجليل عبد الرحيم، المتحدث الرسمى باسم المجلس القومى للدفاع المدنى السودانى، أن السودان أصبحت منطقة منكوبة نتيجة السيول والفيضانات الحالية، مؤكدًا أنه عدد المتضررين من الفيضانات وصل لحوالى نصف مليون نسمة.

وعدد المتضررين من الفيضانات وصل لحوالى نصف مليون نسمة، ونهر النيل سجل أعلى ارتفاع لمستوياته هذا العام، وذلك نتيجة الفيضانات والسيول الحالية، مقارنة بالأعوام الماضية، حيث سجل حوالى 17.26 أما اليوم فتخطى الـ35 بمستوياته". 

وتابع المتحدث باسم المجلس القومى للدفاع المدنى السودانى، سجل أعلى ارتفاع فى تاريخه وكان أعلى ارتفاع فيما مضى بلغ 17 .26 واليوم وصل لمستوى 35 وهذه مستويات تاريخية وغير مسبوقة.

 
وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة , وفى إطار تضامن مصر مع شعب السودان الشقيق المتضرر من السيول التى إجتاحته خلال الآونة الأخيرة ، تم إعداد وتجهيز كميات كبيرة من المساعدات العاجلة لمتضررى السيول من الأشقاء بدولة السودان .
 
عمليات شفط مياه السيول
 
مياه السيول تغمر الأراضى والحقول
 
فيضان السودان
 
الأهالى يستخدمون القوارب للتنقل داخل المدينة
 
المياه تغمر العاصمة الخرطوم
 
الأهالى يصنعون جسور وفواصل خوفا من تدافع مياه السيول
 
مياه السيول تغرق الشوارع والمنازل
 
إقامة الجسور لمنع تدفق المياه
 
مساعدات للشعب السودانى
 
غرق الشوارع والبيوت
 
 
غرق المنازل 
 
 
ارتفاع منسوب النيل فى السودان
 
صعوبة التنقل بسبب مياه السيول
 
غرق المنازل
 
إنقاذ الحيوانات الأليفة من الغرق
منازل تغمرها مياه السيول
 
مساعدات مصر للسودان
 
شاب يحمل أسطوانة غاز
 
 
محاولة إنقاذ الحيوانات من الغرق
المنازل تغمرها مياه الأمطار